x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

ترتيب عرض المقاطع في التقرير

المؤلف:  ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا

المصدر:  اللغة الإعلامية

الجزء والصفحة:  ص 112-114

28-9-2021

1749

تتركز المهمة الأساسية للفيلم في نقل معلومات للمشاهد. ولذلك يجب ترتيب المقاطع الفيلمية بنفس الطريقة التي يتم بها ترتيب الجمل والفقرات عند كتابة الأخبار في الصحف المطبوعة؛ على سبيل المثال إذا كانت الفقرة المكتوبة تقدم العديد من التفاصيل دفعة واحدة وفي مساحة قصيرة فإنها تقتل الخبر، وكذلك إذا كانت الفقرة الواحدة تحتوي على العديد من الجمل الطويلة فإنها تجعل الخبر مملاً. وعلى نفس النسق فإن المقاطع الفيلمية إذا كانت مزدحمة فمن شأنها إرباك المشاهد، وإذا احتوى الخبر على العديد من المقاطع الـطـويـلـة فمن شأنها إملال المشاهد، ولذلك فمن الضروري تنويع طول المقاطع الفيلمية بنفس درجة طول الفقرات المطبوعة.

وكذلك فإن القاعدة القائلة بأن القصة الخبرية لا يجب أن تتناول إلا موضوعاً واحدا في وقت واحد تنطبق على الفيلم الإخباري. فليس هناك معنى مثلا لبعثرة العديد من لقطات التغطية Cover Shots لرجال الشرطة على مدى فيلم يعرض إحدى المظاهرات. فقدرة المشاهد على الفهم تزداد إذا عرضت عليه قضية واحدة، أو مسألة واحدة في المرة، والأفضل في حالة هذا المثال أن نقوم بتجميع لقطات رجال الشرطة ووضعها معاً، وإذا لم يتم هذا في الفيلم فإن معنى ذلك أن النص نفسه سيعاني من بعثرة المقاطع هذه، بمعنى أنه لن يكون هناك توافق بين ما يعرضه القيلم وما يقوله التعليق.

وكما يـحـتـوى النص على مقـدمـة، فـإن الـفـيـلم يجب أن يحتوي على لقطة تمهيدية Lead Shot. وهناك رأى يقول بأن الفيلم يجب أن يبدأ بأفضل وأقوى مقطع تم تسجيله، فالخبر الخاص بالحريق يجب أن بيدأ بمنظر الضحايا، والمظاهرة يجب أن تبدأ بالتشابك. والدافع وراء هذا الرأي بطبيعة الحال هو جذب انتباه المشاهد بشدة من الوهلة الأولى.

غير أن هناك رأيا مخالفا يؤكد على أن الفيلم يجب أن يبدأ بلقطة أكثر نعومة تقود المشاهد إلى قلب القصة الإخبارية، بمعنى أنه يجب عدم مفاجأة المشاهد بل من الضروري تهيئته للدخول في القصة الإخبارية، فالفيلم الخاص بالحريق يجب أن يبدأ بعربات الإطفاء مثلاً.

ولكل من الرأيين وجاهته، ولكننا نرى أن اتباع أي من الاسلوبين يتوقف على الجو العام السائد في كل فترة زمنية على حدة؛ ففي الأوقات التي تتسم بالإثارة الجماعية والتطور السريع للأحداث لا يصلح أسلوب التقديم الهادئ، كما أن خلق التليفزيون للإثارة بدون داع في الأوقات التي تتميز بالركود الإخباري أمر لا يتفق مع ظروف الزمان والمكان، على أي حال، فإن أسلوب التقديم مسألة تتعلق في الأساس بالتوجه الأساسي Orientation للوسيلة الإعلامية.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+