x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

أساليب المعرفة للتخلف الذهني

المؤلف:  د. علي القائمي

المصدر:  الأسرة وأطفال المدارس

الجزء والصفحة:  ص213 ــ 214

20/12/2022

843

من أين يجب أن نعرف أن طفلنا له تخلف وضعف في الذكاء أو لا؟

الجواب هو عن طريق الاختبارات المتنوعة، عن طريق المقايسة بينه وبين أقرانه من الأطفال (ومن المؤكد أن لا يكون القياس مع طفل واحد) عن طريق الملاكات والعلامات التي توجد حول الأطفال الأذكياء.

ومع ذلك إن كنتم من أهل الدقة والصبر حول هذه المسائل. تستطيعون المعرفة عن طريق الموارد الآتية:

- عن طريق المطالعة والتدقيق في مراحل الرشد وخصوصاً في كسب المهارات في الجلوس، الوقوف، الزحف و...

- عن طريق قدرة الطفل على تعلم التكلم والحديث، استعمال اللغات والكلمات والمصطلحات.

- عن طريق التوافق والتطابق الاجتماعي، الألعاب، التعامل، والروابط والعلاقات.

- عن طريق إجراء الاختبارات المتنوعة للذكاء والاستعداد.

على هذا الأساس لا نستطيع أن نعرف الحقيقة عن طريق آراء الآخرين وحتى إجراء الاختبار لأن العوامل الثقافية، والعوامل العاطفية، الشرائط الجسمية، والسلامة الجسمية مؤثرة في هذا المجال. مثلاً يجب أن ننتبه إلى أن الأطفال المتأخرين من الناحية الذهنية يتأخرون في التكلم، حياتهم بسيطة وألعابهم مع أنفسهم أو لعبتهم غير معرفة بصورة كلية، التخلف الذهني أمر صعب ومشكل جداً ويجب أن يعطي الخبراء والمتخصصين رأيهم حول ذلك ومع ذلك إظهار الرأي مرة واحدة لا يكون مبتنياً للحقيقة لأن الأستعدادات في حالة النسيان والشرائط في حالة التغير دائماً وتوجد تغيّرات وتحولات في الفكر والتجربة دائماً.