ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

رمز الامان : 8491

الاسرة و المجتمع

عدد المواضيع في هذا القسم 4297
الحياة الاسرية
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
التنمية البشرية
التربية والتعليم
الصحة والحياة

إدارة الذات

01:58 AM

5 / 9 / 2021

328

المؤلف : ريتشارد ديني

المصدر : إنجح من أجل نفسك

الجزء والصفحة : ص68ـ72

+
-

من اجل ان ينجح أي مشروع، يجب ان تتوافر منظومة لإدارته - إذن، عندما يتعلق الأمر بمشروعك للوصول إلى النجاح، يجب أن تتم إدارته بالشكل المناسب، ولا يوجد من هو أنسب منك لإدارة مشروعك هذا.

هنا يتحدث عن إدارة الذات، وإدارة الذات هي نشاط إيجابي، لذا.. عليك أن تتحلى بالقدرة على اعتناق هذه الفكرة بشكل أكثر تحمسا من اعتناقك لفكرة التحكم في الذات أو فكرة ضبط الذات.

إدارة نفسك

إن كل شخص هو مدير في قرارة نفسه، وهناك بعض الأشخاص الذين يتمتعون بالمسئولية المطلوبة لإدارة الآخرين علاوة على إدارة أنفسهم، لكنني أومن بصدق أن القائد أو المدير الناجح يحتاج إلى تمرس القدرة على إدارة الذات قبل إدارة أي شخص آخر.

إنني لا يمكنني التفكير في أي شخص حقق نجاحا كبيرا في أي مجال من المجالات - الأعمال أو الرياضة أو الترفيه أو السياسة – وهو لا يتمتع بالقدرة على التحكم بالذات وضبط النفس وإدارة الذات. ومن المؤسف أن تجد أن السجون حول العالم مليئة بأشخاص تعوزهم القدرة على التحكم بالذات؛ حيث لم يتمكنوا من مقاومة الإغواء السلبي للعالم من حولهم. ويمكن وصف التحكم في الذات بأنه التحكم في التفكير، ومن هذا المنظور علينا أن نقترب من الفرص العظيمة التي يمكن لإدارة الذات خلقها لنا بتقدمنا في اتجاه النجاح والسعادة.

تخيل أن برفقتك طوال الوقت - مثل الرؤساء - شخصين يقدمان لك النصيحة. ومثل مقدمي النصيحة في المجال السياسي، فإن هذين الشخصين غير مرئيين ولا يعرفهما أي أحد، لكنك في نفس الوقت قادر على سماع نصائحهما في كل شيء تنوي القيام به. سنسمى هذين الناصحين ب "السيد ناجح" و" السيد فاشل" - الاثنان يعملان على مدار ال٢٤ ساعة، وكلما عملا أكثر، أصر كل منهما على اقتراحاته. والاثنان قادران على التأثير على كل النتائج والإنجازات في حياتك. اسأل نفسك، إلى نصائح أيهما كنت تستمع طوال حياتك وحتى الآن؟

تخيل صبيحة يوم بارد في الشتاء: جرس المنبه يرن، والسيد ناجح دائما يطلق على هذه اللحظة "ساعة الفرص"، لأنها تبشر بيوم جديد من الفرص لتصبح ناجحا. أما السيد فاشل فما زال يطلق على هذه اللحظة "ساعة التنبيه" ، لأنه يخشى من قدوم يوم جديد. السيد ناجح يحفزك بقوله: "رائع، يوم آخر جديد، دعنا نبدأ العمل"، أما السيد فاشل فهو يقول: "ادفن هذا المنبه، امكث في السرير لثلاثة أرباع ساعة زيادة؛ فإن السرير مريح ودافئ وممتع، وأنت لا ترغب حقا في الخروج مبكرا إلى هذه الدرجة".

الآن، إذا كان السيد فاشل هو المتحكم في حياتك ستمكث بالفعل في السرير، ولن يجدي معك نفعا تحمس السيد ناجح للإنجاز، ولن يتمكن حتى من الدخول إلى عقلك.

عندما كنت طفلا حظيت بأم رائعة للغاية وحكيمة إلى درجة لا توصف، وأتذكر عندما كانت تقول لي ــ وأنا في السادسة من عمري ــ إن الشيطان الذي يجري في عروقي هو الذي جعلني أترك المناشف على الأرض بدلا من تعليقها بعد الانتهاء من الاستحمام، وأن الشيطان هو من جعلني أرمي ملابسي على الأرض بدلا من طيها ووضعها على الكرسي. كانت معتادة أيضا أن تقول إنه عندما نشعر بالإغراء للقيام بأي شيء متكاسل أو عديم الاكتراث أو مهدر، يكون الشيطان هو السبب وراء هذا الإغراء. ويمكننا تشبيه السيد فاشل بشيطان طفولتي؛ فهو الذي يحاول دفعي إلى الاتجاه الخاطئ ويمنعني من تحقيق أي هدف.

في أحد أيام السبت بعد الظهيرة، كنت عند تقاطع شارع "ستارتفورد" مع إيفون، عندما رأيت شابا يلقى ببقايا وجبته من مطعم كنتاكي على قارعة الطريق على الرغم من وجود سلال مهملات ليست ببعيدة عنه. من كان يعمل بداخل عقل هذا الشاب؟ السيد ناجح أم السيد فاشل؟ مع القليل من التحكم في الذات، كان يمكن لهذا الشاب الاستماع إلى السيد ناجح والممشى ٠ ١ أو ٠ ٢ خطوة حتى يصل إلى سلة المهملات؛ لكنه استمع إلى السيد فاشل الذي قال له: "إذا كنت انتهيت منها، ألق بها على الأرض؛ فهذا هو الخيار السهل، لم تشغل بالك؟"، والمرجح أن السيد فاشل يعمل في عقل هذا الشاب منذ سنوات، بينما لم يتمكن السيد ناجح حتى من إلقاء نظرة على عقله.

تقنيات إدارة الذات

إذن، كيف يمكننا جعل السيد ناجح هو من يعمل معنا؟ ولا تنس أنه مهما حاولت فلن تتمكن أبدا من فصل السيد فاشل عن العمل؛ فقد حاولت كثيرا لكنه دائما موجود في مرحلة أو أخرى ليعمل على نقاط الضعف بداخلي - كل ما يمكننا فعله هو محاولة إبقائه في إجازة مرضية.

والطريقة لتطوير قوى السيد ناجح وإصراره وحماسه اللانهائي هي بإعطائه هدفا قويا ومحفزا (يمكنك الرجوع إلى الفصل السابع - الأهداف: السبب وراء وجودك في الحياة). ويصبح التحكم في الذات وضبط النفس وإدارة الذات مبادئ تلقائية بداخلنا عندما تكون لدينا أهداف، وإذ ا كان هذا الهدف واقعيا، أو كان شرعيا وقانونيا، أو كنا نرغب فيه أكثر من أي شيء آخر، فإن عملية التفكير والقوالب السلوكية بداخلنا تبدأ في العمل بشكل تلقائي هي الأخرى.

تغيير العادات السيئة والرتابة والنمطية

الآن، دعنا نطور هذه الأفكار ونحولها إلى تصرفات واقعية وعملية. يرجع الكثير من قوة السيد فاشل إلى العادات السيئة؛ ومن أجل تغيير تلك العادات أو التصرفات، ومن أجل تغيير النتيجة لتصبح في صالحنا يجب أن نغير القوالب أو الروتين المسبب لها، إذ يمكنك مثلا أن تفكر في أبسط وأسهل الطرق التي يتبعها المدخن للإقلاع عن التدخين؛ إن المراحل التي يمر بها أبسط مما يمكن تخيله:

* المرحلة الأولى - أن تقرر حقا الإقلاع عن التدخين؛ لأنك لن تتمكن من التوقف عن التدخين إن لم ترغب في هذا.

* المرحلة الثانية - اكسر النموذج، وغير روتين حياتك. على الرغم من ن الجسم يطلب النيكوتين بالفعل، إلا أن الكثير من التدخين يكون بسبب قالب معين: التدخين بعد احتساء القهوة، أو في وجودك في مقهى، أو قبل محادثة هاتفية مهمة. إذن اجعل الأمر سهلا: اختر وقتا يكون روتين حياتك فيه متغيرا بأي حال، على سبيل المثال يمكنك التوقف عن التدخين في عطلة تستغرق أسبوعين - بوصولك إلى المطار ستكون هذه هي لفافة التبغ الأخيرة لك، ولأنك غيرت الروتين والقالب السلوكي ولأنك في بيئة جديدة ذات نشاطات جديدة ومواقف مختلفة، سيقل احتياج الجسم للنيكوتين بشكل قوى.

في خلال أول يومين أو ثلاثة، قد تشعر بالتلهف على لفافة تبغ من وقت لآخر؛ لكن الاحتياج الحقيقي لا يدوم أكثر من ٠ ١ أو ٠ ٢ ثانية، بعد ذلك يبدأ السيد فاشل بالعمل، فيقول لك: "أحتاج إلى لفافة تبغ". هنا عليك أن تقول لنفسك: "أنا لست مدخنا؛ أنا لا أحتاج إلى سيجارة ، وهكذا ستجد أن تلك اللهفة تتلاشى بسرعة. ومن الطبيعي ان يكون الامر أكثر صعوبة إذا كنت تختلط بأشخاص يدخنون باستمرار من حولك. ويحين الاختبار الحقيقي عندما تعود من الإجازة إلى روتين حياتك القديم؛ فبعد أسبوعين بدون تدخين، ستجد أن احتياجك للتدخين اختفى بشكل ملحوظ ، وستجد أن الإغراء بالتدخين لا يظل لأكثر من ثوان معدودة. إذا وصلت إلى هذه المرحلة تكون قد حطمت الروتين والقوالب السيئة الموجودة في حياتك.

إن أعظم تعريف للغباء هو أن تقوم العام القادم بنفس ما قمت به هذا العام وتتوقع أن تختلف النتائج.

اعترف بضعفك

كل شخص منا له نقاط ضعف ونقاط قوة، وأنا مقتنع بأن التحلي بالأمانة المطلوبة والاعتراف بالضعف هو قوة في حد ذاته. ولقد عرفت من الأشخاص الذين يعملون مع مدمني الشراب أن العلاج لا يبدأ بالفعل إلا عندما يصبح الشخص قادرا على الاعتراف بأنه مدمن. إن الأمر يحتاج إلى الشجاعة والقوة ليطلب الإنسان المساعدة، والهدف من عدم اعتمادك على الكحول أهم بكثير من الاستماع إلى السيد فاشل وهو يقول لك: يمكنك أن تشرب كأسا واحدة؛ فهذا لن يؤذيك - لماذا لا يجب عليك القيام بهذا على أية حال؟". 

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. العِلمُ عِلمانِ: مطبوعٌ ومَسموعٌ، ولا ينفَعُ المسموعُ إذا لم يكُنِ المطبوعُ

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار .. (الصَّدقةُ دواءٌ مُنجِحٌ، وأعمالُ العبادِ في عاجِلِهم نُصبُ أعيُنِهِم في آجلِهِم)

ثِـــــــمَارُ الأَسفَـــــــــار ..(صِحَّةُ الجَسدِ مِن قلّةِ الحَسَدِ)

التعددية الدينية (Pluralism) من الأسباب والعوامل إلى الأدلة والنقود ..(قراءة في سيرورتها من المسيحية إلى الإسلام)

عاشوراءُ.. دروسٌ وعِبَر (6)

فيلسوف العرب .. أول من حمل لواء الفلسفة في الإسلام

عاشوراء.. دروسٌ وعِبَر (5)

الإمامُ زينُ العابدينَ عليهِ السَّلامُ في مجلسِ يزيد

عاشُوراء.. دروسٌ وعِبَر (4)

ما الفرق بين التقاليد والموروثات؟

النبي -صلوات الله عليه- كان يختار الأسماء لأبناء فاطمة وأبناء صحابته...

بماذا أوصت السيدة الزهراء زوجها أمير المؤمنين قبيل وفاتها؟

أمر الله أحق بالاتّباع من الأهواء

العقيدة والفداء سلاح الحسين وأصحابه في واقعة الطف

الله سبحانه يفي بالوعد ولا يلتزم بالوعيد تحنّناً منه ورحمة

النهضة الحسينية أرجعت للأمة ثقتها بنفسها

عبادة الأصنام إزراءٌ بالعقل

عدم جواز التقليد في أصول الدين

ضرورةُ السعيِّ في تزويجِ الشّبابِ

دورُ الأُبوَّةِ في الحَياة

ماذا تفعلُ إذا كسرَ طفلُكَ لُعبَتَهُ أو أضاعَها؟

ما هِيَ أولَويّاتُ التعلُّمِ بالنِسبَةِ للمرأةِ؟

خمسةُ ألوانٍ في بيتِكَ تُشعِرُكَ بالسَّعادَةِ

كيفَ نُنشِئُ أسرَةً صالحةً؟

سَبعَةُ نشاطاتٍ لتخفيفِ التَّنَمُّرِ الأُسريّ

سَبعُ عِباراتٍ تحفيزيّةٍ لبعضِ المشاهِير

دورُ أهلِ البَيتِ (عَليهِمُ السَّلامُ) في المُحافَظةِ على البِناءِ الأُسَريِّ

تويوتا تعلن عن سيارة عائلية أنيقة قريبا

كيا تطلق نسخا جديدة معدلة من Cerato الشهيرة

مايكروسوفت تحبط أحد أكبر الهجمات الإلكترونية في تاريخها!

مهندسون أمريكيون يبتكرون روبوتا طائرا بساقين

عالم الفضاء المصري فاروق الباز يكشف علاقة زلزال كريت 2021 بزلزال القاهرة 1992

دراسة: شبه الجزيرة العربية كانت حجر الزاوية في الهجرات البشرية المبكرة من إفريقيا!

ظاهرة الكريستال الإلكتروني تصوّر مباشرة لأول مرة على الإطلاق

ماذا يحدث عندما يأخذ الطفل أنفاسه الأولى؟

استعدادا للإطلاق.. تلسكوب جيمس ويب القادر على كشف بعض أعظم أسرار الكون يصل غويانا الفرنسية!

مواد كيميائية شائعة في الشامبو ومستحضرات التجميل مرتبطة بالموت المبكر

دراسة: فيتامين يزيد بشكل كبيرمن خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال

تقارير: تفشي السل في كندا مع اكتشاف نوعين جديدين من العدوى القاتلة!

تحذير صحي.. خضار شعبية يمكن أن تكون "سامة" عند تناولها بطريقة خاطئة!

العلماء يكتشفون جسما مضادا قويا للغاية ضد SARS-CoV-2

دراسة تقدم طريقة للاستحمام قد تساعد على حرق الدهون وتكييف الجسم مع درجات الحرارة

طبيب مناعة روسي: سنحتاج لقاحا جديدا في حال انخفاض فاعلية اللقاحات الموجودة إلى 50%

9 معلومات مهمة تحتاج لمعرفتها حول حبوب مولنوبيرافير الجديدة المضادة لـ"كوفيد-19"

العلماء يعيدون النظر في تعليمات حول الشمس وفيتامين D

انعقادُ مجلس العزاء النسويّ لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)

خدمةً لزائري العسكريَّيْن: نشر محطّاتٍ لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم

قسم مضيف العتبة العلوية المقدسة يقدم آلاف الوجبات لضيافة الوافدين الى سامراء لإحياء شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)

وفد العتبة العلوية يصل سامراء وينشر كوادره لتقديم الدعم اللوجستي والأمني والخدمي لزائري الإمام العسكري ( عليه السلام) في ذكرى شهادته

اكثر من نصف مليار.. مكتب ممثلية المرجعية في كربلاء يكشف عن حجم الانفاق خلال محرم وصفر كمساعدات للعوائل المتعففة والايتام وشراء الادوية

بالفيديو: اسطول خدمي ينطلق من جوار مرقد الامام الحسين الى مرقد العسكريين (ع) في سامراء لخدمة الزائرين

الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي أربعينية فقيه أهل البيت المرجع الديني الكبير سماحة السيد محمد سعيد الحكيم "طاب ثراه"

كلمة الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة إ.د. حيدر حسن الشمري لمناسبة أربعينية المرجع الكبير سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (قدس سره)

مواكب العتبات المقدسة وديوان الوقف الشيعي والمزارات الشيعية مشاركة واسعة في زيارة الامام العسكري (عليه...