x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

تحرير العنوان

المؤلف:  د. عبد اللطيف حمزة

المصدر:  المدخل في فن التحرير الصحفي

الجزء والصفحة:  ص 133-134

2023-05-28

588

تحرير العنوان 

لم يكن للصحف العربية إلى وقت قريب كبير عناية بالعنوان من حيث العرض أو التحرير، وليست الصحف العربية وحدها هي التي أهملت العنوان، بل إن الصحف الاوربية والصحف الامريكية شاركتها أيضاً في هذه الظاهرة.

لكنك حين تتصفح نسخة من صحيفة يومية تصدر في أي بلد من بلاد العالم المتحضر في أيامنا هذه تجد الامر على عكس ذلك، بل تجد أنواعاً شتى من هذه العنوانات، وكل نوع منها يؤدي وظيفة خاصة، ويستطيع القارئ الحديث بنظرة واحدة سريعة يلقيها على الصحيفة أن يلم بجميع الانباء، وأن يعرف في الوقت نفسه أهم هذه الانباء، فإن كان لديه متسع من الوقت انتقل من العنوانات إلى صدور الاخبار ليزداد بقراءتها علماً بالحوادث، وإن كان لديه وقت أكثر من هذا فرغ لقراءة التفاصيل، ولا يحدث ذلك في الواقع إلا نادراً.

نخلص من كل هذا إلى أن الصحيفة الحديثة مضطرة إلى أن تبذل أكبر جهد مستطاع في كتابة العنوان مادامت ظروف القراء وخاصة في المدن الكبيرة لا تسمح  لهم بأكثر من قراءة السطور القليلة التي يتألف منها العنوان ثم السطور القليلة التي تتألف منها صدور الانباء.

أن صنيع الصحف الحديثة في ذلك كصنيع المحال التجارية في الوقت الحاضر حين تعني هذه المجلات )بالفترينات(.

والحقيقة كما يقول الاستاذ "وستلي" في كتابه  )تحرير الاخبار) ان العنوانات لا ينبغي أن ننظر إليها فقط على أنها النوافذ التي نطل منها على الصحف، بل يجب أن ننظر إليها كذلك على أنها من المصادر الرئيسة للإعلام، وخاصة بالنسبة للقراء الذين تضطرهم ظروفهم دائماً إلى القراءة العجلى على نحو ما أشرنا إليه فيما سبق.

ومع هذا وذاك فهناك الحقيقة التي تقول: ثلاثة أشياء تجذب القارئ إلى قراءة المقال:

أولها العنوان، وثانيها طريقة العرض، وثالثها اسم الكاتب والمحرر الذي كتب المقال، ومعنى ذلك أن الطريق إلى شهرة الكاتب الناشئ إنما هو في حسن اختيار العنوان وفي حسن كتابة المقال بعد ذلك، فالشهرة آتية بعدهما لا محالة.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+