x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : اقوام وادي الرافدين : الساميون :

الملك مانشتوو (Anish) (2306-2291) ق.م

المؤلف:  د. صلاح رشيد الصالحي.

المصدر:  بلاد الرافدين دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم.

الجزء والصفحة:  ج1 ص 153 ــ 156.

2023-06-01

774

 

 ابن الملك سرجون والأخ التوأم للملك ريموش ومعنى اسمه (Maništusu) (الذي كان معه؟) (1) ، وقد حكم (15) سنة، ومعلوماتنا عن مانشتوســـــو (Manishtushu) جاءت من كتابة نقشت على نصب من حجر الديوريت الاسود يشبه المسلة ارتفاعه (½ 1) متر ، ذكر فيه انه لم يشأ أن يرسي قواعد حكمه على قوة الجيش فقط، بل عن طريق استملاك أراضي واسعة في مدن مختلفة، واشار اليها بعنوان ( ملك خاص ) (2) ، وقد سجل في النقش شراء ثمانية حقول كبيرة شمال بابل مجموع مساحتها (1/2 3) كلم2 (3) ، ومن المحتمل الملوك الأكديين صادروا العقارات من ملاكيها السابقين واغلبهم حكام المدن، حتى مانشتوسو أجبر الملاك على بيع أراضيهم من أجل طردهم من املاكهم أو تحويلهم إلى مؤيدين ومخلصين له، وفي نفس الوقت أوجد أراضي زراعية منحها بنفسه إلى اصحاب الامتيازات وتحويلهم إلى طبقة اقطاعية مواليه له، ومن الطبيعي هذه الاجراءات خلقت روح الاستياء والمعارضة لسياسة الملك الأكدى (4)، الذي ادعى بانه اتبع نهج سياسة داخلية واقتصادية حكيمة (5) ، من جهة اخرى ذكر في نقش نذري مكرس له في مدينة آشور بانه شيد معبد للإلهة عشتار في نينوى فقد أراد ان يرفع من مكانة الإلهة عشتار لما لها من دور واهمية في السلالة الاكدية (6)، على اية حال ساد في السنوات الاولى من حكمه الذي دام خمسة عشر عاما السلم واستتاب الامور في ارجاء المملكة والامبراطورية، وقد وجد تمثال من الحجر لهذا الملك في مدينة سوسه (عيلام في ايران الحالية)(7)، ونجح في استعادة قسم كبير من امبراطورية ابيه، وعثر على جزء من زهرية تحمل اسمه في (تل البراك) في شمال شرق سوريا، ويدعي مثل أبيه أنه سيطر ( من أجل انليل، سيطرت على البلاد كلها من البحر الأعلى إلى البحر الأسفل إضافة إلى الجبال جميعا)، وقام بإصلاح معبد شمش في سيار، وفيه كتابة الحاكم المنطقة المسمى (أشبم (Eshpum) ( يقدم فيها تمثال كرس إلى الربة العيلامية إلهة النصر (نارونتي (Narunte)( وكتب عليه : ( من أجل حياة سيده الملك مانشتوسو) (8) ، وقد ورد في مسلة الملك الأكدي بان سرجون لـه ابـن ثالث يدعى (امال - اشدکال) وبسبب عدم استلامه مقاليد الحكم فقد أغفلت النصوص المسمارية ذكر اسمه نهائيا (9) ، عموما هذا السلم لم يدم فترة طويلة إذ تكررت الثورات الداخلية والخارجية، وكانت احدى الحوادث الرئيسة في عهده الحملة البحرية التي قادها عبر الخليج العربي والتي وصفت كما يلي: (عبر مانشتوسو ملك كيش بعدما اخضع (أشنان) و (شریختم) (جنوب غرب إيران) البحر الاسفل بواسطة السفن، فتجمعت لحربه جيوش ملوك اثنين وثلاثين مدينة تقع في الجانب الآخر من البحر ، فهزمهم وأخضع مدنهم، ثم أطاح بسادتهم وأصبح البلد كله في قبضته حتى مناجم الفضة، وأخذ حجارة الجبال الواقعة وراء البحر الاسفل وجلب الأحجار الجيدة منها، وصنع تمثاله وقدمه لإنليل) (10). وفي نص تأريخي آخر جاء ذكر (میلوخا) بدلا من (شريختم)، ومن النص ومــا جاء فيه من وصف لسير العمليات العسكرية للملك يظهر أنه خاض حربا على جبهتين مهمتين في الجهات الشرقية، والجهات الجنوبية الشرقية من منطقة الخليج العربي ازاء بعض الاقاليم الواقعة عليه، الشيء المثير للجدل في النص تلك العبارة التي تقول الجبال الواقعة وراء البحر الاسفل هل تقع تلك الجبال في عمان أم في إيران لم يتفق الباحثين حول موقعها الجغرافي، لكن اذا اخذنا النص الذي ذكر أسم (ميلوخا) والتي كثيرا ما ورد في الغالب مع اسم اقليم ثـان هـو (مگان) أو (ماجان)، وقد اتفق الباحثين على أنه منطقة عُمان حيث تضم جبالها معادن القصدير والنحاس وكذلك اللبان والبخور الذي يجلب من بلاد ميلوخا (بلاد السند) (11) إضافة الى احتلال بلادهم لحد مناجم (الفضة وأعاد (حجـــارة سوداء اللون من الجبال الواقعة وراء البحار وشحنها إلى ارصفة اكد مباشرة، وكانت بلا شك من أجمل أحجار الديوريت التي نحتت منه تماثيله بأسلوب طبيعي مثير للأعجاب في اختلافه مع الأساليب المميزة لعصر فجر السلالات (12)، فهناك نموذجان لتمثالين من حجر الديوريت الاسود للملك مانشتوسو عثر عليهما في سوسه ويظهر فيهما اختلاف واضح في أسلوب النحت فالتمثالين هما بالحجم الطبيعي كما ان طيات الملابس التي اخذت هيئة الجسم البشري مما يدل الى معرفة الفنان لتفاصيل جسم الانسان أو ما يعرف بالتشريح (13). انتهى حكم مانشتوسو بحسب رواية أحد النصوص المتعلقة بنبوءات الفأل بانه مات مقتولا في اثناء مؤامرة داخلية حاكها اعضاء من البيت الحاكم (14)، وخلفه على العرش ابنه (نرام سين) الشهير.

 

........................................

 

1- جورج رو: (1984)، ص 213.

2- دولابورت ل: (1971)، ص 36.

3- أشار النص بأن مانشتوسو اشتری (2300) هكتار من أراضي مدينة (ماراد) أو (مرد) وأقام الولائم بهذه المناسبة استمرت يومين وحضرها (600) شخص من تلك المدينة، ربما كانوا أعيان ومالكي تلك الأراضي المشتراة: سامي سعيد الأحمد: العراق القديم، الجزء الأول... (1983)، ص 43.

3- Marc Van De Mieroop: (2007). p. 66.

5- انطوان مورتكات (1967)، ص 90.

6- يفتخر شمسي - أدد الأول (1808) ق.م الملك الاشوري، بأنه اعاد بناء معبد الالهة عشتار بعد خمسة قرون من انشائه من قبل مانشتوسو في نينوى، واشار الملك الاشوري في نص له بأنه عثر على عدد من التماثيل والمسلات التي سجلت تأسيس الملك الاكدي لمعبد عشتار: صلاح رشيد الصالحي نشوء الدويلات الإقليمية..، (2010)، ص 262الهوامش 5و 14// دولابورت. ل: (1971)، ص 258.

Marc Van De Mieroop (2007).p.107//Luckenbill, Daniel David: (1926). Vol. I. pp. 25-38

7- بخصوص تمثال الملك مانشتوسو الذي تم الاستيلاء عليه من أكد، فقد ذكر في نص الآتي: (أنا) شوتراك - ناخونتي (Shutruk-Nahhunte) أبن خلوتوش اشنوشـناك (-Hallutush Inshushinak) خادم ومحبوب الإله اشنو شناك ملك انشان وسوسه الذي وسع المملكة والذي يرعى بلاد عيلام سيد بلاد عيلام عندما أعطاه الاله اشنو شناك الأمر، أنا هزمت أكد، أنا اخذت تمثال مانشتوسو وحملته إلى بلاد عيلام

Marc Van De Mieroop: (2007) p.188

8- طه باقر: (1973)، ص 366// فاضل عبد الواحد علي و(آخرون): صراع السومريين

والاكديين مع الأقوام الشرقية... (1983)، ص 35.

9- فوزي رشيد سرجون الاكدي... (1990)، ص 87.

10- جورج رو: (1984)، ص 213

11- في النصوص التاريخية المتأخرة التي جاءتنا منذ الألف الثاني فتشير إلى (ميلوخا) وهي أقرب ما تكون إلى أحد الأقاليم الافريقية اما بلاد النوبة أو الحبشة أو الصومال.

12-جوان اوتس: (1990)، ص 52

13- طارق عبد الوهاب مظلوم و (آخرون) (النحت... (1984)، ص 402- 403.

 

14- Stiebing, William H. Jr: (2009). p.72

15- فوزي رشيد سرجون الاكدي... (1990)، ص 24.

16- Gelb, Ignace J: (1944). p. 5 // Speiser, Ephraim Avigdor: (1952). p. 98.