x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ الاسلامي : السيرة النبوية : سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام :

اكذوبة قصة الغرانيق

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي.

المصدر:  الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله

الجزء والصفحة:  ج 3 ، ص 261- 274

21-5-2021

2611

قصة الغرانيق :

وملخص هذه القضية المكذوبة : أنه بعد أن هاجر المسلمون إلى الحبشة بحوالى شهرين ؛ جلس رسول الله «صلى الله عليه وآله» مع المشركين ، فأنزل الله تعالى عليه سورة النجم ؛ فقرأها ، حتى إذا بلغ قوله تعالى : (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ، وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى)(١) ، وسوس إليه الشيطان بكلمتين ، فتكلم بهما ، ظانا أنهما من جملة الوحي وهما : «تلك الغرانيق (٢) العلى ، وأن شفاعتهن لترتجى» ، ثم مضى في السورة ، حتى إذا بلغ السجدة ، سجد وسجد معه المسلمون والمشركون.

لكن الوليد بن المغيرة لم يتمكن من السجود ، لشيخوخته ، أو لتكبره ـ على الخلاف ـ فرفع ترابا إلى جبهته فسجد عليه ، وقيل : إن الذي فعل ذلك هو سعيد بن العاص ، وقيل كلاهما ، وقيل : أمية بن خلف ، وصحح ، وقيل : أبو لهب ، وقيل : المطلب.

وأضاف البخاري سجود الإنس والجن ، إلى مجموع المسلمين ، والمشركين وطار الخبر في مكة ، وفرح المشركون ، بل ويقال : إنهم حملوا الرسول ، وطاروا به في مكة من أسفلها إلى أعلاها.

ولما أمسى جاءه جبرائيل فعرض عليه السورة ، وذكر الكلمتين فيها ؛ فأنكرهما جبرئيل ؛ فقال «صلى الله عليه وآله» : قلت على الله ما لم يقل؟ فأوحى الله إليه : (وَإِنْ كادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنا غَيْرَهُ وَإِذاً لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً ، وَلَوْ لا أَنْ ثَبَّتْناكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً ، إِذاً لَأَذَقْناكَ) ضِعْفَ الْحَياةِ وَضِعْفَ الْمَماتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنا نَصِيراً)(3).

وقد استدلوا على صحة هذه الرواية بالآية التي يدعون : أنها نزلت بهذه المناسبة وهي قوله تعالى : (وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلَّا إِذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللهُ ما يُلْقِي الشَّيْطانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ آياتِهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، لِيَجْعَلَ ما يُلْقِي الشَّيْطانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ..)(4).

وعدد من أسانيد هذه الروايات صحيح عند بعض الفرق (5).

ويقولون : إنه لما سمع المسلمون في الحبشة بالسلام والوئام بين النبي «صلى الله عليه وآله» وقريش عادت طائفة منهم إلى مكة ، فوجدوا الأمر على خلاف ذلك.

ونحن نعتقد جازمين بكذب هذه الروايات ، وافتعالها ، ويشاركنا في هذا الاعتقاد جمع من العلماء ، فقد قال محمد بن إسحاق حين ما سئل عنها : «هذا من وضع الزنادقة» ، وصنف في تفنيدها كتابا (6).

وقال القاضي عبد الجبار عن هذا الخبر : «لا أصل له ، ومثل ذلك لا يكون إلا من دسائس الملحدة» (7).

وقال أبو حيان : إنه نزه كتابه عن ذكر هذه القصة فيه (8).

وأنكرها البيضاوي ، طاعنا في أسانيدها ، وكذا البيهقي ، والنووي والرازي ، والنسفي ، وابن العربي ، والسيد المرتضى ، وفي تفسير الخازن : أهل العلم وهنوا هذه القصة (9).

وقال عياض : «إن هذا الحديث لم يخرجه أحد من أهل الصحة ، ولا رواه ثقة بسند سليم متصل ، وإنما أولع به وبمثله المفسرون والمؤرخون المولعون بكل غريب ، والمتلقفون من الصحف كل صحيح وسقيم».

وصدق القاضي بكر بن العلاء المالكي ، حيث قال : «لقد بلي الناس ببعض أهل الأهواء والتفسير ، وتعلق بذلك الملحدون ، مع ضعف نقلته واضطراب رواياته ، وانقطاع أسناده واختلاف كلماته» (10).

ونحن نؤيد ما قاله لعدة أسباب :

أولا : إن جميع روايات هذه القصة سوى طريق سعيد بن جبير ، إما ضعيف ، أو منقطع (11) وحديث سعيد مرسل ، والمرسل عند جمهور المحدثين من قسم الضعيف ، لاحتمال أن يكون قد رواه عن غير الثقة (12).

وأيضا فإن الاحتجاج بالمرسل لو سلم ؛ فإنما يكون في الفرعيات وما نحن فيه يرتبط بالعقائد ، التي تحتاج إلى القطع ، هذا والملاحظ لأسانيدها يراها تنتهي : إما إلى تابعي أو إلى صحابي لم يولد إلا بعد هذه القضية.

بل إن هذه الرواية يجب ردها والقطع بكذبها ، ولو كان سندها متصلا ، لأنها مصادمة لحكم العقل كما سنرى وبهذا رد على القسطلاني ، والعسقلاني ، وآخرين حيث قد حكموا بصحتها ، وبأن لها أصلا لكثرة طرقها (13).

ثانيا : تناقض رواياتها ، وقد تقدم التناقض فيمن لم يسجد ، ونزيد هنا : أن النبي «صلى الله عليه وآله» قرأها وهو يصلي ، أو وهو جالس في نادي قومه.

حدّث نفسه بها .. أو جرت على لسانه ، الشيطان أخبرهم : أنه «صلى الله عليه وآله» قالها ، أو قرأها المشركون ، تنبه «صلى الله عليه وآله» حين قراءتها ، أو لم يتنبه إلى المساء.

بل ذكر الكلاعي : أن الأمر لم ينكشف بهذه السرعة ، بل فشا الأمر حتى بلغ الحبشة : أن المسلمين قد أمنوا في مكة ، فقدم مسلموها ، ونزل نسخ ما ألقاه الشيطان ، فلما بين الله قضاءه اشتد المشركون على المسلمين (14) ، إلى غير ذلك من وجوه الاختلاف.

ويقولون : لا حافظة لكذوب.

ثالثا : إن هذه الرواية ليس فقط تنافي ما هو مقطوع به من عصمته «صلى الله عليه وآله» عن الخطأ والسهو ، وعلى الأخص في أمر التبليغ ، وهو ما قام عليه إجماع الأمة ، والأدلة القطعية ، وإنما هي تثبت الارتداد له «صلى الله عليه وآله» نعوذ بالله من الغواية ، عن طريق الحق والهداية.

رابعا : إن هذه الرواية تنافي قوله تعالى : (إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ ..)(15) وقوله : (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ)(16) إلا أن يفرض هؤلاء ـ والعياذ بالله ـ أنه «صلى الله عليه وآله» لم يكن من عباد الله ، ولا من الذين آمنوا ، ولا من المتوكلين ، وليس هذا القول إلا الكفر بعد الإيمان ، كما هو ظاهر للعيان.

خامسا : ينص الكلاعي على أن المشركين والمسلمين قد سجدوا جميعا لما بلغ النبي «صلى الله عليه وآله» آخر السورة ، وأن المسلمين قد عجبوا لسجود المشركين ؛ لأن المسلمين لم يكونوا قد سمعوا الذي ألقى الشيطان على ألسنة المشركين مع أنه يصرح قبل ذلك بأسطر : أن الشيطان قد ألقى تلك الكلمات على لسان النبي «صلى الله عليه وآله» نفسه!! (17).

فيرد سؤال : إنه كيف سمع المشركون ما ألقاه الشيطان على لسانه «صلى الله عليه وآله» ، ولم يسمعه المسلمون ، وهم معهم ، ولا بد أنهم كانوا أقرب إليه «صلى الله عليه وآله» منهم؟!.

سادسا : إن جميع الآيات المذكورة لا يمكن أن تكون ناظرة إلى مناسبة هذه الروايات إطلاقا ؛ فأما :

١ ـ آيات سورة النجم ؛ فإنه تعالى قد قال عن أصنام المشركين : مناة ، واللات ، والعزى : (إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْماءٌ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَما تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدى)(18).

فكيف رضي المشركون بأن يذم آلهتهم بهذا النحو الحاد ، ثم فرحوا بقوله المزعوم ذاك وسجدوا معه؟!

وكيف لم يدركوا أو كيف فسروا هذا التناقض الظاهر في كلامه ، حتى حملوه ـ كما زعم ـ وطاروا به في مكة من أسفلها إلى أعلاها وهم يقولون : نبي بني عبد مناف؟!.

والنبي «صلى الله عليه وآله» نفسه ، لماذا لم يلتفت إلى هذا التناقض الظاهر ، وبقي غافلا عنه إلى الليل ، حتى جاء جبرئيل فنبهه إليه؟!

فهل كان «صلى الله عليه وآله» في غيبوبة طيلة تلك الفترة؟!

أم أنه كان سقيم الذهن ـ والعياذ بالله ـ إلى هذا الحد؟!

كما أن علينا أن نتساءل عن سبب مجيء جبرئيل إلى رسول الله «صلى الله عليه وآله» في المساء؟ ولماذا عرض عليه النبي «صلى الله عليه وآله» السورة؟

ثم ، أليست هذه الرواية تناقض تماما قوله تعالى في سورة النجم نفسها ، وبالذات في أول السورة بعد القسم : (وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى ، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى)؟! (19) فها هو في نفس السورة ينطق عن الهوى ، بل هو يردد ما يلقيه إليه الشيطان على أنه آيات قرآنية إلهية.

مع أن الله تعالى يقول : (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنا بَعْضَ الْأَقاوِيلِ ، لَأَخَذْنا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ، ثُمَّ لَقَطَعْنا مِنْهُ الْوَتِينَ)(20) فها هو يتقول عليه ولا يفعل به شيئا (21).

وإذا كانت هذه الآية قد نزلت بعد سورة النجم ، فإن ذلك لا يضر ما دامت الآية تعطي قاعدة كلية ، ولا تشير إلى قضية خارجية خاصة.

٢ ـ وأما آية التمني ، فهي في سورة الحج ، التي هي مدنية بالاتفاق ، ولا سيما وأنه قد ورد فيها الأمر بالأذان في الناس بالحج والأمر بالقتال ، والأمر بالجهاد ، وذكر فيها الصد عن المسجد الحرام ، وكل ذلك إنما كان بعد الهجرة ، وبعضه بعدها بعدة سنوات.

هذا بالإضافة إلى أن الضحاك ، وابن عباس ، وقتادة ، وابن الزبير وغيرهم ، قد ذكروا أنها مدنية.

وإذا كانت مدنية ، فهذا يعني : أن هذه الآية قد نزلت بعد قصة الغرانيق بسنوات عديدة ، لأن قصة الغرانيق قد حصلت!! في السنة الخامسة من البعثة ، فكيف أخر الله تسلية وتهدئة خاطر الرسول هذه السنين الطويلة؟!. على أن معنى الآية لا ينسجم مع مفاد الرواية ، فإن التمني هو تشهي حصول أمر محبوب ومرغوب فيه ، فالرسول إنما يتشهى ويتمنى ما يتناسب مع وظيفته كرسول ، وأعظم أمنية لإنسان كهذا هي ظهور الحق والهدى ، وطمس الباطل وكلمة الهوى فيلقي الشيطان بغوايته للناس ما يشوش هذه الأمنية ، ويكون فتنة للذين في قلوبهم مرض ، كما ألقى فيما بين أمة موسى من الغواية ما ألقى ، فينسخ الله بنور الهدى غواية الشيطان ، ويظهر الحق للعقول السليمة.

وأما لو أردنا تطبيق الآية على ما يقولون ، فإن المراد بالتمني يكون هو القراءة والتلاوة وهو معنى شاذ غريب ، يخالف الوضع اللغوي وظاهر اللفظ ، ولا نشك في أنه تفسير موضوع ومفتعل ليوافق الرواية المزعومة.

أما الشعر المنقول عن حسان بن ثابت ، كشاهد على ذلك (22).

فنعتقد : أنه مصنوع ومنسوب إليه للغرض نفسه ، وما أكثر ما نجده تمنى كتاب الله أول ليله وآخره لاقى حمام المقادر على أن من الممكن أن يكون المقصود بالتمني هنا حب ذلك والشوق إليه.

من ذلك في كتب التاريخ ، وحتى لو قبلنا أن المراد بالتمني هو التلاوة ، فإن من الممكن أن يكون معناه ما قاله المرتضى «رحمه الله» ، وهو : أنه إذا تلا النبي على قومه الآيات حرفوها ، وزادوا ونقصوا فيها ، كما فعلت اليهود بالكذب على نبيهم فإضافة ذلك إلى الشيطان إنما هو لأنه هو الموسوس لهم بذلك ثم يدحض الله ذلك ويزيله بظهور حجته (23).

٣ ـ وأما بالنسبة لآيات سورة الإسراء التي يقولون : إنها نزلت في هذه المناسبة ، وهي قوله تعالى : (وَإِنْ كادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنا غَيْرَهُ ..)(24) فإنها تناقض وتنافي هذه القضية فكيف تكون قد نزلت من أجلها؟!

وذلك لأن هذه الآيات تقول : إنه «صلى الله عليه وآله» لم يركن إليهم ، بل لم يقرب إلى الركون إليهم ، وأن الله قد ثبته ، وأنه لو ركن لعوقب ، وقضية الغرانيق تقول : إنه قد زاد على الركون ، فاستجاب ، وافترى ، وأدخل في القرآن ما ليس منه.

ومعنى الآية : أن المشركين قد أصروا على أن يتركهم وشأنهم ، وتفاوضوا معه ، ومع أبي طالب كثيرا ، فلربما يكون النبي «صلى الله عليه وآله» قد فكر في أن يمهلهم قليلا ، لعلهم يفكرون ويرجعون ؛ فجاءت الآية لتقول له : إن الصلاح في عدم الإمهال ، بل في الشدة ، هذا كله.

عدا عن أنهم يقولون : إن آيات سورة الإسراء قد نزلت في ثقيف ، حينما اشترطوا لإسلامهم شروطا تزيد في شرفهم ، وقيل : نزلت في قريش حينما منعته من استلام الحجر ، وقيل : نزلت في يهود المدينة ، عندما طلبوا منه أن يلحق بالشام (25) ، وقد اقتصر القاضي البيضاوي على هذه الوجوه ..

سابعا : وأخيرا كيف سجد المشركون عند نهاية السورة لقوله تعالى : (فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا) مع أنهم يرفضون السجود لله؟

قال تعالى : (وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمنِ قالُوا وَمَا الرَّحْمنُ أَنَسْجُدُ لِما تَأْمُرُنا وَزادَهُمْ نُفُوراً)(26).

ثم كيف لا يرتد أحد من المسلمين ، أو يتزلزل إيمانه حينما يعلم أن رسول الله «صلى الله عليه وآله» قد مدح الأصنام ، وجعل لها شفاعة؟! (27).

 

تساؤلات حائرة :

وأخيرا .. فلا ندري كيف يمكن فهم وتعقل ما ذكرته بعض الروايات من أنه إنما حدث «صلى الله عليه وآله» نفسه بتلك الفقرات؟

فكيف علم قومه بذلك حتى فعلوا ما فعلوا ، ثم بلغ الخبر إلى المسلمين في الحبشة ، فجاؤوا.

وكذا قولهم : إن المشركين قد حملوا رسول الله «صلى الله عليه وآله» وطاروا به في مكة من أسفلها إلى أعلاها ، فكيف لم يتساءل النبي «صلى الله عليه وآله» عن سر هذا التبدل العظيم في موقف قومه؟!

وقولهم : إن هذه القضية قد كانت بعد شهرين من الهجرة إلى الحبشة ، نقول فيه ، إنهم يقولون : إن عودة مهاجري الحبشة قد كانت بعد شهرين أيضا.

فهل وصل إليهم الخبر بالتلكس ، أو بالتلفون؟! وهل جاؤا بالطائرة ، أم بسفن ارتياد الفضاء؟!

إلا أن يكون المراد : أنهم بدأوا بالتوجه نحو مكة بعد شهرين من هجرتهم ، وإن كان هذا بعيدا عن ظاهر اللفظ.

وكذا قولهم : إنه لما عرض «صلى الله عليه وآله» السورة على جبرائيل ، وقرأ الفقرتين ، أنكرهما جبرائيل فقال «صلى الله عليه وآله» : قلت على الله ما لم يقل؟ فأنزل الله ، (وَإِنْ كادُوا لَيَفْتِنُونَكَ).

نقول فيه : إن الخطاب في الآية للنبي «صلى الله عليه وآله» : أن الناس كادوا يفتنونه ، مع أن الرواية تنص على أن الشيطان هو الذي كاد أن يفتنه ، إلى غير ذلك من موارد الضعف والوهن والتناقض التي يمكن تلمسها في هذا المجال.

 

حقيقة الأمر :

والظاهر هو أن حقيقة ما جرى هو ما قيل من : أن الكفار كانوا يكثرون اللغو واللغط حين قراءته «صلى الله عليه وآله» حتى لا يسمع أحد ما يقرأ قال تعالى : (وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ)(28) فحينما قرأ النبي «صلى الله عليه وآله» سورة النجم ، وانتهى إلى هذا المورد ، قال المشركون تلك الغرانيق العلى الخ .. (29).

نعم ، ثم جاء القصاصون والحاقدون ، ولعل منهم مسلمة أهل الكتاب ، الذين أدخلوا الكثير من إسرائيلياتهم في الإسلام ـ جاؤوا ـ ونسجوا حولها ما يتلاءم مع مصالحهم وأهدافهم الشريرة ، من الطعن بعصمته «صلى الله عليه وآله» ، ثم التشكيك بكل ما في القرآن ، بحيث يتهيأ الجو لتطرق احتمالات من هذا النوع في كل سورة وآية ، ثم التدليل على مدى جهل النبي «صلى الله عليه وآله» وعدم إدراكه حتى المتناقضات الواضحة.

ثم خضوعه لسلطان الشيطان ، وعدم قدرته على تمييز ما هو منه عما هو من غيره.

ولكننا نجدهم يقولون في مقابل ذلك ، كما تقدم : إن الشيطان يفر من حسن عمر (30) أو لم يلق الشيطان عمر منذ أسلم إلا خرّ لوجهه (31) ، أو ما سلك عمر فجا إلا سلك الشيطان فجا آخر (32) ولعلهم أرادوا أن يقولوا : إن للنبي شيطانا يعتريه كما كان لأبي بكر ..

ثم جاء المستشرقون الحاقدون ، أعداء الإسلام ، فحاولوا الاستفادة من هذه الأباطيل والأساطير للطعن في نبينا الأعظم «صلى الله عليه وآله» (33) ، فأحبط الله سعيهم ، ورد كيدهم إلى نحورهم.

فإن الحق كالصبح أبلج ، وسيرة نبينا في النبل والصفاء والطهر من كل عيب وشين كذكاء في كبد السماء تتوهج.

__________________

(١) الآيتين ١٩ و ٢٠ من سورة النجم.

(٢) الغرانيق ، جمع غرنوق بكسر الغين : طيور الماء. شبهت الأصنام بها لا رتفاعها في السماء فتكون الأصنام مثلها في رفعة القدر ، والغرنوق أيضا : الشاب الأبيض الناعم.

(3) الآيات ٧٣ و ٧٤ و ٧٥ من سورة الإسراء.

(4) الآيتان ٥٢ و ٥٣ من سورة الحج.

(5) راجع : الدر المنثور ج ٤ ص ١٩٤ و ٣٦٦ ـ ٣٦٨ والسيرة الحلبية ج ١ ص ٣٢٥ ـ ٣٢٦ ، وتفسير الطبري ج ١٧ ص ١٣١ ـ ١٣٤ ، وفتح الباري ج ٨ ص ٣٣٣. وأشار إلى أصلها البخاري أيضا في غير موضع من صحيحه ، كما في البداية والنهاية ج ٣ ص ٩٠ ، وقد صرح السيوطي في دره المنثور بصحة أسانيد عدد منها ، وراجع : لباب النقول ، وتفسير الطبري ، وهي موجودة في مختلف التفاسير ، عند تفسير الآيات ، ولذا فلا حاجة إلى تعداد مصادرها.

(6) راجع : البحر المحيط لأبي حيان ج ٦ ص ٣٨١.

(7) تنزيه القرآن عن المطاعن ص ٢٤٣.

(8) عن تفسير البحر المحيط ج ٦ ص ٣٨١.

(9) السيرة الحلبية ج ١ ص ١١ ، والهدى إلى دين المصطفى ج ١ ص ١٣٠ ، والرحلة المدرسية ص ٣٨. وفتح الباري ج ٨ ص ٣٣٣ ، وتفسير الرازي ج ٢٣ ص ٥٠.

(10) الشفاء ج ٢ ص ١٢٦ ط العثمانية والمواهب اللدنية ج ١ ص ٥٣.

(11) فتح الباري ج ٨ ص ٣٣٣.

(12) راجع : مقدمة ابن الصلاح ص ٢٦.

(13) فتح الباري ج ٨ ص ٣٣٣ ، والسيرة الحلبية ج ١ ص ٣٢٦ وراجع سيرة مغلطاي ص ٢٤ المواهب اللدنية ج ١ ص ٥٣.

(14) راجع : الاكتفاء للكلاعي ج ١ ص ٣٥٢ و ٣٥٣.

(15) الآية ٤٢ من سورة الحجر.

(16) الآية ٩٩ من سورة النحل.

(17) راجع : الإكتفاء للكلاعي ج ١ ص ٣٥٢ و ٣٥٣.

(18) الآية ٢٣ من سورة النجم.

(19) الآيتان ٣ و ٤ من سورة النجم.

(20) الآيات ٤٤ و ٤٥ و ٤٦ من سورة الحاقة.

(21) هذا إن لم نقل إن الآية ناظرة إلى صورة تعمد الكذب على الله ، لأنه عبر بالتقول ، الذي هو تعمد القول.

(22) ففي تنزيه الأنبياء ص ١٠٧ : أن حسان بن ثابت قال :

(23) تنزيه الأنبياء ص ١٠٧ وص ١٠٨.

(24) الآية ٧٣ من سورة الإسراء.

(25) راجع : السيرة الحلبية ج ١ ص ٣٢٦ ، والدر المنثور ، وتفسير الخازن ، وسائر كتب التفسير.

(26) الآية ٦٠ من سورة الفرقان.

(27) راجع هامش : الاكتفاء للكلاعي ج ١ ص ٣٥٣ و ٣٥٤.

(28) الآية ٢٦ من سورة فصلت.

(29) السيرة النبوية لدحلان ج ١ ص ١٢٨ وتنزيه الأنبياء ص ١٠٧ وليراجع هامش الاكتفاء للكلاعي ج ١ ص ٣٥٤ عن السهيلي ، وقد نقل الكلبي في كتاب الأصنام :

أن قريشا كانت تقول هذه الكلمات في مدحها لأصنامها حول الكعبة ـ كما نقل.

(30) الرياض النضرة ج ٢ ص ٣٠١.

(31) عمدة القارئ ج ١٦ ص ١٩٦ وراجع تاريخ عمر ص ٦٢.

(32) صحيح مسلم ج ٧ ص ١١٥ وفي تاريخ عمر ص ٣٥ ما يقرب من ذلك وكذلك ص ٦٢ والغدير ج ٨ ص ٩٤ ومسند أحمد ج ١ ص ١٧١ و ١٨٢ و ١٨٧ وصحيح البخاري ج ٢ ص ٤٤ و ١٨٨ وعمدة القارئ ج ١٦ ص ١٩٦.

(33) راجع : تاريخ الشعوب الإسلامية ص ٣٤ لبروكلمان وكتاب الإسلام ص ٣٥ و ٣٦ لألفريد هيوم.