x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / استحباب كثرة التنفّل.
المؤلف: الشيخ محمد أمين الأميني.
المصدر: المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة: ص 265 ـ 267.
2024-10-29
118
رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّفَّارُ فِي بَصَائِرِ الدَّرَجَاتِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي هَاشِمٍ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ بِجَادٍ الْعَابِدِ، قَالَ سَمِعْتُ جعفر بن محمد (ع) وَذُكِرَت عِنْدَهُ الصَّلَاةُ، فَقَالَ: إِنَّ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) الَّذِي (هُوَ) إِمْلَاءُ رَسُولِ الله (ص): إِنَّ الله تبارك وتعالى لَا يُعَذِّبُ عَلَى كَثْرَةِ الصَّلَاةِ وَالصِّيَامِ، وَلَكِنْ يَزِيدُهُ جزاءً (1). ورواه عنه الحر العاملي في الوسائل (2) والمجلسي عنه في البحار (3).
روَى الشَّيخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ (ع): ..وَمَا زَالَ يُوصِينِي بِقِيَامِ اللَّيْلِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّ خِيَارَ أُمَّتِي لَنْ يَنَامُوا (4). ورواه الصدوق في الأمالي أيضاً (5) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (6) والحر العاملي في الوسائل (7) والمجلسي في البحار (8).
رَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ مَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ، عَنْ عُبَيْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ: الْوَتْرُ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) وَاجِبٌ، وَهُوَ وَتْرُ اللَّيْلِ وَالْمَغْرِبُ وَتْرُ النَّهَارِ (9). ورواه عنه الحر العاملي في الوسائل (10) والفيض الكاشاني في الوافي (11).
قال الحر العاملي: قال الشّيخ (الطوسي): يعني أنّه سنّة؛ لأنّ المسنون إذا كان مؤكّداً يُسمّى واجباً، أقول: ويمكن حمله على التقيّة (12).
وقال الفيض الكاشاني في بيانه: أريد بالوجوب تأكّد الاستحباب، كما يتبيّن من سائر الأخبار (13).
أقول: ذكر شيخنا الأستاذ التبريزي: كراراً في درسه أنّ الوجوب في الروايات بمعنى الثبوت، فبناءً عليه يكون أعمّ من الوجوب المصطلح، فيشمل المستحبّ أيضاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بصائر الدرجات، ص 165.
(2) وسائل الشيعة، ج 4، ص 103، باب استحباب كثرة التنفل، ح 4630، وفيه: (يَزِيدُهُ خَيْراً).
(3) بحار الأنوار، ج 26، ص 51، ح 99، وج 79، ص 308، ح 8.
(4) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 13، باب ذكر جمل من مناهي النبي (ص) ح 4968.
(5) أمالي الصدوق، ص 514.
(6) مكارم الأخلاق، ص 429.
(7) وسائل الشيعة، ج 12، ص 127، ح 1541.
(8) بحار الأنوار، ج 73، ص 333.
(9) تهذيب الأحكام، ج 2، ص 243، ح 31.
(10) وسائل الشيعة، ج 4، ص 91، باب 25 استحباب المداومة على صلاة الليل وعدم سقوطها في السفر وعدم وجوبها، ح 4591.
(11) الوافي، ج 7، ص 88، ح 5506.
(12) وسائل الشيعة، ج 4، ص 91، ذيل ح 4591.
(13) الوافي، ج 7، ص 89.