x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

كرائم القرآن

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

محكمة الأسرة

المؤلف:  الشيخ محسن قراءتي

المصدر:  دقائق مع القرآن

الجزء والصفحة:  ص 40-42.

16-12-2015

2538

قال تعالى : {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا} [النساء : 35] .

تطرح هذه الآية محكمة أسرية لرفع الاختلاف بين الرجل وزوجه ومنع وقوع الطلاق ، ولهذه المحكمة مجموعة خصائص ، منها :

1. القضاة ، ويُختارون من أسرة الطرفين حتى يكونوا طالبين لخير الطرفين والتعهّد من أجلهم .

2. لا تحتاج هذه المحكمة لميزانية مالية .

3. الفحص عن الاختلاف سريع في هذه المحكمة ومن دون تراكم الملفات والمشكلات الإدارية .

4. لا تصل أسرار هذه المحكمة الى الأجانب وتبقى المسائل الاختلافية بين الطرفين .

5. لمّا كان القضاة من نفس العائلتين فسيكونون مورد اعتماد الطرفين .

سُئل الإمام الصادق (عليه السلام) عن قوله تعالى : {فابعثوا حكماً} ، فقال (عليه السلام) : لا يستطيع الحكمان أن يحكما بالطلاق إذا لم يكن عندهما تخويل من الطرفين (1) .

1. يجب أن يكون العلاج قبل وقوع الواقعة ، وإن القلق من الشقاق والخوف من الطلاق كافٍ في التحكيم ، {إن خفتم} .

2. قبل خوف الشقاق لا ينبغي لنا التدخل في حياة الناس ، {وإن خفتم} .

3. ينبغي التخوف الشقاق من الطلاق والفراق والقلق منه ، {خفتم شقاق} .

4. المرأة والرجل روح واحدة في جسدين ، فإن كلمة (شقاق) تستخدم لما فيه حقيقة واحدة تنقسم الى قسمين .

5. يجب أن يكون الإصلاح بين الرجل والمرأة سريعاً ، فإن حرف الفاء في {فابعثوا} للتسريع .

6. تقع على المجتمع مسؤولية تجاه اختلافات الأسرة ، {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا} [النساء : 35] .

7. تقع على الأقارب مسؤولية أكبر تجاه رفع اختلافات الأسرة ، {مِنْ أَهْلِهِ} .

8. للمرأة والرجل حقّ واحد ومتساوٍ في اختيار الحكم ، { حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا } .

9. ينبغي لنا أن نعتمد على أفراد من المجتمع ونقبل قضاءهم ، { فَابْعَثُوا حَكَمًا } .

10. ينبغي حلّ مشكلات الناس بمساعدة ذوي المشكلات أنفسهم ، { حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا } .

11. علينا أن لا نيأس من الصلح وأن نهتم بالمصالحة ، { فَابْعَثُوا } .

12. ينبغي أن لا نقلق أكثر من الحدّ اللازم ، حكم واحد لكل طرف كافٍ ، { حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا } .

13. اعتنى الإسلام بموضوع الشورى والتشاور ، { حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا }.

14. لا تجرّوا جميع مسائلكم الى القضاء والمحاكم ، فبعضها يمكن لكم أن تحلّوها أنتم في ما بينكم ، { فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ } .

15. يجب حضور الطرفين أينما كان هناك كلام عن الحق والحقوق ، {حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا} .

16. يجب على المرأة والرجل أن يقبلا حكم الحكام المختارين ، (فلازم اختيار الحكم قبول حكمه) .

17. ينبغي الالتفات في اختيار الحكم الى إحاطته ، وكتمانه للأسرار ، وطلبه للصلح ، {إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا} .

18. أينما تحقق حسن النية والرغبة في الإصلاح فإن التوفيق الإلهي سيتحقق ، {إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا} .

19. إن القلوب بيد الله تعالى ، { يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا }

20. لا تغتروا بعقولكم وتدبيركم ، وثقوا بتوفيق الله تعالى ، {يُوَفِّقِ اللَّهُ} .

21. إن مشروع القرآن لإصلاح الأسرة نابع من العلم والحكمة الإلهية ، { عَلِيمًا خَبِيرًا } .

22. يجب توفر حُسن النية : لأن الله سبحانه خبير بدوافع الجميع ورغباتهم ، { إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا } .

__________________

1. الكافي ، ج6 ، ص 146 .