x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الكاتب التلفزيوني

المؤلف:  صباح رحيمة

المصدر:  الدراما التليفزيونية

الجزء والصفحة:  ص 25-29

30-10-2021

1566

تختلف الكتابة للتلفزيون عن غيرها من الوسائل المقروءة والمسموعة وحتى المرئية لما يختلف به هذا الجهاز عن غيره في جماعية المشاهدة وأنيتها ولاشتراك العديد من الكفاءات والأجهزة في تقديم هذه الكتابة بشكل يقبله الجميع وتستطيع هذه الكتابة بأن تؤدي عرضها بالشكل المطلوب. ولهذا فلابد من أن يكون الكاتب التلفزيوني عارفا لهذه الكفاءات وتلك الأجهزة والآلات وما تقوم به مثلما أنه يجب أن يعرف المواضيع التي يختارها وكيفية تقديمها وانتقاء ألفاظها وبناء حملها وتركيب مشاهدها بمعرفة الجهة التي يخاطبها بكتابته هذه، كذلك معرفته الجيدة للمرحلة والظروف التي تحيط به وما يريد قوله بالنهاية من خلال ما كتب، ومن تلك الكتابات كتابة الدراما التي هي من أكثر الأنواع جذبا للجمهور ومن أوسعها انتشارا وقبولا ولجميع الفئات العمرية والثقافية والاجتماعية، وهي الأكثر صعوبة وندرة في جميع تلفزيونات العالم لأنها تعتمد على الموهبة الفذة في فن كتابة الدراما التلفزيونية التي تتناول الحياة العامة للمجتمع وصباغة هذه الحياة ومناقشة مفرداتها الطبيعية على أساس غير طبيعي فيعيد تراكيب تلك المفردات ويتفنن في صياغتها بما يتوائم وأهداف فكرته. حيث أن الكاتب الناجح هو الذي يتحدث بمفردات الشخصية وإعطاء وصفها البيئي وتحديد اطارها المحلي من خلال طرح موضوعة تجد هذه البيئة بهذه المواصفات يصدق يجعل المشاهد مقتنعا بأن تلك الشخصيات موجودة على أرض الواقع وتعيش في تلك البيئة وبين أفراد مجتمعه.

فندرة الأسماء من كتاب الدراما التلفزيونية ليس بغريب لما يتطلبه هذا الفن من قدرات ومهارات لا تتوفر عند غيرهم من كتاب القصة أو الرواية أو حتى المسرح والسينما، وهؤلاء الكتاب أيضا وعلى الرغم من ندرتهم فإن هذه الندرة تتقلص إذا ما عزلنا المبدعون منهم والذين يستمرون في عطاءهم أو إذا ما قسمناهم إلى اختصاصات ثانوية في الكتابة كتخصص دقيق من كاتب تاريخي وكاتب ديني وآخر محلي (شعبي) وتخصص أدق مثل كاتب ريفي وثاني بدوي وغير ذلك من التقسيمات. لأن الكاتب الدرامي الذي يعرف أصول اللعبة ليس بالضرورة أنه يستطيع الكتاب في كل هذه التخصصات وبنفس المستوى لأن بناء الدار على سبيل المثال يختلف عن بناء جسر أو طب العيون ليس كطبيب الأسنان وهكذا. وكثيرا ما برز كاتب في جانب وفي نفس الوقت احقق في جانب آخر وهذا ليس عيبا بقدر ما هو محصلة لخلفية هذا الكاتب والنقاء مع اهتماماته ودراساته، والكاتب المحلي الناجح هو الذي تختزل كتاباته في معرفته لطبوغرافية هذا المجتمع وتكون حصيلة دراسته ورصده للأحداث والأماكن والشخصيات بشكل ذكي راع بحيث أنه يختار الفكرة و يطرحها بمعالجة درامية تلفزيونية مقنعة بما يحمله من مؤهلات أكاديمية وحياتية. فهو أكاديمي بارع في البناء الدرامي لصياغة أحداث وافتراض شخصيات تقدم تلك الفكرة وعارفا بمفردات الحياة اليومية لتلك الشخصيات من عادات وتقاليد وطقوس لكي تمكنه هذه الدراية وتلك البراعة من صنع عمل رصين تقل فيه الأخطاء أن لم تختف، وبخلاف ذلك فإن الخلل يكون واضحا وجليا لا يمكن تغطيته أو التغاضي عنه لأن صعوبة هذا العمل في أنه يتعامل مع المجتمع بصياغة مجتمع يحاكيه. وهنا يجب على الكاتب أن لا يحشر نفسه للكتابة في بيئة ليست بيئته أو مجتمع لا يعرف عنه إلا ما قرأ أو كما يحصل في إعداد القصص ولو أنها تنسحب على مجتمعه شاء أو أبي أو أنه هو الذي يسقطها على مجتمعه لكي لا يسقط في المحذور ولكن النكهة تظل نكهة غريبة وكذلك المفردات الدقيقة لحياة الشخصيات لابد من التعرف عليها قبل البدء في تناولها كما هو الحال في تناول مرض معين من قبل طبيب أو بناء بيت من قبل مهندس أو تقليد معين. لأن أي خلل في ذلك سيفقد المصداقية ويسحب البساط من تحت المحاكاة والوصول للهدف. فكيف يستطيع الكاتب أن يقدم للمشاهد سجينا مظلوما مثلا وهو لم يكن يوما سجينا أو مظلوما. فيتركها لخياله دون تجربة أو بحث وتقصي أو معايشة حقيقية لأناس أو معهم والأمثلة كثيرة، وهذا ينسحب على العاملين الآخرين كالمخرج والممثل وغيرهم والذي لابد وأن يقدم الشخصية أو الحدث بشكل قريب عن الواقع وبمزيد من الإقناع وأن يكون قد اختبر إحساسه بها لأقرب نقطة من نقاط التلاقي مع الحقيقة. فكلما كان أكثر معاناة وتحمل في المعايشة أو البحث والدراسة أو التقصي، وحتى لا يكون قد قدم نماذج مصطنعة أو مقحمة لأنه سيطفو على السطح ويظهر للعيان كمؤشر فشل مهما حاول من إضفاء مسحة الواقعية أو الصدق الذي يعتقد أنه قد يكتب بها. على الكاتب أولا أن يحدد مكان وزمان أحداث نصه لكي يقدم نفس اللغة والعادات والتقاليد والبيئة لأن الذي يصلح اليوم يمكن أنه لا يصلح غدا أو الذي نرضاه في مكان ما لا يرضى به آخرون في مكان ثاني. وهذه المتغيرات لابد من معرفتها والتعاطي معها من موقع مسؤولية وموقف الكاتب حتى في العلاقات الإنسانية هنالك تغيرات، الواجب ملاحظتها وعدم إغفالها لكي يكون الكاتب أكثر إقناعا وبالتالي يكون المتلقي (المشاهد) أكثر انتباها وتقبلا ليعتلي النص غايته في التأثير بما يشاهد وتصل الرسالة التي أراد الكاتب توصيلها . ويجب أن ينتبه الكاتب الدرامي التلفزيوني إلى أنه القاسم المشترك لثقافة هذا المجتمع ولكل الشرائح والأعمار والاتجاهات حتى وأن كان النص موجه إلى شريحة معينة أو عمر محدد أو جنس ما، وأنه مراقب من قبل كل الثقافات ولو أنه قد كتب في مستوى معين، وعليه أن يعرف أن الأمزجة والآراء مختلفة ومتنوعة تشاهد نتاجه وترصد مواقفه وآراءه وتناقش قناعاته، وأن جمهوره يختلف عن جمهور المسرح والسينما الذين يتفق على خط ما أو تجمعهم مفردات ما وهذا ما يدفعهم للذهاب لصالات المسرح أو السينما، وعلى كاتب الدراما التلفزيونية أن يعرف أنه ليس كل فكرة ممكن أن تصلح للتناول تلفزيونيا مثلما هي الحالة في باقي الفنون والثقافات لأنه ضيف دائم للعائلة وعليه أن يحترم مضيفيه ويراعي آداب الضيافة. وأنه تحت المجهر في كل ما يطرح من قول أو فعل لشريحة واسعة من المجتمع الذي لا يمارس التخلي عن وقته وماله وجهده للذهاب إلى صالة تجمعه مع أناس آخرين لمشاهدة عرض ما، وأنه يمارس دور المعلم الذي يجب أن يهيأ أدواته جيدا قبل أن يدخل الصف لاسيما وأن هذا الصف تنتظم فيه عقول ومواهب تحتل مكانتها في المجتمع من كل الاختصاصات. ولا مبرر له في أن يقول أن له الحرية في كتابة ما يشاء وكيفما يريد أبدا لأنه يضع قابلياته وأفكاره بناءا على رسالته التي هي خدمة هذا المجتمع ومساهمة منه في كشف ما ينطوي من سلوك وأخلاقيات وسياسات من خلال شاشة تبث برامجها على مدار الساعة ومن خلال أسلوبه وطريقة تقديمه ليشكل رافدا ثقافيا مهما من روافدا بناء الأسرة وتلاحم المجتمع. لأن هذه الشاشة تديرها الدولة أو تحت رعايتها وعلى الدولة أن لا تغفل سياساتها ومناهجها التربوية والثقافية وتوجهاتها المستقبلية ولابد من أن لهذه الدولة من يمثلها في السيطرة على هذه البرامج في الفحص والمراقبة وأن العاملين في هذا المضمار أيضا يحملون في دواخلهم هاجس الرقابة ويتصرفون على أساسه شاءوا أم أبوا حتى في الشركات الفنية الخاصة لأن القدر البسيط من التحرر في الإنتاج لا يمنع من التمسك بالقيم والثوابت العامة. ولكي لا يتجرف القطاع الخاص لتبرير عملية التسويق في إنتاج أعمال فنية بمواصفات غير منضبطة وعرض ما لا يمت للعادات والقيم بصلة وبالنتيجة لابد من أن لالتزامات أخلاقية ومواقف مهنية أولا وعامة ثانيا. فالحب أينما يكون هو شعور إنساني نبيل ولكن يبقى كيف تتعامل معه لطرح قصة من قصصه للمشاهد، فلابد من مراعاة الأخلاق والأعراف والقيم العامة. فطريقة التناول تختلف من مجتمع لمجتمع حسب عاداته وتقاليده.