x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
كنعان بن نوح
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 837-839.
2023-03-20
3338
كنعان بن نوح
هو كنعان ، وقيل : يام ، وقيل : شالوما ابن نبيّ اللّه نوح عليه السّلام بن لمك ، وقيل :
لامك بن متوشالح بن أخنوخ بن يارد ، ويصل نسبه إلى شيث ابن أبي البشر آدم عليه السّلام ، وأمّه واعلة ، وقيل : اسم ابن نوح عليه السّلام هو يام ، وكنعان هو اسم ابن سام بن نوح عليه السّلام .
أحد أبناء نبيّ اللّه نوح عليه السّلام ، وكان كافرا مشركا فاسقا متمرّدا على أبيه وعلى شريعته .
وعن الإمام الصادق عليه السّلام قال : « إنّه لم يكن ابن نوح عليه السّلام ، وإنّما هو ابن زوجته من غير نوح عليه السّلام » .
ويقال : إنّه كان من الزنى ونوح عليه السّلام لا يعلم بذلك .
لمّا أصرّ قوم نوح عليه السّلام على الكفر باللّه والفساد فدعا عليهم نوح عليه السّلام بالهلاك والدمار ، فقرّرت السماء أن تصبّ غضبها عليهم وتهلكهم بأجمعهم إلّا القلّة القليلة من أهله وشيعته والمؤمنين به ، فجاءهم الطوفان فمحاهم عن بكرة أبيهم .
أمر اللّه نوحا عليه السّلام بأن يعمل سفينة لينجو بها وأهله وأتباعه ، فلمّا عملها أركبهم فيها عدا ابنه المترجم له الذي كان كافرا وعاصيا لأبيه ، فرفض الركوب في السفينة ، وصعد جبلا لينجو من الغرق ، ولكنّ المياه علت الجبال ثلاثين ذراعا ، فكان شأنه شأن الغرقى رغم إصرار أبيه على ركوب السفينة .
القرآن العزيز وكنعان بن نوح
ذكره القرآن المجيد ضمن الآيات التالية :
هود 42 { وَنادى نُوحٌ ابْنَهُ وَكانَ فِي مَعْزِلٍ يا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكافِرِينَ }.
هود 43 { قالَ سَآوِي إِلى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْماءِ قالَ لا عاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ }.
هود 45 { وَنادى نُوحٌ رَبَّهُ فَقالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحاكِمِينَ }.
هود 46 { قالَ يا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صالِحٍ فَلا تَسْئَلْنِ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ }. « 1 »
________________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 1 ؛ أعلام قرآن ، ص 622 و 688 ؛ الأنبياء ، للحسينى ، ص 89 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 17 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 105 و 106 ؛ تاج العروس ، ج 9 ، ص 115 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 71 و 72 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 209 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 59 - 61 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 31 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 8 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 127 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 19 ؛ تاريخ گزيده ، ص 24 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 489 - 495 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 225 - 230 ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 220 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 457 و 458 ؛ تفسير الجلالين ، ص 226 و 343 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 210 - 213 ؛ تفسير شبّر ، ص 231 و 232 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 447 - 451 ؛ تفسير الطبري ، ج 12 ، ص 28 و 30 و 31 و 447 - 451 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 148 و 149 و 151 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 73 و 74 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 17 ، ص 231 و 232 وج 18 ، ص 2 - 5 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 327 و 328 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 447 و 448 و 449 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 475 و 476 ؛ التفسير المبين ، ص 290 و 291 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الرابع الجزء الثاني عشر ، ص 38 و 40 و 41 ؛ تفسير الميزان ، ج 10 ، ص 229 و 230 و 232 - 237 و 245 و 246 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 363 و 364 و 367 - 370 ؛ تنوير المقباس ، ص 185 و 186 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 9 ، ص 35 و 38 وج 13 ، ص 333 ؛ جوامع الجامع ، ص 204 و 205 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 67 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 35 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 83 - 85 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 180 و 181 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 333 - 336 ؛ عرائس المجالس ، ص 50 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 1610 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 4000 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 86 و 87 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 48 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 113 و 114 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 132 و 139 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 35 و 38 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 31 و 32 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 77 و 131 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 19 - 21 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 46 و 47 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 71 و 72 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 396 و 397 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 385 و 387 و 390 وج 5 ، ص 454 ؛ لسان العرب ، ج 12 ، ص 652 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 40 ، ص 263 وج 50 ، ص 121 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 249 و 253 و 254 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 141 و 184 و 185 و 187 و 189 و 195 ؛ المحبر ، ص 383 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 41 ؛ مع الأنبياء ، ص 71 و 72 ؛ المعارف ، ص 15 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 484 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1390 ؛ مواهب الجليل ، ص 290 و 291 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 153 .