x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / المساجد.
المؤلف: الشيخ محمد أمين الأميني.
المصدر: المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة: ص 267 ـ 271.
2024-10-29
128
ثواب المشي إلى المساجد:
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتابِ الفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِيِ بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام)، مِنَ الكِتابِ الَّذِي هُوَ إِملَاءُ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله) وَخَطُّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) بِيَدِهِ: أَلَا وَمَنْ مَشَى إِلَى مَسْجِدٍ يَطْلُبُ فِيهِ الْجَمَاعَةَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ سَبْعُونَ أَلْفَ حَسَنَةٍ، وَيُرْفَعُ لَهُ مِنَ الدَّرَجَاتِ مِثْلُ ذَلِكَ، فَإِنْ مَاتَ وَهُوَ عَلَى ذَلِكَ وَكَّلَ الله (عَزَّ وَجَلَّ) بِهِ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يَعُودُونَهُ فِي قَبْرِهِ وَيُبَشِّرُونَهُ وَيُؤْنِسُونَهُ فِي وَحْدَتِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لَهُ حَتَّى يُبْعَثَ (1). رواه الصدوق في الأمالي أيضاً (2) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (3) والحر العاملي في الوسائل (4) والمجلسي في البحار (5) والبروجردي في جامع الأحاديث (6).
لزوم حرمة المساجد:
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتابِ الفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِيِ بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَيْنِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام)، مِنَ الكِتابِ الَّذِي هُوَ إِملَاءُ رسول الله (صلى الله عليه وآله) وَخَطُّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) بِيَدِهِ: وَ(نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ عن) التَّنَخُّعِ فِي الْمَسَاجِدِ (7). رواه الصدوق في الأمالي أيضاً (8) ورواه الطبرسي في مكارم الأخلاق (9) والمجلسي في البحار (10) والبروجردي في جامع الأحاديث (11).
الترغيب في إتيان ركعتين في المسجد:
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتابِ الفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِيِ بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَيْنِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام)، مِنَ الكِتابِ الَّذِي هُوَ إِملَاءُ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله) وَخَطُّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) بِيَدِهِ: وَقَالَ: لَا تَجْعَلُوا الْمَسَاجِدَ طُرُقاً حَتَّى تُصَلُّوا فِيهَا رَكْعَتَيْنِ (12). رواه الشيخ الصدوق في الأمالي أيضاً (13) والطبرسي في مكارم الأخلاق (14) والحر العاملي في الوسائل (15) والمجلسي في البحار (16) والمحدّث النوري في المستدرك (17) والبروجردي في جامع الأحاديث (18).
النهي عن إنشاد الشعر والضالة في المسجد:
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتابِ الفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِيِ بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام)، مِنَ الكِتابِ الَّذِي هُوَ إِملَاءُ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله) وَخَطُّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) بِيَدِهِ: وَنَهَى عَنْ أَنْ يُنْشَدَ الشِّعْرُ أَوْ يُنْشَدَ الضَّالَّةُ فِي الْمَسْجِدِ (19). رواه الشيخ الصدوق في الأمالي أيضاً (20) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (21) والحر العاملي في الوسائل (22) والمجلسي في البحار (23) والبروجردي في جامع الأحاديث (24).
النهي عن سلِّ السيف في المسجد:
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام): ..وَنَهَى أَنْ يُسَلَّ السَّيْفُ فِي الْمَسْجِدِ (25). رواه الصدوق في الأمالي أيضاً (26) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (27) والحر العاملي في الوسائل (28) والمجلسي في البحار (29) والبروجردي في الجامع (30).
النهي عن قعود الرجل جنباً في المسجد:
رَوَى الشَّيخُ الصَّدُوقُ فِي كِتابِ الفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِيِ بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام)، مِنَ الكِتابِ الَّذِي هُوَ إِملَاءُ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله) وَخَطُّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) بِيَدِهِ: وَنَهَى أَنْ يَقْعُدَ الرَّجُلُ فِي الْمَسْجِدِ وَهُوَ جُنُبٌ (31). رواه الشيخ الصدوق في الأمالي أيضاً (32).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 17، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968.
(2) أمالي الصدوق، ص 517
(3) مكارم الأخلاق، ص 432
(4) وسائل الشيعة، ج 8، ص 287، ح 10681
(5) بحار الأنوار، ج 73، ص 336، وج 85، ص 8، ح 11
(6) جامع أحاديث الشيعة، ج 4، ص 450، وج 6، ص 387، ح 5386.
(7) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 4، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(8) أمالي الصدوق، ص 509
(9) مكارم الأخلاق، ص 424
(10) بحار الأنوار، ج 73، ص 328
(11) جامع أحاديث الشيعة، ج 4، ص 485، ح 1529.
(12) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 4، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(13) أمالي الصدوق، ص 509
(14) مكارم الأخلاق، ص 424
(15) وسائل الشيعة، ج 5، ص 293، ح 6580
(16) بحار الأنوار، ج 73، ص 328، وج 81، ص 19، ح 1.
(17) مستدرك الوسائل، ج 3، ص 433، ح 3937 عن لب اللباب للقطب الراوندي
(18) جامع أحاديث الشيعة، ج 4، ص 502، ح 1594
(19) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 8، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(20) أمالي الصدوق، ص 512.
(21) مكارم الأخلاق، ص 426
(22) وسائل الشيعة، ج 5، ص 214، ح 6363
(23) بحار الأنوار، ج 73، ص 331، وج 81، ص 12، ح 89
(24) جامع أحاديث الشيعة، ج 4، ص 499، ح 1584
(25) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 8، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(26) أمالي الصدوق، ص 512
(27) مكارم الأخلاق، ص 427
(28) وسائل الشيعة، ج 5، ص 218، ح 6373.
(29) بحار الأنوار، ج 73، ص 331، وج 81، ص 12، ح 89
(30) جامع أحاديث الشيعة، ج 4، ص 489، ح 1547.
(31) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 10، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968
(32) أمالي الصدوق، ص 512.