1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : أحاديث وروايات مختارة :

الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / أوّل وقت الظهر والعصر.

المؤلف:  الشيخ محمد أمين الأميني.

المصدر:  المروي من كتاب علي (عليه السلام).

الجزء والصفحة:  ص 259 ـ 260.

2024-10-26

119

رَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ فِي التَّهْذِيبِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الطَّاطَرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَنْظَلَةَ، قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ الله (عليه السلام): الْقَامَةُ وَالْقَامَتَانِ الذِّرَاعُ وَالذِّرَاعَانِ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) (1).

رواه الشيخ الطوسي في الاستبصار أيضاً (2) والحر العاملي في الوسائل‌ (3) والفيض الكاشاني في الوافي‌ (4) والمجلسي في البحار (5).

وَرَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ خَلِيلٍ الْعَبْدِيِّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِيسَى، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَنْظَلَةَ، قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ الله (عليه السلام): فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) الْقَامَةُ ذِرَاعٌ، وَالْقَامَتَانِ ذِرَاعَانِ‌ (6).

رواه عنه الحر العاملي في الوسائل‌ (7) والفيض الكاشاني في الوافي‌ (8) وقال في‌ بيانه:

تفسير القامة بالذراع إنّما يصح إذا كان قامة الشاخص ذراعاً، فيعبّر عن أحدهما بالآخر، كما دلّ عليه حديث أبي بصير، لا مطلقاً، كما زعمه صاحب التهذيب، أو أريد به زمان يكون فيه الظل الباقي بعد نقصانه ذراعاً. ويراد بالقامة قامة الظل الباقي، لا قامة الشخص (9).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تهذيب الأحكام، ج 2، ص 23، ح 115.

(2) الاستبصار، ج 1، ص 251، باب 147 باب أول وقت الظهر والعصر، ح 27.

(3) وسائل الشيعة، ج 4، ص 144، باب 8 باب وقت الفضيلة للظّهر والعصر ونافلتهما، ح 4754.

(4) الوافي، ج 7، ص 219، ح 5789.

(5)  بحار الأنوار، ج 80، ص 38.

(6) تهذيب الأحكام، ج 2، ص 251، ح 32.

(7) وسائل الشيعة، ج 4، ص 147، باب 8 باب وقت الفضيلة للظّهر والعصر ونافلتهما، ح 4766.

(8) الوافي، ج 7، ص 220، ح 5790.

(9) الوافي، ج 7، ص 220، ذيل ح 5790.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي