x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

القانون العام

القانون الدستوري و النظم السياسية

القانون الاداري و القضاء الاداري

القانون الاداري

القضاء الاداري

القانون المالي

المجموعة الجنائية

قانون العقوبات

قانون العقوبات العام

قانون العقوبات الخاص

قانون اصول المحاكمات الجزائية

الطب العدلي

التحقيق الجنائي

القانون الدولي العام و المنظمات الدولية

القانون الدولي العام

المنظمات الدولية

القانون الخاص

قانون التنفيذ

القانون المدني

قانون المرافعات و الاثبات

قانون المرافعات

قانون الاثبات

قانون العمل

القانون الدولي الخاص

قانون الاحوال الشخصية

المجموعة التجارية

القانون التجاري

الاوراق التجارية

قانون الشركات

علوم قانونية أخرى

علم الاجرام و العقاب

تاريخ القانون

المتون القانونية

دساتير الدول

أثر نظرية الظروف الطارئة على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في الشريعة الإسلامية

المؤلف:  صالح احمد حماد سليمان الجبوري

المصدر:  سلطة الإدارة في تحصيل أموال الدولة والرقابة عليها دراسة في التشريعات المالية

الجزء والصفحة:  ص 126-128

2024-05-05

139

عرفت الشريعة الإسلامية نظرية الظروف الطارئة قبل القانون الوضعي لأن الركيزة الأساسية للشريعة الإسلامية هي العدالة فعندما تتعارض مبادئ العدالة مع القوة الملزمة للعقد فيتم تطبيق أحكام الظروف الطارئة والتخلي عن القوة الملزمة للعقد (1).
ولتحقيق العدالة ورفع الضرر والمشقة عن أحد العاقدين بسبب الظروف الطارئة للعقد التي أصبحت مخالفة عن ظروف تكوينه فإنهم عملوا على تقييد مبدأ العقد شريعة المتعاقدين مسترشدين بما أقره القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من خلال الحث على المساواة بين المتعاقدين في الحقوق والالتزامات ورفع الارهاق (2)
وتستند هذه النظرية إلى كتاب الله الكريم وسنة رسوله المطهرة والأدلة عليها عديدة يقول الله تعالى في محكم كتابه في سورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عادٍ فلا إثم عليه.. (3) "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" (4) ويريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " (5) وفي سورة الحج وما جعل عليكم في الدين من حرج (6) صدق الله العظيم
ومعنى هذه الآيات إن الله عز وجل لا يرضى لعبادة الضيق والارهاق والضرر كما جاء في الحديث الشريف (لا ضرر ولأضرار ) و ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)
قد استنبط الفقهاء المسلمون قواعد فقهية وعملوا على تطبيقها لمعالجة الظروف الطارئة والاضرار الناجمة عنها ومن هذه القواعد ما يلي:
(الضرورات تبيح المحظورات) و (درء المفاسد أولى من جلب المنافع ) و (الضرر الشد يزال بالضرر الأخف ) وكذلك الضرورة تقدر بقدرها و الاضطرار لا يبطل حق الغير وكذلك ما جاز لضرورة يبطل بزولها (7). ومن تطبيقات نظرية الضرورة اباحة الفطر رمضان ، وأكل الميتة لمن كان معرضاً للموت من الجوع، وفي وقت الحرب منع إقامة الحد في شرب الخمر، حيث أجل قائد جيش المسلمين سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه إقامة حد شرب الخمر على أبي محجن الثقفي خشية أن تأخذه العزة بالإثم ويلتحق بجيش الأعداء فيهلك، ولما رأى بلاءه في المعركة امتنع عن إقامة الحد عليه بتاتاً، فالتحريم أتى من أجل مقاصد الشريعة الخمس حفظ النفس والنسل والمال والعقل والدين, وهذه من التطبيقات التي تعد من أشهر الأقضية التي برزت فيها نظرية الظروف الاستثنائية، ولضرورة دفع الضرر الناتج عن الظرف غير العادي الذي واجهته الأمة الإسلامية توقف العمل بالأحكام الشرعية في ذلك الزمان (8).
___________
1- بلقاسم زهرة ، اثر نظرية الظروف الطارئة على العقود رسالة ماجستير ، جامعة اكلي محند أولحاج ، كلية الحقوق والعلوم السياسية ، 2014، ص 6 .
2- احسان ستار خضير ، نظريه الظروف الطارئة واثر اختلال التوازن الاقتصادي في تنفيذ العقود ، بحث منشور في الموقع الالكتروني topic w.w.w. droit_ alafdal. Net. . ص 6 . تاريخ الزيارة 12/12/ 2021.
3- الآية (173) من سورة البقرة .
4- الآية (286) من سورة البقرة.
5- الآية (185) من سورة البقرة.
6- الآية (78) من سورة الحج
7- إبراهيم درويش، نظرية الظروف الاستثنائية، مجلة إدارة قضايا الحكومة، مصر، 1966، ع 4، ص. 140، سمير عبد القادر السلطات الاستثنائية لرئيس الدولة، رسالة دكتوراه، حقوق عين ،شمس ،مصر، 1984، ص. 51.
8- الفحلة مديحة، نظرية الظروف الاستثنائية بين مقتضيات الحفاظ على النظام العام والتزام حماية الحقوق والحريات، مجلة المفكر، ع14، ص 226 .