علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / الحسن بن علي بن أبي عثمان (سجادة).
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج1، ص 57 ـ 58.
2023-03-01
1289
قال النجاشيّ: (ضعّفه أصحابنا) (1).
وقال ابن الغضائريّ: (ضعيف، وفي مذهبه ارتفاع) (2).
وعدّه الشيخ (3) في أصحاب الجواد (عليه السلام) وقال: (غالٍ).
وقد وردت رواية ابن أبي عمير عنه في المحاسن (4)، فقد روى عن ابن أبي عمير عن سجادة عن محمد بن عمر بن الوليد التميمي البصري عن محمد بن فرات الأزدي عن زيد بن علي عن آبائه (عليهم السلام).
ولكن الظاهر أنّ اسم ابن أبي عمير في هذا السند حشو، فإنه متقدم طبقة على سجادة، لأنه أدرك الكاظم (عليه السلام) وروى عن الرضا (عليه السلام)، فيما عدّ (سجادة) في أصحاب الجواد والهادي (عليهما السلام).
هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإنّ أحمد بن محمد بن خالد صاحب المحاسن هو راوي كتاب الحسن بن علي بن أبي عثمان (سجادة) كما ذكر ذلك الشيخ في الفهرست (5)، وله عنه روايات متعدّدة في المحاسن وغيره (6).
ولذلك فمن المطمأنّ به كون اسم ابن أبي عمير في السند المذكور حشواً، والصحيح: (عنه عن سجادة) كما ورد في بعض الموارد الأخرى (7).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رجال النجاشي ص:61.
(2) رجال ابن الغضائري ص:52.
(3) رجال الطوسي ص:375.
(4) المحاسن ج:2 ص:471.
(5) فهرست كتب الشيعة وأصولهم ص:125.
(6) المحاسن ج:2 ص:519، 549؛ الخصال ص:313.
(7) المحاسن ج:2 ص:549.