x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

أستدلال الشيخ المفيد على أفضلية علي (عليه السلام).

المؤلف:  أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه.

الجزء والصفحة:  ج3،ص176-179.

22-5-2022

1362

 

قال الشيخ (1) المفيد: استدل أكثر أصحابنا على أن أميرالمؤمنين ـ [عليه السّلام ـ](2) أفضل من كافة البشر ، سـوى النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ من ثلاثة أوجه : بكثرة الثواب ، وظواهر الأعمال ، والمنافع الدينية بالأعمال.

فالأول: مثل قوله(3) ـ عليه السّلام ـ: أنا سيد البشر . وقوله(4) : أنا سيد ولد آدم، ولا فخر.

وإذا ثبت أنه أفضل البشر ، وجب أن يليه أمير المؤمنين في الفضـل ، بدلالة المحكوم له بأنه نفسه في آية المباهلة ، بالإجماع .

وقد علم أنه لم يرد بالنفس ما به قوام الجسد(5)، من الدم السائل ، والهـواء ، ونحوه ، ولم يرد نفس ذاته ، إذ كان لا يصح دعاء الإنسان نفسه إلى نفسه ، ولا إلى غيره. فلم يبق(6) إلا أنه أراد المثل، والعـدل، والتساوي في كـل حـال، إلا مـا أخرجه الدليل.

  ومن ذلك أنه جعله في أحكام حبه ، وبغضه ، وحروبه ، سواء مع نفسه ، بلا فضل .

وقد علم أنه لم يضـع الحكـم ـ في ذلـك ـ للمحاباة(7)، بل وضعه على الاستحقاق ، فوجب أن يكون مساوياً له في الأحكام كلهـا ، إلا مـا أخرجه الدليل.

 ومن ذلك: ثبوت المحبة له ـ بالإجماع ـ في حديث الطير (8)، والراية(9)،    والوفاة(10)، كما تقدم ترتيبه.

ومن ذلك: اشتهار الأخبار (11) في درجاته ، يوم القيامة. وقد ثبت أن القيامة ، تحل الجزاء، وأن الترتيب فيها، بحسب الأعمال.

 وإذا كان مضمون(12) هذه الأخبار ، يفيد تقدم أمير المؤمنين كافة(13) الخلق ـ سوى رسول الله ـ في كرامته الثواب، دل ذلك على أنه أفضـل مـن سـائرهم في الأعمال.

ومن ذلك: قوله: علي، خير البشر(14)، وسيد البشر(15)، وخير الخلق(16)، ونحو ذلك.

وأما ظواهر الأعمال](17)، فإنه لا يوجد في الإسلام لبشر ما يوجد لعلي.

 وإذا كان الإسلام أفضل الأديان ، لأنه أعم مصلحة للعباد ، كان العمل في تأديبه(18)، وشرائعه(19)، أفضل الأعمال. مع الإجماع على أن شريعة الإسلام، أفضل الشرائع، والعمل بها، أفضل الأعمال. يؤكد ذلك قوله: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ} [آل عمران: 110].

____

1- الإفصاح في إمامة علي بن ابي طالب (عليه السّلام): 7. وما بعدها بتصرف.

2- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

3- ذخائر العقبی: 70. ينابيع المودة: 1 : 87 باختلاف اللفظ.

4- مسند أحمد: 4: 187، 241، الأوائل: 32. صحيح مسلم: 7: 59. صحيح الترمذي: 11: 305. سنن ابن ماجه: 2: 144. سنن أبي داود: 2: 521. عيون أخبـار الرضـا: 2: 35. أمـالي الصدوق: 165. تاريخ بغداد: 4: 397. مسند أبي يعلى الموصلي: 4: 215/ 7: 281. دلائل النبوة: 27، 28، 29.

5- في (ك): الحسد. بالحاء المهملة.

6- في (ك): يبقى. من دون حذف الألف المقصورة الذي هو علامة الجزم.

7- في (ك): المحاياة. بياء مثناة من تحت .

8- مر نصه وتخريجه آنفاً.

9- مر نصه وتخريجه آنفاً.

10- مر نصه وتخريجه آنفاً.

11- فضائل الصحابة: 2: 612. تاريخ بغداد: 4: 339. أمالي الشيخ المفيد: 159.

12- في (أ): مضموماً. وهو تحريف .

13- في (هـ) و(ح): على كافة.

14- فضائل الصحابة: 2: 672. ذخائر العقبى: 96. فردوس الأخبار: 3: 89.

15- تلخيص الشافي: 3: 16. الإرشاد: 183.

16- تلخيص الشافي: 3: 16. الإرشاد: 183.

17- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

18- في (أ): تأديته. بناء مثناة من فوق بعد الياء المثناة من تحت .

19- في (ك): شرائعه وشرائطه.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+