1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : التعجب :

اسلوب التعجب

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 499-505

2024-10-01

142

اسلوب التعجب          

ويكون بطرق كثيرة غير مبوب لها في النحو كقولك في الاستفهام التعجبي: وهما . كيف تتقاعس أمام العدو. فأنت تستغرب من المخاطب وتتعجب من تقاعسه أمام العدو. وكقولك في التعجب منه مقاتلا: لله دره مقاتلاً. غير أن اسلوب التعجب مشهور بصيغتين تدخلان تحت موضوع التعجب ما أفعل . أفعل بـ . فتقول وفق الصيغة الأولى: ما أجبن العدو. ما اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. أجبن: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما . العدو: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والجملة الفعلية من أجبن والعدو أي من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ ما . وجملة التعجب هنا جملة اسمية وكأنك قلت: شيء عظيم جعل العدو جبانا . وتقول وفق الصيغة الثانية:

 

                                     499

أكرم بالفدائي . أكرم: فعل ماض مبني على السكون جاء على صيغة الأمر وليس أمراً. بالفدائي : الباء حرف جر زائد . الفدائي : مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه فاعل أكرم . وجملة التعجب هنا جملة فعلية وكأنك قلت: كرم الفدائي جداً . إذا أردت أن تتعجب من فعل يدل على عيب أو حلية أو لون أو بفعل فوق الثلاثي، فتأتي بفعل مساعد مناسب على وزن أفعل، وتتبعه بمصدر الفعل الذي تريد التعجب به، وتأتي بصاحب الفعل مضافاً إليه، فتقول بالترتيب: ما أوضح عرج الحصان . ما أفضل دعج عينيه . أكثر اصفرار الزهرة .ما أشد استهتار العدو بنا .ما اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . اشد: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. استهتار مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخر وهو مضاف . العدو: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر الظاهرة على آخره . بنا : شبه جملة متعلق باستهتار والجملة الفعلية : أشد استهتار العدو بنا» في محل رفع خبر المبتدأ . إذا كان الفعل منفياً وأردت أن تبني صيغة التعجب، أتيت بفعل مساعد مناسب ثم المصدر المؤول للفعل الذي تريد أن تتعجب به، فتقول من : لا يتمادى : ما أولى أن لا يتمادى الشقي.

 

                                       500

ما: اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. أولى : فعل ماض مبني على الفتح، أو الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. أن : حرف مصدري ونصب . لا : حرف نفي . يتمادى : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر. الشقي : فاعل يتمادى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والمصدر المؤول من ألا يتمادى الشقي» في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية من أولى ألا يتمادى الشقي» في محل رفع خبر المبتدأ . إذا كان الفعل مبنياً للمجهول بنيت صيغة التعجب منه كما تبنيها من المنفي فتقول من : يُعاقب المسيء: ما أولى أن يُعاقب المسيء. ما اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أولى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر. أن : حرف مصدري ونصب. يعاقب : فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . المسيء : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والمصدر المؤول : أن يعاقب المسيء» في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية من أولى أن يعاقب المسيء» في محل رفع خبر المبتدأ .

 

                                           501

التعلق بفعل التعجب : أ - إذا تعلق بفعل التعجب مجرور هو فاعل في المعنى جُر بـ إلى وذلك لا يكون إلا في حب وبغض، كقولك : ما أحب فلسطين إلى قلبي . ما أبغض المغتصب إلى نفسي . فالمجرور بـ إلى في الجملة الأولى - وهو قلب ـ هو فاعل في المعنى لأنه هو الذي يحب فلسطين والمجرور في الجملة الثانية - وهو نفس ـ هو فاعل المعنى لأنه هو الذي يبغض المغتصب. ب - إذا تعلق بفعل التعجب مجرور هو مفعول به في المعنى جر باللام كقولك : ما أحب السباح للبحر. ما أبغض المحامي للظلم .ما أكسبني للثناء . فالبحر في الجملة الأولى مفعول به في المعنى إذ أن السباح يحبه، والظلم في الجملة الثانية مفعول به في المعنى إذ أن المحامي يبغضه، والثناء في الجملة الثالثة مفعول به أيضاً فأنا أكسبه . أما إذا كان الفعل الذي تريد أن تتعجب منه يدل على علم أو جهل أو ما في معناهما جررت المفعول به بالباء فتقول : ما أعلمه بالأخبار. ما أعرفه بالحق .ما أجهله بالصدق .ما أبصره بالإجابة الحسنة .والأصل: يعلم الأخبار يعرف الحق يجهل الصدق، يبصر الإجابة الحسنة .

                                      502

جــ ـ إذا كان فعل التعجب متعدياً في الأصل بحرف جر، أبقيت مفعوله مجروراً بحرف الجر ويبقى الاستعمال هو هو، فتقول: ما أغضبني على الخائن. ما أرضاني عن الأمين . ما أشد تمسكي بالصدق. ما أسرع إذ عاني إلى الحق. والأصل: أغضب على الخائن أرضى عن الأمين، أتمسك بالصدق، أذعن إلى الحق . د ـ لا يجوز حذف حرف الجر في صيغة أفعل بـ إلا إذا كان المتعجب منه . ، مصدراً مؤولاً مسبوقاً بأن أو أن كقولك : نبيهاً. أحبب إلى أبي أن أتفوق . أحبب : فعل ماض مبني على السكون جاء على صيغة التعجب. إلى أبي : شبه جملة متعلق بالفعل أحبب. أن : حرف مصدري ونصب. أتفوق : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخر. والفاعل ضمير مستتر في محل رفع فاعل أحبب . وأصل الجملة : أحبب إلى أبي بأن أتفوق وما أحرى بالطالب أن يكون ومثل ذلك: أخلق بالقائد أن يكون في مقدمة الجيش. لا يجوز أن يفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه إلا بشبه الجملة أو النداء أو الشرط كقولك على الترتيب: ما أجمل ـ في الليل ـ البدر ما أفضل ـ يا همام ـ لغتك .

                                      503

ما أجود ـ إذا نصحت ـ نصيحتك .  يجوز أن تزاد كان بين ما التعجبية وفعل التعجب وتسمى كان الزائدة كقولك : ما كان أعدل الخلفاء الراشدين. ما اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. كان زائدة . أعدل : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. الخلفاء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . الراشدين : صفة منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه . جمع مذكر سالم . وجملة أعدل الخلفاء الراشدين جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ ما . يجوز في حالات نادرة حذف المتعجب منه وهو المنصوب بعد «ما أفعل» والمجرور بالباء بعد أفعل بـ»، وذلك إذا كان الكلام واضحاً بدونه وغالباً ما يكون هذا في الشعر كما سيأتي في الشواهد. شواهد التعجب : أ - شواهد ما أفعل : 1 - فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في ا قليل ب - شواهد أفعل بـ : 1 - أعظم بأيام الشباب نضارة يا ليت أيام الـشـبـاب تعـود 2 - أعزز بنا وأكف إن دعـينـا يوماً إلى نصرة من يلينا ج - شواهد المتعجب منه المصدر المؤول المحذوف حرف الجر قبله : 1 - وقال نبي المسلمين تقدموا وأحبب إلينا أن تكون المقدما العباس بن مرداس

 

                                     504

2-اخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته  ومدمن القرع للأبواب أن يلجأ  د- شواهد الفصل بين أجزاء صيغة التعجب : 1-أقيم بدار الحزم ما دام حزمها  وأحر اذا مالت بأن أتحولا أوس بن حجر 2-قال عمر بن معد يكرب : لله در بني سليم ما أحسن في الهيجاء لقاءها وأكرم في  اللزبات عطاءها وأثبت في المكرمات بقاءها . 3-قال علي بن أبي طالب لما رأى عمار بن ياسر مقتولا : أعزز علي أبا اليقظان أن أراك صريعا مجدلا . هـ - شواهد كان الزائدة : 1-أرى أم عمرو دمعها قد تحدرا  بكاء على عمرو وما كان أصبرا لإمرئ القيس و- شواهد حذف المتعجب منه : 2- جزى الله قوما قاتلوا في لقائهم لدى الروع قوما ما أعز وأكرما علي بن أبي طالب 3- فذللك ان يلق المنية يلقها  حميدا وان يستغن يوما فاجدر