x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الأخبار التليفزيونية

المؤلف:  ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا

المصدر:  اللغة الإعلامية

الجزء والصفحة:  ص 98-99

21-9-2021

1700

تنطبق جميع المبادئ الخاصة بأخبار الراديو على أخبار التليفزيون أيضاً؛ فقد استمد التـلـفـزيـون كثيراً من قـواعـد عـمـل الـراديو منذ البداية لأن العاملين في الـتـليـفـزيـون عـند بدء انتشاره كانوا قد تلقوا تدريبهم في الراديو، حدث هذا في الولايات المتحدة لأن الشبكات الإذاعية التي كانت قائمة وقتها في نفسها التي دخلت مجال التـليـفزيون. فالمعروف أن شـبكـات الـتـلـيـفـزيـون الأمريكية ,.C.B.S) (.N.B.C., A.B.C تطورت أساسا كـشـبـكـات راديو، ولا يزال جزء كبير من استثماراتها حتى الآن موجها إلى هذا المجال.

وفي البلدان النامية هي الأخرى عندما يبدأ التفكير في إدخال التليفزيون، لا يجد المسئولون مفرا من الاعتماد على الإذاعيين لأنهم أقرب الكوادر المتوفرة للقيام بهذا العبء ومن الصحيح أنهم يتلقون دورات تدريبية تؤهلهم لهذه المهمة، ولكنهم متأثرين بمجال ممارستهم الأساسي. وعلى أية حال، ليس هناك تعارض بين القواعد الأساسية التي تحكم العمل في الراديو عنها في التليفزيون، ومن هنا يأتي قولنا : إن هذه القواعد هي نفسها في الوسيلتين.

ولا يـعـنـى هـذا الـقـول عـدم وجـود فـروق بـيـن نـشـرات الأخـبـار فـي الـراديـو والتليفزيون، فبينما تعد نشرة الراديو لفترة خمس أو عشر دقائق، تمتد نشرة التليفزيون إلى نصف ساعة. وهناك بالطبع عنصر الصورة المتحركة في التليفزيون، الأمر الذي يتطلب مهارات إضافية في الإعداد والإنتاج. وقد أشار أ.د. سعيد السيد في كتابه القيم "إنتاج الأخبار في الراديو والـتـلـفـزيـون" (١٩٨٩) إلى بعض الأسس والـقـواعـد الخـاصـة بـكـتـابـة الأخبار التليفزيونية مركزاً على اللقطات وأنواعها واستخداماتها في الكتابة التليفزيونية.