x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

لقطة حوار الكاميرا Stand Upper) piece To Camera

المؤلف:  د. سليم عبد النبي

المصدر:  الإعلام التلفزيوني

الجزء والصفحة:  ص 127

31-7-2021

1828

لا توجد حتى الآن ترجمة عربية متفق عليها لمصطلح piece to camera . وستتم تسميتها هنا "لقطة حوار الكاميرا" اجتهاداً .

في لقطة حوار الكاميرا يخاطب المراسل المشاهدين ، او يواجههم للمرة الاولى في التقدير ، يتحدث إليهم عبر حديثه إلى الكاميرا .

فالمراسل عندما ينظر إلى عدس الكاميرا وينطق، انما هو يحاور آلاف وربما ملايين المشاهدين ، لذلك فهو المرحلة ربما ترفع مستوى التقرير ، وربما تهبط به إلى ادنى الدرجات .

- وظيفتها تعطي التقرير بعداً انسانياً ، فها انت تخاطب المشاهدين بنفسك من موقع الحدث ، مما يسمح لك بأن تحلل قليلاً ، وتضع خلاصة ما تشاهد في جملة تربط بها بين العناصر وتحولها إلى معان .

كما انها تسمح احياناً بسرد معلومات ليس بالإمكان العثور على صور لها. وتضفي لقطة حوار الكاميرا عليك (وبالتالي على النص والصور والتقرير كله) صدقية كبيرة، لانك انت من يتكلم ، وانت من يقف وسط ركام المبنى ، او بالقرب من موقع المؤتمر ، او امام الجنازة وهي تمر، الامر الذي يعزز صدقية ما تقول .

وهي كذلك تنقل المشاهد إلى موقع الميدان ، ممثلاً في المراسل ، الذي من المفترض ان يعكس ويجسد فضول المشاهدين ، ويجيب عن اسئلتهم ، وهي في النهاية تخلق لكل قناة اسرة من المراسلين المعروفين صوتاً وصورة ، وبالتالي تخلق جواً ودياً وعلاقة اسرية بين القناة (مجسدة في مذيعيها ومراسليها) والمشاهدين .