1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : أخلاقيات عامة :

من الذين لايجب أن تُؤاخيهم

المؤلف:  مركز نون للتأليف والترجمة

المصدر:  إخوة الإيمان

الجزء والصفحة:  ص45-54

2024-08-27

450

بعد أن اتّضح من هم أخوان الصدق الّذين ينبغي مؤاخاتهم ومعاشرتهم، نتعرّض لتعداد أصدقاء السوء الّذين ينبغي الابتعاد عنهم وعدم إقامة علاقات بهم لأنّهم لا يدفعون نحو الخير والصلاح بل يجرّون إلى الشرّ والفساد، وهذا الصنف أشير إليه في الكتاب الكريم بقوله تعالى: ﴿يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا﴾[1].

وهم بحسب ما استفدناه من الروايات الشريفة كالتالي:

1- الأحمق الكذّاب:

فقد جاء في الحديث عن الإمام الصادق (عليه السلام): "إيّاكَ وصحبةَ الأحمقِ الكذّابِ، فإنَّهُ يريدُ نفعَكَ فيضرُّكَ، ويقرِّبُ منكَ البعيدَ، ويبعِّدُ منكَ القريبَ، إنِ ائْتَمَنْتَهُ خانَكَ، وإنِ ائْتَمَنَكَ أهانَكَ، وإن حدّثَك كذبكَ، وإن حدَّثْتَه كذّبَك وأنتَ  منهُ بمنزلةِ السرابِ الّذي يحسبُه الظمآنُ ماءً حتّى إذا جاءَه لم يجدْه شيئًا"[2].

إنّ هذه الأخطار الأخلاقيّة والعواقب السيّئة الّتي عدّدها الحديث من قبيل الإضرار والخيانة والإهانة والتكذيب هي كافية للردع عن معاشرته، ومعرفة أنّ مصير العلاقة معه هو الفشل لأنّها تكون هدّامة لا بنّاءة ومؤدّية إلى الانحطاط لا الارتقاء، من خلال الآثار الملموسة لهذا النوع الفتّاك بل القاتل من الناحية المعنويّة إضافة إلى المادّيّة.

 

2ـ صاحب الغاية الدنيويّة:

والمراد به الّذي يصحبك ليستفيد منك مالًا أو جاهًا أو غير ذلك من الأطماع، الّتي لا تجعل تلك الصحبة قائمة على أساس التقوى وليس فيها الصدق والإخلاص، وهو الّذي سرعان ما يتخلّى عن تلك العلاقة حينما يصل إلى هدفه منك. فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام): "إحذْر أن تواخي من أرادَك لطمعٍ أو خوفٍ أو ميلٍ أو للأكلِ والشربِ، واطلبْ مواخاةَ الأتقياءِ، ولو في ظلماتِ الأرضِ، وإن أفنيْتَ عمرَكَ في طلبِهِم"[3].

وقد صوّر أحد الشعراء ذلك حينما قال:

إذا قَلَّ مالي فما خِلٌّ يصادِقني              وفي الزيادةْ كلُّ الناسِ خلّاني

كم من عدوٍّ لأجل المال صادقني          وكم صديقٍ لفقد المالِ عاداني

 

وقال آخر:

المرءُ في زمنِ الإقبالِ كالشَّجَره         والناسُ من حولِها ما دامَتِ الثَّمَره

حتّى إذا راحَ عنها حمْلُها انصرَفوا      وخلَّفوها تُعاني الحرَّ والغَبَره

 

3ـ الضَّال المُضِلّ:

لقوله تعالى: ﴿يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا﴾[4].

وقد تقدّم ذكر الآية في البداية:

 

4ـ الفاجر:

فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام): "لا تصحبِ الفاجرَ فيعلّمكَ من فجورهِ".

ثمَّ قال (عليه السلام): "أمرَني والدي بثلاثٍ ونهاني عن ثلاثٍ، فكانَ فيما قالَ لي يا بنيَّ من يصحب صاحبَ السوءِ لا يسلمُ، من يدخلُ مداخلَ السوءِ يُتَّهَمُ، ومن لا يملكُ لسانه يندمُ"[5].

 

5ـ البخيل:

فإنّه قد جاء عنهم عليهم السلام التحذير من صحبته وربما كان لأجل أنّ المرء يأخذ  من أخلاق أصحابه ويتأثّر بهم كما عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): "المرءُ على دينِ خليلِه، فلينظْر أحدُكم مَن يُخالِلُ"[6].

وعن الإمام الصادق (عليه السلام): "وإيّاكَ ومصاحبةَ البخيلِ, فإنَّه يخذلُك في مالهِ أحوجُ ما تكونُ إليهِ"7.

 

6ـ الفاسق:

فقد ورد عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) أنّه قال لولده الباقر (عليه السلام): "يا بنيّ انظرْ خمسةً فلا تصاحِبْهُم ولا تحادِثْهُم ولا ترافِقْهُم في طريقٍ".

إلى أن قال (عليه السلام): "وإيّاك ومصاحبةَ الفاسقِ فإنَّه بايعَك بأكلةٍ أو أقلِّ من ذلِك"[7].

 

7ـ القاطع لرحمه:

وذلك لما روي عنهم عليهم السلام: وإيّاكَ ومصاحبةَ القاطعِ لرحمِه فإنّي وجدتُه ملعونًا في كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ في ثلاثةِ مواضع قالَ اللهُ عزَّ وجلَّ: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ﴾[8].

وقال عزَّ وجلَّ ﴿وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ[9]. وقال عزَّ وجلَّ في سورة البقرة ﴿الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴾[10],[11].

 

8ـ الكافر:

عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): "من كانَ يؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فلا يُؤاخينَّ كافرًا"[12].

 

9ـ الشرّير:

قال الإمام الجواد (عليه السلام): "إيّاكَ ومصاحبةَ الشرّيرِ فإنَّه كالسيفِ المسلولِ يحسنُ منظرُه ويقبحُ أثرُه"[13].

 

10ـ صاحب اللهو:

عن الإمام عليّ (عليه السلام): "إيّاكَ وصحبةَ من ألهاكَ وأغراكَ فإنَّه يخذلُك ويوبِقُك"[14].

 

11ـ الجبان:

عن الإمام الباقر (عليه السلام): "لا تصادِقْ ولا تواخِ أربعةً الأحمقَ والبخيلَ والجبانَ والكذّابَ"[15].

إلى أن يقول (عليه السلام): "وأمّا الجبانُ فإنَّه يهربُ عنكَ وعن والدَيْهِ"[16].

 

12ـ ناشر المثالب[17]:

في الحديث عن الإمام عليّ (عليه السلام): "لا تؤاخِ من يسترُ مناقبَك وينشرُ مثالِبك"[18], أي من يخفي حسناتك ويذيع سيّئاتك.

 

13ـ رهين المداراة:

وهو الّذي لا يُمكن استمرار الصداقة معه على قواعدها السليمة دون الخضوع إلى كثير من التكلّف والتجمّل، وذلك ما يكون مع الأشخاص الّذين هم سريعو الغضب والانفعال وإذا ما غضبوا هم لا يغفرون.

قال الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): "ليسَ لكَ بأخٍ من احتجْت إلى مداراتِه"[19].

 

14ـ مجهول الموارد والمصادر:

يقول الإمام الحسن (عليه السلام): "لا تؤاخِ أحدًا حتّى تعرفَ مواردَه ومصادرَه، فإذا استنبطتَ الخبرةَ ورضيتَ العشرةَ فآخِه على إقالةِ العثرةِ والمواساةِ في العُسرةِ"[20].

 

15ـ الزاهد بأخيه:

ورد عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم): "لا ترغبّنَّ فيمنَ زهدَ فيكَ ولا تزهدَنَّ فيمَن رغبَ فيكَ"[21].

 

16ـ صاحب البدعة:

جاء عن الإمام الصادق (عليه السلام): "لا تصحَبوا أهلَ البدعِ ولا تجالِسوهم، فتصيروا عندَ الناسِ كواحدٍ منهُم قالَ رسولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله وسلم) المرءُ على دينِ خليلِه وقرينِه"[22].

 

17ـ النمّام / 18ـ الخائن / 19ـ الظلوم:

قال الإمام الصادق (عليه السلام): "إحذرْ من الناسِ ثلاثةً الخائنَ والظلومَ والنمّامَ لأنّ من خانَ لك خانَك، ومن ظلمَ لكَ سيظلمُكَ ومن نمَّ إليكَ سينمُّ عليكَ"[23].

 

20- متتبِّع العيوب:

عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): "إيّاكَ ومعاشرةَ متتّبِعي عيوبِ الناسِ، فإنَّه لم يسلمْ مصاحبُهم منهُم"[24].

 

21- المائق:

وهو الحاقد الّذي لا يريد لك الخير ويلبس الأمور عليك عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "لا تصحبِ المائقَ فيزيِّنْ لكَ فعلَه ويودُّ أنَّك مثلَه"[25].

 

22- المرتاب:

في الحديث: "شرُ الأترابِ الكثيرُ الارتيابِ"[26].

 

23- سريع الانقلاب:

في الحديث: "شرُّ الأصحابِ السريعُ الانقلابِ"[27].

 

24- المثبِّط عن الخير:

عن الإمام عليّ (عليه السلام) : "شرُّ إخوانِك من تثبَّطَ عن الخيرِ وثبّطَك معَهُ"[28].

 

25- المُداهن:

يقول الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): "شرُّ إخوانِكَ الغاشُّ المداهِنُ"[29].

 

26ـ السبّاب:

في الحديث: "من كانَ يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فلا يجلسُ مجلسًا يُنتقصُ فيهِ إمامٌ أو يُعابُ فيه مؤمنٌ"[30].

وعن الإمام الصادق (عليه السلام): "من قعدَ عندَ سبّابٍ لأولياءِ اللهِ فقدْ عصى اللهَ"[31].

وعليه فإذا كان القعود عنده معصية فكيف بالمؤاخاة والمصافاة؟

 

27ـ مزيّن المعصية:

سُئل الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) أيّ صاحب شرّ؟ قال: "المزيّنُ لكَ معصيةَ اللهِ"[32].

 

28ـ الخاذل:

في الحديث: "شرُّ الأخوانِ الخاذلُ"[33].

وقريب منه قوله (عليه السلام): "شرُّ الأخوانِ المواصلُ عندَ الرخاءِ والمُفاصِلُ عندَ البلاءِ"[34].


[1] سورة الفرقان, الآية: 28 - 29.

[2] ميزان الحكمة, ح 10280.

[3] سورة الفرقان, الآية: 28 - 29.

[4] الخصال, ج1, ص 80.

[5] بحار الأنوار, ج71, ص 196.

[6] م.ن, ج 71, ص 196.

[7] م.ن, ج 71, ص 196.

[8] سورة محمد , الآية: 28.

[9] سورة الرعد, الآية: 25.

[10] سورة البقرة, الآية: 27.

[11] الكافي, ج 10, ص 46.

[12] بحار الأنوار, ج71, ص 197.

[13] م.ن, ج 71, ص 198, ح 34.

[14] ميزان الحكمة, ح 10276.

[15] مستدرك سفينة البحار, الشاهرودي, ح1, ص 73.

[16] مصادقة الإخوان, ص 80, ح3.

[17] المثالب: العيوب.

[18] ميزان الحكمة, ح 235.

[19] ميزان الحكمة, م.س, ح 231.

[20] م.ن, ح 229.

[21] م.ن, ح 227.

[22] ميزان الحكمة, ح 10262.

[23] م.ن, ح 10265.

[24] بحار الأنوار, ج 71, ص 199.

[25] عيون الحكم والمواعظ للواسطي, ص 194.

[26] م.ن, ص 293.

[27] عيون الحكم, م.س, ص 294.

[28] عيون الحكم, م.س, ص 294.

[29] م.ن.

[30] بحار الأنوار, ج 71, ص 213.

[31] الكافي, ج2, ص 379.

[32] الأمالي للصدوق, ص 472.

[33] عيون الحكم والمواعظ للواسطي, ص 294.

[34] م.ن, ص 295.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي