1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : الجوامع الحديثيّة المتأخّرة :

من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب (تاريخ قم).

المؤلف:  محمد علي صالح المعلّم.

المصدر:  أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.

الجزء والصفحة:  ص 374 ـ 375.

2024-01-21

1017

كتاب (تاريخ قم) للشيخ الأقدم الحسن بن محمد بن الحسن القمّي (قدس ‌سره):

والمؤلّف معاصر للصدوق قدس ‌سره، ويروي عن أخيه الحسين بن علي بن بابويه، وذكر الأمير المنشي في رسالته في أحوال قم ومفاخرها: «أنّ الكتاب للحسن بن محمد بن الحسين الشيباني القمي أو العمي (1)»، ولم يرد فيهما توثيق ولا تضعيف، ولم نعثر في الكتب الرجالية على ترجمة لهما.

وأصل الكتاب العربي غير موجود، والموجود ترجمته، وعنها نقل العلّامة المجلسي معترفا أنّ الكتاب الأصل غير موجود عنده (2).

ويظهر أنّ الكتاب له ترجمتان، الاولى: للحسن بن علي بن الحسن بن عبد الملك القمّي، وتاريخها 865 للهجرة، بأمر من الخواجة فخر الدين إبراهيم بن الوزير الكبير الخواجة عماد الدين محمود بن الصاحب الخواجة شمس الدين محمد بن علي الصفي، ويظهر منه أنّ المؤلّف كتبه للصاحب بن عبّاد، وذكر في أوّله كثيرا من أحواله وخصاله وفضائله، وله أخ فاضل هو أبو القاسم علي بن محمد بن الحسن الكاتب القمّي (3).

والثانية: ذكرها صاحب الكتاب ـ فضائل السادات ـ العالم المتبحّر السيّد أحمد الحسيني سبط المحقّق الكركي، إلّا أنّه لم يعيّن صاحب الترجمة.

ويظهر أيضا أنّ أصل الكتاب العربي كان عنده، وانّه مؤلّف من عشرين باباً، والواصل منه إلينا ـ صاحب المستدرك ـ ثمانية أبواب، وذكر في الباب الحادي عشر (201) خيّرا من أخيار قم، وفي الباب الثاني عشر ذكر أسماء علماء قم ومصنّفاتهم ورواياتهم، وهم مائتان وستّة وستّون شخصا إلى سنة تصنيف الكتاب وهي 378 للهجرة. وقد نقل عن أصل الكتاب الشيخ محمد علي بن الاستاذ الأكبر الوحيد البهبهاني في حاشيته نقد الرجال (4) والحاصل انّ الكتاب غير معتبر.

 

 

__________________

(1) رياض العلماء ج 1 ص 318 مطبعة الخيام ـ قم.

(2) البحار ج 1 ص 42 المطبعة الاسلامية.

(3) رياض العلماء ج 1 ص 319 مطبعة الخيام ـ قم.

(4) مستدرك الوسائل ج 3 ص 369 الطبعة القديمة.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي