x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
النبيّ أشعيا عليه السّلام
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 112-114.
18-1-2023
3973
هو أشعيا ، وقيل : أشعياء ، وقيل : شمعيا ، وقيل : شعياء بن أمصيا ، وقيل :
آموص ، وقيل : راموس ، من ذرّية سليمان بن داود عليه السّلام .
أحد أنبياء بني إسرائيل قبل زكريا ويحيى عليهما السّلام ، ومن المبشّرين بنبوّة عيسى بن مريم عليه السّلام والنبي الأكرم محمّد صلّى اللّه عليه وآله .
كان صالحا تقيّا معاصرا لبعض ملوك بني إسرائيل ، كحزقيا بن أحاز ، وعذيا بن أمصيا .
كان يسكن فلسطين ، وكان عصره قبل استيلاء نبوخذ نصر على فلسطين ب 200 سنة .
ينسب إليه سفر يتضمّن بعض الحقائق ، كالبعث والنشور ونبوّة عيسى عليه السّلام والنبيّ محمّد صلّى اللّه عليه وآله .
من كلامه لبني إسرائيل : « إذا أطلق اللّه لسانه بالوحي ، إنّ الدابة تزداد على كثرة الرياضة لينا وقلوبكم لا تزداد على كثرة الموعظة إلّا قسوة ، وإنّ الجسد إذا صلح كفاه القليل من الطعام ، وإنّ القلب إذا صحّ كفاه القليل من الحكمة ، كم من سراج أطفأته الريح ، وكم من عابد أفسده العجب ؟ ! يا بني إسرائيل ! اسمعوا قولي ، فإنّ الحكمة وسامعها شريكان ، وأولاهما بها من حققها بعمله » .
قال الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : « أوحى اللّه إلى أشعيا عليه السّلام ، أنّي مهلك من قومك مائة ألف : أربعين ألفا من شرارهم ، وستين ألفا من خيارهم فقال أشعيا عليه السّلام : هؤلاء الأشرار فما بال الأخيار ؟ ! فقال سبحانه : لأنهم داهنوا أهل المعاصي فلم يغضبوا لغضبي » .
كان يأمر قومه بالمعروف وينهاهم عن المنكر ، فكانوا يقابلونه بالتعسّف والسخريّة والازدراء ، ولم يزل بينهم يلاقي الصعوبات والمحن حتى قرروا قتله ، فهرب منهم واختبأ في أصل شجرة ، فدلّهم إبليس على مكانه ، فجاءوا إلى الشجرة ونشروا جذعها بمنشار حتى شقّوه مع الشجرة إلى نصفين وقتلوه ، وكان ذلك في عهد ملكهم منسي .
القرآن الكريم والنبي أشعيا عليه السّلام
شملته الآية 4 من سورة الإسراء : {وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ . . . .}
والإفساد في الأرض مرّتين : قتل أشعيا أولا ، وقتل زكريا ويحيى عليهما السّلام ثانيا « 1 ».
_______________
( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 685 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 451 و 452 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 113 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 30 و 31 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 675 - 677 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 128 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 121 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 173 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 378 - 382 ؛ تاريخ گزيده ، ص 50 و 51 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 36 و 39 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 63 و 64 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 9 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 564 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 5 ، ص 156 ؛ تفسير شبّر ، ص 279 ؛ تفسير الطبري ، ج 15 ، ص 18 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 326 و 327 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الخامس ، الجزء الخامس عشر ، ص 14 ؛ التوحيد ، ص 428 ؛ التوراة - سفر الملوك الثاني - ، ص 522 - 524 و - سفر أشعيا - ، ص 851 - 921 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 10 ، ص 215 و 216 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 270 و 271 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 13 ، ص 316 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 3 ، ص 725 و 726 ؛ روضة الصفا ، ج 1 ، ص 121 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 706 ؛ عرائس المجالس ، ص 293 - 297 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 242 ؛ عيون أخبار الرضا ، ج 1 ، ص 165 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 81 - 85 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 442 و 443 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 244 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 298 - 300 ؛ قصص القرآن ، لمحمّد أحمد جاد المولى ، ص 184 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 255 - 257 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 508 و 509 ؛ مجمع البيان ، ج 6 ، ص 614 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 140 ، 212 ، 213 و 435 ؛ مرآة الزمان ، السفر الأول ، ص 541 ؛ مستدرك سفينة البحار ؛ ج 5 ، ص 490 ؛ المعارف ، ص 29 و 30 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 1 ، ص 440 وج 6 ، ص 553 ؛ المورد ، ج 5 ، ص 208 ؛ نهاية الإرب ، ج 14 ، ص 142 .