x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن موسى الرّضا : شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة :

سبب قتل الأمام الرضا (عليه السلام)

المؤلف:  الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي

المصدر:  إعلام الورى بأعلام الهدى

الجزء والصفحة:  ج2 : ص80-87.

19-05-2015

4392

كان سبب قتل المأمون إيّاه أنه (عليه السلام) كان لا يحابي المأمون في حقّ ويجبه في أكثر أحواله بما يغيظه ويحقده عليه ولا يظهر ذلك له وكان (عليه السلام) يكثر وعظه إذا خلا به ويخوّفه بالله تعالى وكان المأمون يظهر قبول ذلك ويبطن خلافه ؛ ودخل (عليه السلام) يوماً عليه فرآه يتوضّأ للصلاة والغلام يصبّ على يده الماء فقال : لا تشرك يا أمير المؤمنين بعبادة ربّك أحداً فصرف المأمون الغلام وتولّى إتمام وضوئه .

وكان (عليه السلام) يزري على الفضل والحسن ابني سهل عند المأمون إذا ذكرهما ويصف له مساوئهما وينهاه عن الاِصغاء إلى مقالهما فعرفا ذلك منه فجعلا يَخطِبان عليه عند المأمون ويخوفانه من حمل الناس عليه حتّى قلبا رأيه فيه وعزم على قتله فاتّفق أّنه (عليه السلام) أكل هو والمأمون طعاماً فاعتلّ الرضا (عليه السلام) واظهر المأمون تمارضاً فذكر محمد بن عليّ بن أبي حمزة عن منصور بن بشير عن أخيه عبدالله بن بشير قال : أمرني المأمون أن اُطوّل أظفاري عن العادة ولا أظهر لاَحد ذلك ففعلت ثمّ استدعاني وأخرج إليّ شيئاً شبيهاً بالتمر الهنديّ وقال : اعجن هذا بيديك جميعاً ففعلت ؛ ثمّ قام وتركني فدخل على الرضا (عليه السلام) فقال له : ما خبرك؟ قال : أرجو أن أكون صالحاً ؛ فقال له : وأنا اليوم بحمد الله أيضاً صالح فهل جاءك أحدٌ من المترفّقين في هذا اليوم ؟ قال : لا ؛ فغضب المأمون وصاح على غلمانه ثمّ قال : فخذ ماء الرّمان الساعة فإنّه مما لا يُستغنى عنه ثمّ دعاني فقال : إئتنا برمّان فأتيته به فقال لي : أعصره بيديك ففعلت وسقاه المأمون بيده وكان ذلك سبب وفاته ولم يلبث إلاّ يومين حتّى مات .

وروي عن محمد بن الجهم أنّه قال : كان الرضا (عليه السلام) يعجبه العنب فأخذ له شيء منه فعجل في موضع أقماعه الاِبر أيّاماً ثمّ نزعت منه وجيء به إليه فأكل منه وهو في علّته التي ذكرناها فقتله وذكر أنّ ذلك من لطيف السموم .

وروى جماعة كثيرة من أصحابنا عن عليّ بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن أبي الصلت الهرويّ قال : بينا أنا واقفٌ بين يدي الرضا (عليه السلام) إذ قال لي : يا أبا الصلت اُدخل هذه القبّة التي فيها قبر هارون فائتني بترابه من أربعة جوانب ؛ قال : فأتيته به فقال : ناولني هذا التراب وهو من عند الباب فناولته فأخذه وشمّه ثمّ رمى به فقال : سيحفر لي ههنا فتظهر صخرة لو جمع عليها كلّ معول بخراسان لم يتهيّأ قلعها ثمّ قال : في الذي عند الرجل مثل ذلك وفي الذي عند الرأس مثل ذلك ؛ ثم قال : ناولني هذا التراب فهو من تربتي ثمّ قال : سيحفر لي في هذا الموضع فتأمرهم أن يحفروا لي سبع مراقي إلى أسفل وأن يشقّ لي ضريحاً فإن أبوا إلاّ أن يلحدوا فتأمرهم أن يجعلوا اللحد ذراعين وشبراً فإنّ الله عزّ وجلّ سيوسّعه لي بما شاء فإذا فعلوا ذلك فإنّك ترى عند رأسي نداوة فتكلّم بالكلام الذي اُعلّمك فإنّه ينبع الماء حتّى يمتلئ اللحد وترى فيه حيتاناً صغاراً ففتّت لها الخبز الذي أعطيك فإنّها تلتقطه فإذا لم يبق منه شيءُ خرجت حوته كبيرة فالتقطت الحيتان الصغار حتّى لا يبقى منها شيءُ ثمّ تغيب فإذا غابت فضع يدك على الماء وتكلّم بالكلام الذي اعلّمك فإنّه ينضب الماء ولا يبقى منه شيء ولا تفعل ذلك إلاّ بحضرة المأمون ؛ ثمّ قال (عليه السلام) : يا أبا الصلت غداً أدخل إلى هذا الفاجر فإن أنا خرجت وأنا مكشوف الرأس فتكلّم اُكلّمك وإن خرجت وأنا مغطّى الرأس فلا تكلّمني ؛ فلمّا أصبحنا من الغد لبس ثيابه وجلس في محرابه ينتظر فبينا هو كذلك إذ دخل عليه غلامُ المأمون فقال له : أجب أمير المؤمنين فلبس نعله ورداءه وقام يمشي وأنا أتبعه حتّى دخل على المأمون وبين يديه طبق عليه عنب وأطباق فاكهة وبيده عنقود عنب قد أكل بعضه وبقي بعضه فلمّا بصر بالرضا (عليه السلام) وثب إليه وعانقه وقبّل ما بين عينيه وأجلسه معه وناوله العنقود وقال : يا ابن رسول الله ما رأيت عنباً أحسن من هذا فقال له الرضا (عليه السلام) : ربّما كان عنباً حسناً يكون من الجنّة فقال : كل منه فقال له الرضا (عليه السلام) : تعفيني منه فقال : لابدّ من ذلك وما يمنعك منه لعلّك تتّهمنا بشيء فتناول العنقود وأكل منه ثمّ ناول منه الرضا (عليه السلام) ثلاث حبّاب ثمّ رمى به وقام فقال له المأمون : إلى أين؟ إلى حيث وجّهتني ؛ وخرج (عليه السلام) مغطّى الرأس فلم اُكلّمه حتّى دخل الدار وأمر أن يُغلق الباب فاُغلق ثمّ نام (عليه السلام) على فراشه ومكثت واقفاً في صحن الدار مهموماً محزوناً فبينا أنا كذلك إذ دخل عليّ شابُّ حسن الوجه قطط الشعر أشبه الناس بالرضا (عليه السلام) فبادرت إليه وقلت : من أين دخلت والباب مغلق؟ فقال لي الذي جاء بي من المدينة في هذا الوقت هو الذي أدخلني الدار والباب مغلق عليّ ؛ فقلت له : ومن أنت؟ فقال لي : أنا حجة الله عليك يا أبا الصلت أنا محمّد بن عليّ ؛ ثمّ مضى نحو أبيه (عليه السلام) فدخل وأمرني بالدخول معه فلمّا نظر إليه الرضا (عليه السلام) وثب إليه فعانقه وضمّه إلى صدره وقبّل ما بين عينيه ثمّ سحبه سحباً في فراشه وأكبّ عليه محمد بن علي يقبله وسارّه بشيء لم أفهمه ورأيت على شفتي الرضا زبداً أشد بياضاً من الثلج ورأيت أبو جعفر يلحسه بلسانه ثمّ أدخل يده بين ثوبيه وصدره فاستخرج منه شيئاً شبيهاً بالعصفور فابتلعه أبو جعفر ومضى الرضا (عليه السلام) ؛ فقال أبو جعفر : قم يا أبا الصلت وائتني بالمغتسل والماء من الخزانة .

فقلت : ما في الخزانه مغتسل ولا ماء ؛ فقال لي : انته إلى ما أمرك به فدخلت الخزانة فإذا فيها مغتسل وماء فأخرجته وشمّرت ثيابي لأغسله معه فقال لي : تنح يا أبا الصلت فإنّ معي من يعينني غيرك .

فغسّله ثمّ قال لي : ادخل الخزانة فأخرج إليّ السفط الذي فيه كفنه وحنوطه ؛ فدخلت فإذا أنا بالسفط لم أره في تلك الخزانة قطّ فحملته إليه وكفّنه وصلّى عليه ثم قال : إئتني بالتابوت ؛ فقلت : أمضي إلى النجار حتّى يصلح تابوتاً .

قال : قم فإنّ في الخزانة تابوتاً .

فدخلت الخزانة فوجدت تابوتاً لم أره قطّ فأتيته به فأخذه (عليه السلام) فوضعه في التابوت بعدما صلّى عليه وصفّ قدميه وصلّى ركعتين لم يفرغ منها حتّى علا التابوت وانشقّ السقف فخرج منه التابوت ومضى فقلت : يا ابن رسول الله الساعة يجيئنا المأمون يطالبنا بالرضا فما نصنع؟

فقال لي : أسكت فإنه سيعود يا أبا الصلت ما من نبيّ يموت في المشرق ويموت وصيّه في المغرب إلاّ جمع الله بين أرواحهما وأجسادهما ؛ فما أتم الحديث حتّى انشقّ السقف ونزل التابوت فقام (عليه السلام) واستخرج الرضا (عليه السلام) من التابوت ووضعه على فراشه كأنّه لم يغسّل ولم يكفّن ثمّ قال : يا أبا الصلت قم فافتح الباب للمأمون ؛ ففتحت الباب فإذا المأمون والغلمان بالباب فدخل باكياً حزيناً قد شقّ جيبه ولطم رأسه وهو يقول : يا سيّداه فجعتُ بك يا سيّدي ثمّ دخل وجلس عند رأسه وقال : خذوا في تجهيزه ؛ فأمر بحفر القبر فحفرت الموضع فظهر كل شيء على ما وصفه الرضا (عليه السلام) فقام بعض جلسائه وقال : ألست تزعم أنّه إمام؟ قلت : بلى لا يكون الاِمام إلاّ مقدّم الناس فأمر أن يحفر له في القبلة فقلت : أمرني أن أحفر له سبع مراقي وأن أشقّ له ضريحه فقال : انتهوا إلى ما يأمر به أبو الصلت سوى الضريح ولكن يحفر له ويلحد ؛ فلمّا رأى ما ظهر له من النداوة والحيتان وغير ذلك قال المأمون : لم يزل الرضا (عليه السلام) يرينا العجائب في حياته حتّى أراناها بعد وفاته أيضاً فقال له وزير كان معه : أتدري ما أخبرك به الرضا ؛قال : لا .

قال : أخبركم إنّ ملككم بني العبّاس مع كثرتكم وطول مدّتكم مثل هذه الحيتان حتّى إذا فنيت آجالكم وانقطعت آثاركم وذهبت دولتكم سلّط الله تعالى عليكم رجلاً منّا فأفناكم عن آخركم ؛ قال له : صدقت ثمّ قال : يا أبا الصلت علّمني الكلام الذي تكلمت به .

قلت : والله لقد نسيت الكلام من ساعتي وقد كنت صدقت فأمر بحبسي فحبست سنة فضاق عليّ الحبس وسألت الله أن يفرّج عنّي بحقّ محمد وآله فلم أستتمّ الدعاء حتّى دخل محمد بن علّي الرضا (عليهما السلام) فقال لي : ضاق صدرك يا أبا الصلت؟ فقلت : إي والله.

قال : قم فاخرج ثم ضرب بيده إلى القيود التي كانت عليّ ففكّها وأخذ بيدي وأخرجني من الدار والحرسة والغلمة يرونني فلم يستطيعوا أن يكلّموني وخرجت من باب الدار ثمّ قال لي : إمض في ودائع الله فأنّك لن تصل إليه ولايصل إليك أبداً ؛ قال أبو الصلت : فلم ألتق مع المأمون إلى هذا الوقت .

 

وروي عن إبراهيم بن العبّاس قال : كانت البيعة للرضا (عليه السلام) قال : قم فاخرج ثم ضرب بيده إلى القيود التي كانت عليّ ففكّها وأخذ بيدي وأخرجني من الدار والحرسة والغلمة يرونني فلم يستطيعوا أن يكلّموني وخرجت من باب الدار ثمّ قال لي : إمض في ودائع الله فأنّك لن تصل إليه ولايصل إليك أبداً . قال أبو الصلت : فلم ألتق مع المأمون إلى هذا الوقت.
وروي عن إبراهيم بن العبّاس قال : كانت البيعة للرضا (عليه السلام) لخمس خلون من شهر رمضان سنة إحدى ومائتين وزوّجه ابنته اُمّ حبيب في أوّل سنة اثنين ومائتين وتوفّي سنة ثلاث ومائتين والمأمون متوجّه إلى العراق .

 

وفي رواية هرثمة بن أعين عن الرضا (عليه السلام) في حديث طويل : أنّه قال : يا هرثمة هذا أوان رحيلي إلى الله عزّ وجلّ ولحوقي بجدّي وآبائي (عليهم السلام) وقد بلغ الكتاب أجله فقد عزم هذا الطاغي على سمّي في عنب ورمّان مفروك فأمّا العنب فأنّه يغمس السلك في السمّ ويجذبه بالخيط في العنب وأمّا الرمّان فإنّه يطرح السمّ في كفّ بعض غلمانه ويفرك الرمّان بيده ليلطّخ حبّه في ذلك السمّ وإنّه سيدعوني في اليوم المقبل ويقرّب إليّ الرمّان والعنب ويسألني أكلهما فاكلهما ثمّ ينفذ الحكم ويحضر القضاء ؛ ثمّ ساق الحديث بطوله قريباً من حديث أبي الصلت الهرويّ في معناه ويزيد عليه بأشياء وكان للرضا (عليه السلام) من الولد ابنه أبو جعفر محمد بن علي الجواد (عليه السلام) لا غير ولمّا توفّي الرضا (عليه السلام) أنفذ المأمون إلى محمّد بن جعفر الصادق (عليه السلام) وجماعة آل أبي طالب الذين كانوا عنده فلمّا حضروه نعاه إليهم وأظهر حزناً شديداً وتوجّعاً وأراهم إيّاه صحيح الجسد وقال : يعزّ عليّ يا أخي أن أراك بهذه الحال وقد كنت آمل أن أقدم قبلك ولكنّ أبى الله إلاّ ما أراد .