x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاستمرارية البصرية في التقرير

المؤلف:  ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا

المصدر:  اللغة الإعلامية

الجزء والصفحة:  ص 114-115

28-9-2021

1531

يحدث في بعض الأحيان أن نرى مقطعاً يظهر أحد الوزراء وهو يرتدي نظارته، ومقطعاً آخر وهو بدون نظارة وليست هناك مشكلة إذا كان المقطعان متباعدين. ولكن إذا جاء الواحد بعد الآخر فإن المسألة تصبح غير مقبولة لأن المشاهدين سيتساءلون ماذا حدث فجأة. ومثل هذا الأمر لن يفوت على المشاهد، ولذلك يجب تجنبه تماما. فكما ينطبق مبدأ القرب Proximity على المكان، فإنه ينطبق بنفس الدرجة على الزمان، ومن هنا تأتى أهمية العناية بالاستمرارية البصرية للمقاطع المتتالية.

فإذا كانت هناك عربة منطلقة في إحدى المقاطع، لا يجب أن تظهر في المقطع التالي وهي ثابتة. والمخرج من هذه المشكلة سهل ويتلخص في أن نترك العربة تخرج من إطار الصورة Frame ، فيسكن إذا تم عرض المقطع التالي لها وهي ثابتة أن يستنتج المشاهد أنها وقفت بعد خروجها من الإطار. وهناك حل آخر وهو أن نضع لقطة وسبطة بين المقطعين السابقين.

إن ما تريد أن نصل إليه أن هناك باستمرار أكثر من حل واحد لأي مشكلة، والمسألة تحتاج لبعض الخيال. ولكننا لا نستطيع أن نعرض حلولا جاهزة لكل موقف لأن مخزون المواقف لا نهائي. وهناك على أي حال مجموعة مبادئ متفق عليها يمكن أن تساعد على إيجاد الحل المناسب، والنقطة التالية التي نريد التأكيد عليها هي عدم الاستهانة بعقلية المشاهد وذكائه. فهناك تجاوزات كثيرة تحدث في الأفلام الإخبارية بحجة عدم اتساع الوقت، وهي حجة واهية في الأساس لأنه بشيء من التنظيم والالتزام سنجد أن هناك دائما متسعا زائداً من الوقت، والسماح بهذه التجاوزات بأمل أن المشاهد لن ينتبه إليها أو أنها ستمر عليه، هو من قبيل الوهم لأنه لدى كل شخص عـيـن نـاقـدة تـرى عـيـوب الآخرين وإن كانت لا تدرك عيوب صاحبها ، والمشاهد أذكى مما نتصوره أو تصوره لأنفسنا وهو الحكم النهائي على عملنا .

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+