علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الإعلام
المؤلف: الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي
المصدر: وصول الأخيار إلى أصول الأخبار
الجزء والصفحة: ص 142
2024-12-31
173
وهو أن يعلم الشيخ الطالب أنّ هذا الحديث أو الكتاب سماعه مقتصر عليه.
وقد أوجب الكلّ العمل به إذا صحّ سنده، وجوّز الرواية به كثير من علماء الحديث تنزيلاً له منزلة القراءة على الشيخ، فإنّه إذا قرأ عليه وأقرَّ بأنّه روايته عن فلان جاز له روايته عنه وإن لم يسمعه من لفظه ولم يقل له (أروه عنّي) أو (أذنت لك روايته عنّي).
وتنزيلاً للإعلام منزلة من سمع غيره يقر بشيء، فله أن يشهد به عليه وإن لم يشهده بل وإن نهاه، وكذا لو سمع شاهداً بشي، فإنّه يصير شاهد فرع وإن لم يشهده؛ ولأنّه يشعر بإجازته له كما مرَّ في الكتابة.
ومنعها بعضهم؛ لعدم وجود ما يحصل به الإذن ومنع الإشعار به بخلاف الكتابة إليه.
ويؤيّد الأوّل ما رويناه عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) سابقًا، وما نرويه عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام) فيما يأتي.