x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
مراتب الأمر بالمعروف
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج2 , ص254-255
19-7-2016
1496
أن للأمر بالمعروف و النهى عن المنكر مراتب : الأولى - الإنكار بالقلب : بأن يبغضه على ارتكاب المعصية , وهذا مشروط بعلم الناهي واصرار المنهي ، ولا يشترط بالشرطين الأخيرين.
الثانية : التعريف : بأن يعرف المرتكب للمنكر بأنه معصية ، فان بعض الناس قد يرتكب بعض المعاصي لجهلهم بأنه معصية ، و لو عرف كونه معصية تركه.
الثالثة - إظهار الكراهة و الإعراض و المهاجرة.
الرابعة - الإنكار باللسان : بالوعظ ، و النصح ، و التخويف ، و الزجر، مرتبا الأيسر فالأيسر الى أن يصل إلى التعنيف بالقول و التغليظ في الكلام ، كقوله : يا جاهل! يا أحمق! لا تخالف ربك! و ههنا شبكة عظيمة للشيطان ، ربما يصطاد بها أكثر الوعاظ , فينبغي لكل عالم ناصح أن يراها بنور البصيرة ، وهي أن يحضره عند الوعظ و الإرشاد ، و يلقى في قلبه تعززه و شرافته بالعلم ، وذلة من يعظه بالجهل والخسة , فربما يقصد بالتعريف والوعظ الاذلال و التجهيل ، وإظهار شرف نفسه بالعلم ، وهذه آفة عظيمة تتضمن كبرا و رياء , وينبغي لكل واعظ دين ألا يغفل عن ذلك ، و يعرف بنور بصيرته عيوب نفسه و قبح سريرته , وعلامة براءة نفسه من هذه الآفة ، أن يكون اتعاظ ذلك العاصي بوعظ غيره أو امتناعه من المعصية بنفسه أحب إليه من اتعاظه بوعظه.
الخامسة - المنع بالقهر مباشرة ، ككسر آلات اللهو ، و اراقة الخمر و استلاب الثوب المغصوب منه و رده إلى صاحبه ، و أمثال ذلك.
السادسة - التهديد و التخويف : كقوله : دع عنك هذا ، و إلا ضربتك أو كسرت رأسك! أو غير ذلك مما يجوز له أن يفعل لو لم ينته عن معصيته , ولا يجوز أن يهدده بما لا يجوز فعله كقوله : دع هذا و إلا أضرب عنقك! أو أضرب ولدك ، أو استبين زوجتك ، و أمثال ذلك.
السابعة - مباشرة الضرب باليد و الرجل و غير ذلك ، من دون ان ينتهى إلى شهر سلاح و جراح.
الثامنة - الجرح بشهر بعض الأسلحة , و جوزه سيدنا المرتضى "رضي اللّه عنه " من أصحابنا و جماعتنا ، و الباقون اشترطوا إذن الامام في ذلك ، إذ ربما لا يقدر عليه بنفسه ، و يحتاج فيه إلى اعوان و أنصار يشهرون السلاح ، و ربما يستمد الفاسق أيضا بأعوانه ، فيؤدى إلى المقاتلة و المحاربة و حدوث فتنة عظيمة .