x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

كعب بن الأشرف

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 823-826.

2023-03-19

779

كعب بن الأشرف

هو أبو ليلى كعب بن سعد بن أسود بن الأشرف اليهوديّ ، الطائيّ ، من بني نبهان ، وأمّه من بني النضير .

توفّي أبوه وهو صغير ، فحملته أمّه إلى أخواله اليهود فنشأ بينهم ، وكان يعيش بالقرب من يثرب ، ويمتهن بيع الطعام والتمر .

أحد زعماء اليهود المناوئين للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، شديد الإيذاء لهم ، وكان شاعرا ، استخدم شعره في هجاء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وتحريض الكفّار من قريش وغيرهم عليه ، وكان يشبّب بنساء المسلمين .

يعدّ من مشاهير شعراء اليهود في الجاهليّة ، وكان فصيحا فارسا .

اتّفق مع قريش على قتل النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فنزل جبرئيل عليه السّلام وأخبر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بذلك ، فأهدر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله دمه ، فاتّفق جماعة على قتله بينهم محمّد بن مسلمة وعبّاد بن بشر ، فقتلوه عند حصنه بالمدينة في الرابع عشر من ربيع الأوّل سنة 3 هـ ، وقيل : سنة 4 هـ .

ومن شعره في رثاء قتلى المشركين في واقعة بدر :

طحنت رحى بدر لمهلك أهله * ولمثل بدر تستهلّ وتدمع

قتلت سراة الناس حول حياضهم * لا تبعدوا إنّ الملوك تصرع

القرآن الكريم وكعب بن الأشرف

كان جماعة من اليهود - بينهم المترجم له - يقولون للمسلمين بعد معركة بدر : ألم تروا إلى ما أصابكم ، ولو كنتم على الحقّ ما هزمتم ، فارجعوا إلى ديننا فهو خير لكم ؟ فنزلت فيهم الآية 109 من سورة البقرة : { وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً . . . }.

وكان جماعة من رؤساء اليهود - بينهم كعب بن الأشرف - وجماعة من شخصيّات نصارى نجران يخاصمون المسلمين ويزعمون بأحقّيّة أديانهم ، ويكفرون بالنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ورسالته ، وكانوا يقولون للمسلمين : كونوا على ديننا ، ويحرّضونهم على ذلك ، فنزلت فيهم الآية 135 من سورة البقرة : { وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }.

ولمّا تحوّلت القبلة عن الشام إلى الكعبة في مكّة وفد على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله جماعة من المشركين واليهود - بينهم المترجم له - وقالوا : يا محمّد ! ما ولّاك عن قبلتك التي كنت عليها ، وأنت تزعم أنّك على ملّة إبراهيم ودينه ، ارجع إلى قبلتك التي كنت عليها نتّبعك ونصدّقك ؟ فنزلت فيهم الآية 142 من سورة البقرة : { سَيَقُولُ السُّفَهاءُ مِنَ النَّاسِ ما وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كانُوا عَلَيْها قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ . }.

ولكون المترجم له وغيره من اليهود والنصارى كانوا يكتمون نبوّة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله التي جاءت في التوراة والإنجيل نزلت فيهم الآية 159 من سورة البقرة : { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى . . . }.

وشملته الآية 174 من السورة المذكورة : { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتابِ . . . }.

جاء المترجم له إلى مكّة وعقد اتّفاقيّة مع أبي سفيان على محاربة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، ثمّ جاء إلى المدينة فنزلت فيه وفي أبي سفيان الآية 12 من سورة آل عمران : { قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلى جَهَنَّمَ . . . }.

ونزلت فيه الآية 31 من سورة آل عمران :{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ . . . }.

والآية 75 من سورة آل عمران : { وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ . . . }.

ولكونه كان يبخل عن صرف ماله في سبيل اللّه ، وقيل لكتمانه الحقائق ولهجائه للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين وإثارته الكفّار على المسلمين نزلت فيه الآية 180 من سورة آل عمران : { وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ . . . }.

وشملته الآية 183 من نفس السورة : {  الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنا بِقُرْبانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ . . . }.

بعد أن وقّع اتّفاقيّة مع أبي سفيان على شنّ الحرب على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين قال لأبي سفيان : واللّه ، قريش أهدى سبيلا ممّا هو عليه محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت فيه الآية 51 من سورة النساء : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا }.

ونزلت فيه وفي حييّ بن أخطب الآية 52 من سورة النساء : { أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً }.

ونزلت فيه الآية 153 من السورة نفسها : { يَسْئَلُكَ أَهْلُ الْكِتابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتاباً مِنَ السَّماءِ . . . }.

وقال يوما للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله : يا محمّد ! من يشهد لك بأنّك رسول اللّه ؟ فنزلت الآية 52 من سورة العنكبوت : { قُلْ كَفى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيداً . . . }.

ونزلت فيه الآية 3 من سورة الكوثر : { إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ }. « 1 »

__________________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 547 ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 159 و 164 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 189 و 209 و 232 و 635 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 59 و 71 ، أسباب النزول ، للواحدي ، ص 41 و 44 و 129 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 445 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 225 ؛ الأغاني ، ج 10 ، ص 144 وج 19 ، ص 106 و 107 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 107 - 109 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 6 - 9 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 157 - 163 و 341 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني الجزء الثاني ، ص 323 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 343 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 431 و 432 و 433 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 183 - 185 ؛ تاريخ گزيده ، ص 144 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 49 و 78 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 405 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 347 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 193 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 59 و 60 و 88 و 545 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 11 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 388 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 92 و 93 و 97 و 103 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 244 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 87 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 154 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 214 وبعدها ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 383 ، وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 16 وبعدها ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 111 و 115 و 127 و 174 و 295 و 303 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 339 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 329 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 107 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 287 ؛ الروض الأنف ، ج 4 ، ص 305 و 351 وج 5 ، ص 396 - 403 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 482 و 483 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 299 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 9 - 15 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 160 و 199 وج 3 ، ص 54 و 55 - 59 و 286 و 288 وراجع فهرسته ؛ طبقات الشعراء ، لابن سلام ، ص 71 و 72 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 298 و 299 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 40 - 42 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 143 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 521 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 538 - 540 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 21 و 308 وج 4 ، ص 582 وج 8 ، ص 71 و 444 وج 9 ، ص 126 وج 14 ، ص 271 وج 15 ، ص 9 و 397 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 39 ، ص 595 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 353 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 247 ؛ المحبر ، ص 117 و 282 و 390 ؛ معجم شعراء ، للمرزباني ، ص 343 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ مواهب الجليل ، ص 109 ؛ نمونه بينات ، ص 28 و 47 و 51 و 108 و 117 و 169 و 170 و 209 و 210 و 259 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+