x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
نبيّ اللّه شعيب عليه السّلام
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 488-492.
2023-02-22
1239
نبيّ اللّه شعيب عليه السّلام
هو شعيب بن ميكيل بن يشجب ، وقيل : هو شعيب بن نويت بن رعويل بن مرّة بن عنقاء بن مدين بن إبراهيم خليل الرحمن عليه السّلام ، وقيل : هو شعيب بن نويب بن عيفا بن مدين بن إبراهيم الخليل عليه السّلام ، وقيل : هو شعيب بن يشخر بن لاوي بن يعقوب ، وقيل :
صيفور ، وقيل : صيفون بن عيفا بن ثابت ، وقيل : نابت بن مدين بن إبراهيم عليه السّلام ، وهناك أقوال أخر في سلسلة نسبه ، وأمّه أوجدته بنت نبيّ اللّه لوط عليه السّلام ، واسمه بالسريانية : أوثيرن ، وقيل : يترون .
أحد أنبياء اللّه الذين بعثوا بعد يوسف بن يعقوب عليهما السّلام ، وقبل موسى بن عمران عليه السّلام ، وعاصر إبراهيم الخليل عليه السّلام ، وهاجر معه إلى بلاد الشام .
كان من العرب العاربة من قبيلة عنزة ، عربيّ اللسان ، فصيح ، بليغ ، عرف بخطيب الأنبياء .
كان كثير البكاء في حبّ اللّه واشتياقه إليه ، ويقال : لكثرة بكائه فقد بصره . بعثه اللّه إلى قومه مدين ؛ نسبة إلى مدين بن مديان بن إبراهيم الخليل عليه السّلام ، كانوا ينزلون بمدينة مدين نسبة إليهم ، وتقع شرق خليج العقبة بالقرب من بحيرة لوط بنواحي البلقاء ببادية الشام ، وتدعى اليوم معانا .
كان أهل مدين قوما مشركين يعبدون الأصنام من دون اللّه ، وكانوا أغنياء مرفّهين في معيشتهم ، ومع ذلك كانوا يطفّفون المكيال والميزان في تجارتهم ومعاملاتهم ، وكانوا أشرارا قطّاعا للطرق .
لمّا بعث شعيب عليه السّلام إليهم أخذ ينصحهم ويرشدهم ويأمرهم بعبادة اللّه الواحد ، ويحثّهم على إقامة العدل والإحسان ، وينهاهم عن قبائح أعمالهم ، ويقدّم لهم الحجج والبراهين لدحض معتقداتهم وآرائهم السخيفة .
كانوا يقابلونه بالعصيان والإنكار والتمرد ، ويمنعون الناس من اتّباع دينه والإيمان بشريعته ، وأخذوا يحتقرونه ويعيبون دينه ، ويهدّدونه بالانتقام والأذى إن لم يكفّ عن شريعته .
ولم يزل مع قومه على طرفي نقيض حتى اتّفقوا فيما بينهم على إخراجه وشيعته من مدينة مدين ، فلمّا رأى جفاءهم وتعنّتهم دعا عليهم ، فأنزل اللّه سبحانه وتعالى عذابه وسخطه عليهم ، فأخذتهم الزلازل ، فأبيدوا بأجمعهم إلّا شعيبا عليه السّلام ومن آمن به ووالاه .
وبعد هلاك أهل مدين أرسله اللّه إلى أصحاب الأيكة ، والأيكة : غيضة قرب مدين ، وهي مدينة تبوك اليوم .
كان أهل الأيكة على طريق أهل مدين في عباداتهم وتصرّفاتهم ، فأخذ شعيب عليه السّلام بنصحهم وهدايتهم إلى عبادة اللّه ، وطلب منهم نبذ ما هم عليه من الشرك والكفر والعادات السيّئة ، فكذّبوه واستهزءوا به وسخروا منه ، واتّهموه بالسحر ، وهدّدوه بالرجم والقتل ، فلما أصرّوا على كفرهم وشركهم سلّط اللّه عليهم جوا حارا لمدة سبعة أيام أو تسعة أيّام حتّى غلت مياههم ، ثم أمطر اللّه عليهم نارا فأحرقتهم بأكملهم . كان أوّل من استعمل المكيال والميزان .
يقال : إنّه سكن مكّة المكرّمة مدّة من الزمن ، ثم رجع إلى مدين ، وبها لقيه موسى بن عمران عليه السّلام بعد فراره من فرعون مصر ، فتزوّج من ابنته صفوراء .
توفّي بمكّة ودفن بها غرب الكعبة ، ويقال : قبره بحضرموت ، ويقال : دفن في فلسطين بقرية حطين ، ويقال : قبره بمدينة تستر في بلاد فارس .
اختلف العلماء والمحقّقون في عمره ، فمنهم من قال : إنّه عاش 242 سنة ، وقيل : 254 سنة ، وقيل : 400 سنة ، واللّه أعلم .
القرآن المجيد ونبيّ اللّه شعيب عليه السّلام
أمّا الآيات التي نزلت فيه فهي :
الأعراف 85 { وَإِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْباً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ . . . }.
الأعراف 88 { قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنا . . . }.
الأعراف 90 {وَقالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَخاسِرُونَ }.
الأعراف 92 { الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كانُوا هُمُ الْخاسِرِينَ }.
هود 84 { وَإِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْباً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنْقُصُوا الْمِكْيالَ وَالْمِيزانَ . . . }.
هود 87 قالُوا يا شُعَيْبُ أَ صَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ ما يَعْبُدُ آباؤُنا . . . .
هود 91 { قالُوا يا شُعَيْبُ ما نَفْقَهُ كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَراكَ فِينا ضَعِيفاً وَلَوْ لا رَهْطُكَ لَرَجَمْناكَ . . . }.
هود 94 {وَلَمَّا جاءَ أَمْرُنا نَجَّيْنا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيارِهِمْ جاثِمِينَ }.
الشعراء 177 {إِذْ قالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَ لا تَتَّقُونَ }.
القصص 25 {قالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ . . . }.
العنكبوت 36 {وَإِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْباً فَقالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ }. « 1 »
________
( 1 ) . اثبات الوصية ، ص 40 ؛ الأخبار الطوال ، ص 9 و 12 ؛ الاختصاص ، ص 264 و 265 و 269 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 165 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 127 و 388 و 553 ؛ الأنبياء ، ص 249 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 73 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 75 - 77 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 172 - 179 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 57 و 58 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 175 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 321 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 175 و 241 - 244 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 466 - 471 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 24 - 38 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 15 و 18 و 79 وراجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 49 و 93 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 228 - 231 ؛ تاريخ گزيده ، ص 38 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 34 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 461 - 473 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 336 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 348 ؛ تفسير الجلالين ، ص 314 و 388 ؛ تفسير حدائق الحقائق ، ص 683 و 684 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 246 ؛ تفسير شبّر ، ص 161 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 218 - 220 ؛ تفسير الطبري ، ج 8 ، ص 166 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 427 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 14 ، ص 173 وراجع فهرسته ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 232 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء الثامن ، ص 208 - 212 ؛ تفسير المنار ، ج 8 ، ص 523 ؛ تفسير الميزان ، ج 8 ، ص 186 - 194 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 51 و 389 ؛ تنزيه الأنبياء ، ص 64 - 67 ؛ تنوير المقباس ، ص 132 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 246 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 6 ، ص 319 - 322 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 247 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 150 ؛ الحوار في القرآن ، ص 301 - 309 ؛ حيات القلوب ، ج 1 ، ص 152 - 154 ؛ الحيوان ، ج 5 ، ص 509 وج 7 ، ص 204 ؛ الخصال ، ص 319 و 524 ؛ خطط المقريزي ، ج 1 ، ص 186 - 188 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 360 - 371 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 13 ، ص 317 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 10 ، ص 495 و 496 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 102 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 72 وج 4 ، ص 401 ؛ الروض المعطار ، ص 71 و 130 وص 525 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 700 ؛ صبح الأعشى ، ج 2 ، ص 367 وج 3 ، ص 19 و 388 وج 4 ، ص 160 وج 1 ، ص 260 و 265 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 55 ؛ عرائس المجالس ، ص 145 - 147 ؛ عصمة الأنبياء ، ص 63 - 65 ؛ العقد الفريد ، ج 2 وج 3 وراجع فهرسته ؛ علل الشرائع ، ص 57 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 904 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 2049 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 119 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1054 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 88 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 242 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 111 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 142 - 147 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 391 - 401 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ص 286 - 302 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 145 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 120 - 123 و 385 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 114 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 114 - 117 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 120 - 123 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 157 - 159 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 127 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 674 وراجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ص 150 و 151 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 541 و 689 وج 2 ، ص 538 وج 4 ، ص 528 وج 5 ، ص 377 وج 6 ، ص 343 وج 9 ، ص 195 وج 11 ، ص 291 وج 13 ، ص 53 و 403 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 31 ، ص 411 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 89 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 687 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 198 ؛ المحبر ، ص 131 و 296 و 389 ؛ المخلاة ، ص 74 ؛ المدهش ، ص 93 و 94 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 49 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 5 ، ص 407 ؛ المعارف ، ص 25 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 139 و 140 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 291 وج 5 ، ص 77 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 633 ؛ مواهب الجليل ، ص 206 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 272 - 275 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 5 ، ص 109 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 13 ، ص 167 .