x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الخصائص الذاتية الحميدة للإنسان

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  257-259

2-10-2020

2044

قال علي :(عليه السلام) : (قدر (1) الرجل على قدر همته ، وصدقه على قدر مروءته ، وشجاعته على قدر انفته (2) ، وعفته على قدر غيرته).

الدعوة إلى ان يتعرف الإنسان على خصائصه الذاتية الحميدة لحجم نفسه، بالحجم المناسب فلا يكون مجحفا معها ولا متجاوزا مبالغا ومما يتعرف من خلاله :

1- علو الهمة وقوة العزم والتصميم على التنفيذ والانجاز بما يحقق نجاحا له ومنفعة لغيره ، فإذا كان الإنسان كذلك كان رفيع الشأن عالي الجانب محترما لدى الاخرين موقرا بينهم محبوبا ، لما وجدوه فيه من قوة وإرادة وهمة عالية تدلل على رجولته وكماله واتصافه بخير الصفات فيكون محلا للثقة ومركزا للاعتماد وموردا للاهتمام ومحطاً للأنظار.

إذن فمن يريد تقدير الناس له واحترامهم واعتمادهم ، عليه ان يتصف بالهمة العالية والإرادة الصلبة ليستطيع خلالها تحقيق ما يريد وتنفيذ ما يطمح إليه ، أما لو تصورنا العكس لتفرق الناس من حوله ولقل اعتمادهم واحترامهم وتقديرهم له ولازالت ثقتهم أو تزعزت ، فيهجر ولا يكون مؤثرا في الحياة فيكون حالة وكبقية المخلوقات مما لا يترك بصمات ايجابية نافعة على صفحات الحياة بما يخلد الذكر ويرفع الشأن.

2- الصدق ومطابقة القول للعمل وانجاز الوعد وعدم التخلف عنه – مهما كان – فإنه يدلل على اتصافه بالصفات الحميدة مما يعني كمال الرجولية والنخوة والقوة فمهما تكامل في هذه السبيل كانت نسبة صدقه أعلى من كذبه ومن تخلفه عن وعده والتزاماته.

وهذا ما يحث على الالتزام  والانضباط  والتعود على النظام الدقيق فإنه مؤشر على التكامل النسبي وهو مطلوب الاغلبية ان لم يكن الجميع ولو ادعاء.

3- الشجاعة ، والاقدام وهيمنة روح الصمود ، والصبر على المواجهة عند الحاجة ، مما يدل على عزة النفس والشعور بالكرامة والإصالة فيتقدم في حالات المواجهة على أساس إبائه الضيم وترفعه من الداخل عن الذلة فلذا يستسهل الصعب من أجل ذلك ليعيش عزيزا محترما محفوظا الجانب.

فالأجدر بالإنسان ان يتكامل على خط الدفاع والقدرة على التغلب والوصول إلى النصر والظفر من دون ما شعور بالانخذال ما الداخل ليتم له ما يريده من عيش كريم.

4- العفة والكف والابتعاد والتنزه عما لا يحل شرعا او لا يليق بالإنسان ولو عرفا وعقلائيا ، فإن ذلك يدلل على ترفعه وحميته وابنعاثه في ذلك عن قناعة بعدم استحقاق الغير في مشاركته ولذا يغار ويتحمس للدفاع عما يكره المشاركة فيه.

فالمطلوب إذن ان يكون الإنسان متحسسا في مواقف معينة لتعرف عفته ونزاهته ولئلا يرمي بعدم الغيرة والتسافل الأخلاقي.

فهذه الخصائص : علو الهمة ، الصدق ، الشجاعة ، العفة ... لها اثرها البالغ في الكشف عن شخصية المتصف بها وإثبات جوهره ولو لم يكن معروفا ، مشهورا، غنيا ، ذا منصب ، ذا قوة ، ذا جاه ... فإنها تصلح كمعرفات ومفصحات عما يتحلى به الفرد . فلابد من المحافظة عليها لتكامل الشخصية القوية التي ارادها الاسلام للفرد المؤمن.

ــــــــــــــــــــــــ

(1) القدر بتسكين الدال بمعنى الحرمة والوقار ، والقدر بفتح الدال او تسكينها بمعنى مبلغ الشيء والطاقة والقوة. لاحظ المنجد ص612 مادة (قدر).

(2) الآنف : وهي عزة النفس. المنجد ص20 مادة (أنف).

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+