1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : آداب العلم والعبادة :

رعاية آداب محفل الدرس.

المؤلف:  السيد عادل العلويّ.

المصدر:  طالب العلم والسيرة الأخلاقيّة.

الجزء والصفحة:  ص 102 ـ 106.

2023-12-19

779

عندما كنت أكتب عن وظائف طالب العلم مع اُستاذه، وكنت أعيش مع الشهيد الثاني وبستانه الفتّان، ذات الأشجار اليانعة والأغصان المثمرة، قلت في نفسي، وكلّها شوق وسرور، حقّاً ما أروع تلك المدرسة والحوزة التي يحكمها مثل هذه الأخلاق العالية والآداب الرفيعة، وإنّها هي الجنّة، وعرفت مغزى زهد سلفنا الصالح، وأنّهم زهدوا في الدنيا لمثل هذه المكارم والأخلاق السامية، ولا ريب من يستلذّ بالعلم النافع والعمل الصالح، يترك الدنيا وما فيها لأهلها، بل يهتف صارخاً: أين الملوك وأبناء الملوك من هذه اللذائذ الروحيّة والمستلذّات المعنويّة والعقليّة.

فيصبر على الغربة والفقر لطلب العلم ولا يشبع منه، وقد قيل: لا يأتي العلم إلاّ بالغربة والفقر، وفي الخبر الشريف: منهومان لا يشبعان: طالب علم وطالب دنيا.

ومن أسعد الناس ذلك العالم الذي عمل بعلمه، فإنّه فاز بخير الدنيا والآخرة، وأنت يا طالب العلم، إنّما توفّق في حياتك العلميّة والعمليّة، لو تخلّقت بأخلاق الله، وبأخلاق أنبيائه والأئمة الأطهار (عليهم السلام)، لو راعيت الآداب حقّ المراعاة، فمن واجبك أن تحفظ حقوق وآداب الدرس، وهي ـ كما يذكرها الشهيد الثاني (قدس سره) في منيته ـ كما يلي:

1 ـ بداية أمرك أن تحفظ كتاب الله الكريم حفظاً متقناً، فهو أصل العلوم وأهمّها، وكان السلف لا يعلّمون الحديث والفقه إلاّ لمن حفظ القرآن المجيد، وعليه أن يتعهّد دراسته حتّى لا ينساه.

2 ـ أن تقتصر على المطالعة على ما يحتمله فهمك وينساق إليه ذهنك، واحذر من الاشتغال بما يبدّد الفكر، ويضيع الذهن، وليتقن الكتاب الذي يقرأه.

3 ـ عليك بالاعتناء التام بتصحيحك درسك تصحيحاً متقناً، ثمّ تحفظه حفظاً محكماً، ثمّ تكرّره تكراراً جيّداً.

وكان والدي العلاّمة السيّد علي بن الحسين العلوي (قدس سره) في مقام النصيحة يقول: إذا أردت أن تحفظ مادّة الدرس فعليك بالأمور الأربعة التالية:

أن تقرأ الدرس قبل حضوره، ثمّ تحضر عند الاُستاذ وتتوجّه إليه أكثر في ذلك الموضع الذي لم تفهمه حين المطالعة، ثمّ تطالعه مرّةً اُخرى، ثمّ تتباحث فيه مع مباحثك، ولا بدّ لك من زميل تتباحث معه الدرس، بمعنى أن يكون يوماً هو الاُستاذ، وأنت تناقشه، وفي اليوم الآخر تكون أنت الاُستاذ وهو يناقشك، وبهذا لا تنسى الدرس.

4 ـ أن تحضر معك القلم والقرطاس للتصحيح وضبط النكات واللطائف التي يذكرها الاُستاذ.

5 ـ على طالب العلم أن يرتّب الأهمّ فالأهمّ في الحفظ والتصحيح والمطالعة، وليذاكر بمحفوظاته ويديم الفكر فيها، ويعتني بما يحصل فيها من الفوائد.

6 ـ أن يقسّم أوقات ليله ونهاره على ما يحصّله، ويغتنم ما بقي من عمره، وأجود الأوقات للحفظ الأسحار، وللبحث الأبكار، وللكتابة وسط النهار، وللمطالعة والمذاكرة الليل وبقايا النهار.

7 ـ أن يبكّر بدرسه، كما ورد في الخبر الشريف: «بورك لاُمّتي في بكورها»، ولخبر: «اغدوا في طلب العلم، فإنّي سألت ربّي أن يبارك لاُمّتي في بكورها».

8 ـ أن يبكّر بسماع الحديث ولا يهمل الاشتغال به وبعلومه، فإنّه أحد جناحي العالم بالشريعة، والجناح الآخر القرآن الكريم.

9 ـ أن يعتني برواية كتبه التي قرأها أو طالعها سيّما محفوظاته، فإنّ الأسانيد أنساب الكتب.

10 ـ إذا حفظ وفهم المختصرات، فلينتقل إلى المبسوطات والمطوّلات مع الفهم الدقيق والعناية التامّة، ويقيّد فوائد العلم بالكتابة، وقيل: العلم وحشي إن تركته يمشي، فقيّدوا العلم بالكتابة.

11 ـ أن يبالغ في الجدّ والطلب والتشمير، ولا يقنع من إرث الأنبياء باليسير، ويغتنم وقت الشباب، ولا يرى في نفسه أنّه استغنى عن المشايخ.

12 ـ أن يلازم محفل اُستاذه فإنّه لا يزيده إلاّ خيراً وتحصيلا وعلماً وأدباً، فلا يملّ من طول صحبته.

13 ـ إذا حضر مجلس اُستاذه، فليسلّم على الحاضرين بصوت يسمعهم، ويخصّ الاُستاذ بزيادة التحيّة والإكرام.

14 ـ إذا سلّم لا يتخطّى رقاب الحاضرين إلى قرب الاُستاذ، وإن لم يكن منزلته كذلك، بل يجلس حيث ينتهي به المجلس كما ورد في الحديث، فإنّ تخطّي الرقاب سخافة.

15 ـ أن يحرص على قربه من الشيخ حيث يكون منزلته، ليفهم كلامه فهماً كاملا بلا مشقّة.

16 ـ أن يتأدّب مع زملائه في الدرس، فإنّ التأدّب معهم تأدّب مع الاُستاذ ومن احترامه.

17 ـ ألا يزاحم أحداً في مجلسه، ولا يؤثر قيام أحد له من محلّه.

18 ـ ألا يجلس في وسط حلقة الدرس، ولا قدّام أحد لغير ضرورة، فقد روي أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) لعن من جلس وسط الحلقة.

19 ـ ألا يجلس بين أخوين أو أب وابن أو قريبين أو متصاحبين إلاّ برضاهما معاً.

20 ـ ينبغي للحاضرين إذا جاء القادم أن يرحّبوا به ويفسحوا المجلس له، ولا يضايقهم.

21 ـ ألا يتكلّم في أثناء الدرس إلاّ بإذن من الاُستاذ.

22 ـ ألا يشارك أحدٌ من الجماعة أحداً في حديثه مع الشيخ والاُستاذ.

23 ـ إذا أساء أحد الطلبة أدباً، لم ينهه غير الاُستاذ، إلاّ بإشارة منه.

24 ـ إذا أراد القراءة على الشيخ فليراعِ نوبته تقديماً وتأخيراً، ويراعي النوبة في كلّ شيء، حتّى لا يكون ظالماً للغير. وهذا من العدالة الاجتماعية، كما أنّ حرّية الفرد ممدوحة ما لم تتجاوز حقوق الآخرين.

25 ـ أن يكون جلوسه مع الاُستاذ في كمال الأدب.

26 ـ ألا يقرأ حتّى يستأذن الاُستاذ، فإن أذن له استعاذ بالله ثمّ سمّى الله وحمده وصلّى على النبيّ وآله، ثمّ يدعو للأستاذ ولوالديه ولمشايخه وللعلماء ولنفسه ثمّ يقرأ.

27 ـ ينبغي أن يباحث ويذاكر من يرافعه من زملاء الدرس ومواظبي مجلس الشيخ بما وقع فيه من الفوائد والضوابط والقواعد وغير ذلك.

28 ـ أن تكون المذاكرة والمباحثة المذكورة في غير مجلس الاُستاذ، أو فيه بعد انصرافه.

29 ـ على الطلبة مراعاة الأدب المتقدّم أو قريباً منه مع كبيرهم ومعيد درسهم، فإنّه بمنزلة الاُستاذ.

30 ـ يجب على من علم منهم بنوع من العلم وضرب من الكمال أن يرشد رفقته وزملائه، ويرغّبهم في الاجتماع والتذاكر والتحصيل، وإنّ زكاة العلم نشره، فلا يبخل عليهم ما داموا من أهل العلم، ولا يحتقرهم ولا يحسدهم، ولا يعجب بفهمه وسبقه لهم، وليحمد الله على ما أنعم عليه، فإنّه كان مثلهم، والله وليّ التوفيق (1).

__________________

(1) منية المريد: 263 ـ 276.