x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

المحكم والمتشابه

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القرآن

الجزء والصفحة:  327- 329.

21-11-2020

1851

 

من الأبحاث المهمة في علوم القرآن والتي وقع فيها كلام كثير هي أبححاث المحكم والمتشابه وطرق التفريق بينهما ، ولكن لا كلام ولا جدال في أهمية هذا البحث وفائدته الكبيرة في التعرف تصنيف الآيات القرآنية ، ومن ثم معرفة مراميها وأهدافها ، لاسيما علم التفسير، وسوف نتعرف في هذا الدرس على معنى هذين المصطلحين ودلالتهما.

 

ماهو المحكم؟

   الإحكام: هو الإتقان، يوصف به الكلام إذا كان ذا دلالة واضحة، بحيث لا يحتمل وجوهاً من المعاني.مأخوذة من الحكم – بالفتح – بمعنى : المنع والسد، ومنه حكمة اللجام – بفتحات – ما أحاط بحنكي الفرس، سميت بذلك لأنها تمنعه من الجري الشديد ، قاله ابن فارس.

  فإحكام الكلام : إتقانه تعبيراً وأداء بالمقصود. وهذا كأكثر آيات التشريع والمواعظ والآداب.

   والتشابه : مأخوذ من تشابه الوجوه ، أي تماثل بعضها مع البعض، بحيث يحتمل وجوهاً من المعاني، ومن ثم كان خفاء في وجه المقصود ومنه قوله تعالى : { إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا} [البقرة: 70]. قال الراغب:

   المحكم ما لاتعرض فيه شبهة، لا من حيث اللفظ ولا من حيث المعنى ، والمتشابه ما لاينبئ ظاهره عن المراد.

وعليه فالمتشابه- حسب المصطلح القرآني – هو اللفظ المحتمل لوجوه من المعاني وكان موضع ريب وشبهة.

  ومن ثم فهو كما يصلح للتأويل الى وجه صحيح، يصلح للتأويل الى وجه فاسد ، ولأجل هذا الأحتمال وقع مطمع أهل الزيغ والفساد ، أبتغاء الفتنة وأبتغاء تأويله الى ما يتوافق مع أهدافهم الضالة.

  والتفسير هو : كشف القناع عن اللفظ المشكل – أي المبهم – سواء أكان متشابهاً أم لم يكن.

   والتأويل هو : إرجاع الكلام الى أحد محتملاته العقلانية ولو كان – في ظاهره – واضح المدلول.

 

عوامل التشابه

   من أهم عوامل التشابه هو دقة المعنى وعلو مستواه الى المستوى العام مضافاً الى رقة التعبير وجزالة الأداء ، كما في قوله تعالى : { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [النور: 35] فقد وقع فيها تشبيه ذاته المقدسة بالنور ، وهو أدق تعبير في تقريب ذاته المقدسة الى أفهام العامة ، إذ لو قيل للجمهور : ( الله تعالى لا ماهية له ، ولا هو جسم ولا فيه خواص الجسم) ، لم يقتنعوا. كيف لاماهية له ولاجسم؟ فإذا قيل لهم : ( إنه نور)، اقتنعوا في حين أن نفس الإجابة صحيحة يعرفها الراسخون في العلم، إذ كما أن النور - في  المحسوس - غير قابل للإدراك ذاتا، وإنما يحس به من قبل إنارته للأشياء، كذلك وجوده تعالى - في غير المحسوس - لا يدرك هو، وإنما يدرك بإفاضته الوجود على الموجودات، فالله تبارك وتعالى يتجلى من خلال كل موجود وليس يدرك ذاتا، كالنور سبب لإدراك الأشياء وتعجز الأبصار عن إدراكه بالذات.(1)

 

الخلاصة 

١. إحكام الكلام: إتقانه تعبيرا وأداء بالمقصود. وهذا كأكثر آيات التشريع   والمواعظ والآداب. 

٢. المتشابه - حسب المصطلح القر آني : هو اللفظ المحتمل لوجوه من المعاني   وكان موضع ريب وشبهة. 

٣ التفسير: هو كشف القناع عن اللفظ المشكل - أي المبهم - سواء أكان متشابها  أم لم يكن. 

٤. التأويل: هو إرجاع الكلام إلى أحد مكملاته العقلانية ولو كان - في ظاهره -   واضح المدول. 

ه من أهم عوامل التشابه هو دقة المعنى وعلو مستواه عن المستوى العام، مضافا   إلى رقة التعبير وجزالة الأداء.

__________

1- راجع : الكشف عن مناهج الأدلة لأبن رشد:92-93.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+