x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

القانون العام

القانون الدستوري و النظم السياسية

القانون الاداري و القضاء الاداري

القانون الاداري

القضاء الاداري

القانون المالي

المجموعة الجنائية

قانون العقوبات

قانون العقوبات العام

قانون العقوبات الخاص

قانون اصول المحاكمات الجزائية

الطب العدلي

التحقيق الجنائي

القانون الدولي العام و المنظمات الدولية

القانون الدولي العام

المنظمات الدولية

القانون الخاص

قانون التنفيذ

القانون المدني

قانون المرافعات و الاثبات

قانون المرافعات

قانون الاثبات

قانون العمل

القانون الدولي الخاص

قانون الاحوال الشخصية

المجموعة التجارية

القانون التجاري

الاوراق التجارية

قانون الشركات

علوم قانونية أخرى

علم الاجرام و العقاب

تاريخ القانون

المتون القانونية

دساتير الدول

القانون : القانون العام : القانون الدولي العام و المنظمات الدولية : القانون الدولي العام :

حالات انتهاء اللجوء في الشريعة الاسلامية

المؤلف:  حوراء قاسم غانم

المصدر:  النظام القانوني للجؤ في القانون الدولي العام

الجزء والصفحة:  ص 30

2023-10-21

554

تضمنت الشريعة الاسلامية حالات ينتهي بتوافرها اللجوء ، وتتمثل في الاتي:

1.الوفاة : وهو من الاسباب الطبيعية لانتهاء اللجوء.

2. زوال الاضطهاد : من ذلك رجوع كثير من المسلمين الذين هاجروا الى الحبشة عندما علموا بإسلام عمر بن الخطاب ، وحمــــزة بن عبد المطلب رضــي الله عنهما(1) .

3. الاستخفاف بالدين الاسلامي والمسلمين : ذلك في حال ما اذا بدر من اللاجئ ما يدل على استهزائه بالدين الاسلامي وتعاليمه او بالمسلمين وائمتهم ، فان اللجوء يصبح منتهيا لان المسلمين لم يعطوه اللجوء ليسخر منهم ويستهزئ بدينهم .

4.الخيانة : ويقصد بها خيانة دولة الملجأ التي قد منحته اللجوء ، وهي تشمل صورا عدة ، منها التواطئ مع العدو ، او الاشتراك في عمليات التهريب ، او التجسس لصالح العدو.

وذلك بدليل قوله تعالى : " وَإِمّا تَخَافَنّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَىَ سَوَآءٍ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الخَائِنِينَ " (2).

وبذلك نرى ان الشريعة الاسلامية قد ارست قواعد ومبادئ حقوق الانسان في زمن كانت فيه البشرية غارقة في غياهب الجهل والضياع ، وجعلت لحياة الانسان على الارض قيمة بعد ان لم يكن شيئا مذكورا ، واسقطت كل اوجه التمايز والاستعلاء التي يدعيها بعض البشر لأنفسهم ، وكان تحرير الانسان من الخوف والبطش والاضطهاد من اسمى مقاصد الشريعة الاسلامية ، فقد اولت حق الانسان في الاحساس بالأمان ورفع الظلم والعسف عنه ، وتحرير ارادته عناية كبيرة ، ومن اهم ما قررته الشريعة الاسلامية في هذا الصدد ( حق الامان ) والذي يعطي لصاحبه ان يكون امنا على نفسه وماله وعرضه  .

______________

1- اسماعيل ابن عمر بن كثير القريشي الدمشقي ، البداية والنهاية ، الجزء الاول ، الطبعة الاولى ، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والاعلان ، 1997م ، الجيزة ،  ص 114 .

2-  سورة الانفال الآية (58) .