x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

المنادى

المؤلف:  السيد احمد الهاشمي

المصدر:  القواعد الاساسية للغة العربية

الجزء والصفحة:  ص208- 211

21-10-2014

2746

المنادى : هو الاسم الظاهر المطلوب اقباله بأحد احرف النداء نحو : يا سعد

واحرف النداء سبعة : وهي يا وايا وهيا واي والهمزة و آووا.

فاي والهمزة للمنادى القريب وايا وهيا وا للمنادى والبعيد ويا لكل منادى و وا للندبة ولا ينادى لفظ الجلالة والمستغاث به واي وايت الا بيا كما لا يقدر عند الحذف غيرها والمنادى ثلاثة انواع مفرد ومضاف ومشبه بالمضاف. فاذا كان المنادى مفردا علما او نكرة مقصودا بها معين، بنى على ما كان يرفع به قبل النداء نحو يا سليم ويا رجل بالضم ويا رجلان ويا مؤمنون بالاف والواو واذا كان المنادي نكرة غير مقصودة او مضافا او مشبها بالمضاف نصب لفظا نحو يا رجلا خذ بيدي ويا عبدالله ويا حسنا خلقة واذا وصفت النكرة  المقصودة نصبت لفظا نحو يا رجلا فاضلا.

واذا اريد نداء الاسم المقرون بال يؤتي قبله بأي ملحقة  بها التنبيه باسم الاشارة للقريب نحو يا ايها الرجل ويا هذه المرأة وحكم أي ان تبقى بلفظ واحد للجميع الا مع المؤنث فانه يجوز تأنيثها له فيقال يا ايتها المرأة.

ص208

في تابع المنادى

اذا اتبع المنادى فان كان معربا فتابعه منصوب ابدا نحو يا ابا بكر صاحبنا، ويا ابا بكر وابا الحسن ويا عبدالله نفسه الا اذا كان بدلا او معطوفا منسوقا مجردا من ال غير مضافين.

فهما مبنيان نحو يا ابا سليم يوسف ويا ابا سليم ويوسف.

واذا كان المنادي مبنيا فتابعه اربع حالات :

1- اذا كان التابع بدلا – او معطوفا منسوقا مجردا من ال غير مضافين وجب بناؤهما على الضم نحو يا استاذ سعد، ويا سعيد وسعد وذلك لان البدل ملاحظ فيه تكرار العامل والعاطف كالنائب عن العامل.

2- واذا كان التابع مضافا مجردا من ال نعتا كان او بيانا او توكيدا معنويا – وجب نصبه اتباعا لمحل المنادي نحو يا سليم اخانا، ويا تلاميذ كلهم او كلهم او كللكم.

3- واذاك ان التابع نعتا مضافا مقترنا بال نحو يا سعد الاصيل او الاصيل الراي او كان غير مضاف ولا مشبه بالمضاف وهو نعت او توكيد او عطف بيان او معطوف نسق مقترن بال جاز فيه وجهان الرفع اتباعا للفظ المنادى والنصب اتباعا للمحل فتقول يا علي الكريم الخلاق او الكريم الاخلاق، ويا سليم الكريم او الكريم، ويا رجل سليم او سليما، ويا خليل والضيف او الضيف يا مصريون اجمعون – او اجمعين.

ص209

4- واما تابع (أي واسم الاشارة الذي جعل وصله الى ندائه فيتعين رفعه اتباعا للفظ المنادي فتقول يا ايها الرجل ويا ايتها المرأة ويا هذا الرجل ويا هذه المرأة

وذلك لان تابع (أي) هو المقصود بالنداء.

ويجوز حذف حرف التاء اذا كان (يا) دون غيرها وهو كثير قبل العلم والمضاف واي نحو ((يوسف اعرض عن هذا)) (يوسف : 29) والرجال الفضل اصغوا الي وايها التلاميذ اجتهدوا.

وقليل في ما سوى ذلك.

وقد يحذف المنادى بعد (يا) نحو : يا ليتني كنت عالما. نحو : يا نصر الله من ينصر المظلوم أي يا قوم.

في المنادى المضاف الى ياء المتكلم

اذا كان المنادى المضاف الى ياء المتكلم اسما صحيح الاخر فالاكثر فيه حذف ياء المتكلم والاكتفاء بالكسرة التي قبلها نحو يا رب ويجوز ثبوتها ساكنة او مفتوحة فتقول يا ربي ويا ربي ويجوز قلب الكسرة فتحة والياء الفا فتقول : يا رباً.

ويجوز حذف الالف مع بقاء الفتحة نحو يا رب.

ص210

واذا كان المضاف الى الياء معتل الاخر وجب اثبات الياء مفتوحة لا غير نحو يا فتاي ويا مولاي. واذاك ان المضاف اليها صفة صحيحة الاخر وجب اثبات الياء ساكنة او مفتوحة نحو يا مكرمي ويا مكرمي.

في ترخيم المنادى

الترخيم : هو حذف اخر المنادى تخفيفا فيقال له المنادى المرخم وذلك في موضعين.

اولا : في ما كان مختوما بتاء التأنيث علما. كان ام غير علم.

نحو : (يا فاطم ويا جاري في فاطمة وجارية.

ثانيا : في العلم المذكر او المؤنث، بشرط ان يكون غير مركب زائدا على ثلاثة احرف. نحو :  (يا جعف) و(يا سعا) في جعفر – وسُعاد.

ص211

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+