1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : المكي والمدني :

القرآن المدني وما حواه

المؤلف:  السيد مرتضى العسكري

المصدر:  القرآن الكريم وروايات المدرستين

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص153-156 .

17-10-2014

1065

يحكي القرآن المدني عن بعض ما دار بين الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو في المدينة مع كفار قريش وسائر مشركي العرب من معارك فكرية وحروب قتالية ، وكذلك ما دار بينه (صلى الله عليه وآله وسلم) وبين أهل الكتاب من يهود ونصارى من ذلك ، وبعض ما جرى في المجتمع الاسلامي الاول الّذي شيّده (صلى الله عليه وآله وسلم) مع المنافقين والمؤمنين وما جرى في بيته (صلى الله عليه وآله وسلم) يومذاك وما شرعه اللّه للإنسان في جميع مناحي حياته من نظام إلى غير ذلك مما أشرنا إليه في خصائص القرآن المكّي وفي ما يأتي أمثلة مما ذكرناه إن شاء اللّه تعالى.

ما جرى مع أهل الكتاب

بسبب وضوح ما كان في كتب اللّه من تعريف خاتم الانبياء وقبلته وشريعته كما يعرفون أبناءهم وقال عزّ اسمه في سورة البقرة :

{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } [البقرة : 146]

وقال تعالى في سورة الانعام :

{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ } [الأنعام : 20]

وتنقسم معارك القرآن مع أهل الكتاب على ما كان بينه وبين اليهود وما كان بينه وبين أهل الكتاب من النصارى ، وفي ما يأتي نوردهما على التوالي بإذنه تعالى :

ما دار بين اليهود وبين القرآن ومُبَلِّغَهُ والمؤمنين من حوار وخصام :

المعارك الفكرية بين القرآن المدني والمشركين وأهل الكتاب والمنافقين :

استمرّ القرآن المدني في معاركه الفكرية مع المشركين مثل قوله تعالى في سورة الحج :

{يَاأَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73) مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ } [الحج : 73 ، 74]

سفّه أحلام المشركين في هذه الآية في ما اتخذوه آلهة من دون اللّه كما كان شأن القرآن المكّي وعمّم في الخطاب قريشاً وغيرهم هاهنا بقوله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ...} وعمّم الخطاب بينما المخاطبون هم مشركو قريش.

وأضاف إلى معركته مع المشركين معركة أخرى مع أهل الكتاب وخاطبهم قائلاً في سورة المائدة :

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [المائدة : 19]

وأثنى على بعضهم وقال سبحانه :

{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ} [الأعراف : 157]

وأخبر ـ سبحانه ـ أنّهم يكتمون الحقّ ويلبسونه بالباطل ، وقال في سورة آل عمران :

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } [آل عمران : 71]

وأخبر أنّه كان قد أخذ ميثاقهم ألا يكتمونه ويبيِّنونه للناس وقال :

{وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ}[آل عمران / 187]

وقال سبحانه في سورة البقرة :

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنَاً قَلِيلاً أُولئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلا النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [الآية / 174]

وقال ـ عزّ اسمه ـ :

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاِت وَالْهُدى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ} [البقرة / 159]

وأخبر أنّ الرسول يبيّن كثيراً ما يخفون من الكتاب لقوله تعالى :

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ} [المائدة / 15]

ومن أخبار القرآن المدني :

تنقسم أخبار القرآن في المدينة إلى ما كانت قبل هجرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إليها وما جرت بعد هجرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إليها.

أمّا ما كان قبل هجرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إليها ، فقد تحدث عنها جابر بن عبداللّه الانصاري ، وقال : عن بدء إسلام الانصار :

(... بعثنا اللّه إليه ـ أي إلى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ من يثرب فآويناه وصدّقناه فيخرج الرجل منّا فيؤمن به. ويُقرئه القرآن فينقلب إلى أهله فيسلمون بإسلامه ...) الحديث (1).

وروى ابن هشام وغيره : أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) بعث مع الانصار بعد بيعتهم الاولى على الاسلام مصعب بن عمير ، وأمره أن يُقرئهم القرآن ، ويعلّمهم الاسلام ، ويفقههم في الدين ، فكان يُسمّى المقرئ بالمدينة (2).

وفي صحيح البخاري عن الصحابي البراء بن عازب قال :

أوّل من قدم علينا مصعب بن عمير وابن أمّ مكتوم وكانا يقرئان الناس (3).

وروى الذهبي بترجمة زيد بن ثابت من تذكرة الحفاظ أن زيداً قال : (أتى النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) المدينة وقد قرأت سبع عشرة سورة ، فقرأت على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فأعجبه ذلك)(4).

كذلك انتشرت قراءة القران في المدينة قبل هجرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إليها.

*          *          *

كانت تلكم بعض أخبار القرآن في المدينة قبل هجرة الرسول إليها وعندما هاجر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إليها اتّخذ من مسجده مدرسة لإقراء القرآن وسنّ نظاماً لتدوين القرآن وإقرائه.
___________________

1- مسند أحمد 3 / 322 ، 339.

2- سيرة ابن هشام 2 / 42 ط. مصر سنة 1356 ه‍‍ ، خبر بيعة العقبة الاولى. ومصعب بن عمير : أبو عبداللّه القرشي أسلم قديماً وهاجر إلى الحبشة ثمّ إلى المدينة وشهد بدراً واستشهد بأحد راجع ترجمته في جميع كتب تراجم الصحابة.

3- صحيح البخاري 2 / 224 كتاب مناقب الانصار باب مقدم النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) المدينة ، وفي كتاب التفسير ، تفسير سورة (سَبِّح اسم رَبِّك) 3 / 143. ومسند أحمد 4 / 284.

4- تذكرة الحفاظ 1 / 31.