1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ الاسلامي : السيرة النبوية : سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام :

بين النبي صلى الله عليه واله والوصي عليه السلام

المؤلف:  مؤسسة الغدير

المصدر:  موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ص القسم الثاني، فصل28.

5-1-2020

3921

1: موضعه من رسول الله صلى الله عليه واله

القندوزي في الينابيع: ومن خطبته عليه السلام : (وقد علمتم موضعي من رسول الله صلى الله عليه واله  ، بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة، وضعني في حجره وأنا وليد، يضمني إلى صدره ويكنفني في فراشه، ويمسني جسده ويشمني عرقه، وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه، وما وجد لي كذبة في قول ولا خطلة في فعل، ولقد قرن الله تعالى به صلى الله عليه واله  ، من لدن أن كان فطيماً أعظم ملك من ملائكته، يسلك به طرق المكارم ومحاسن أخلاق المعالم ليله ونهاره، ولقد كنت أتبعه اتباع الفصيل اثر أُمه، يرفع لي في كل يوم علماً من أخلاقه ويأمرني بالاقتداء به، ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري وغير خديجة، ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول الله صلى الله عليه واله  ، وخديجة رضي الله عنها، وأنا ثالثهما، أرى نور الوحي والرسالة وأشم ريح النبوة، ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه صلى الله عليه واله  فقلت: يا رسول الله ما هذه الرنة؟ فقال: هذه رنة الشيطان، قد آيس من عبادته، إنك تسمع كما أسمع وترى كما أرى إلا أنك لست بنبي، وإنك لوزير وإنك لعلى خير) (1).

2: علي يصف نفسه

القندوزي في الينابيع (2): وفي الديوان المنسوب إليه عليه السلام  :

لقد علم الأنام بأن سهمي *** من الإسلام يفضل كل سهم

وأحمد النبي أخي وصهري *** عليه الله صلى وابن عمي

وإني قائد للناس طراً *** إلى الإسلام من عرب وعجم

وقاتل كل صنديد رئيس *** وجبار من الإسلام ضخم

وفي القرآن ألزمهم ولائي *** وأوجب طاعتي فرضاً بعزم

كما هارون من موسى أخوه *** كذاك أنا أخوه وذاك إسمي

لذاك أقامني لهم إماماً *** وأخبرهم به بغدير خم

فمن منكم يعادلني بسهمي *** وإسلامي وسابقتي ورحمي

فويل ثم ويل ثم ويل *** لمن يلقى الإله غداً بظلمي

وويل ثم ويل ثم ويل *** لجاحد طاعتي ومريد هضمي

وويل للذي يشقى سفاهاً *** يريد عداوتي من غير جرم

3: يضمه الى صدره ويقبل ما بين عينيه

محبّ الطبري في ذخائره (3) قال: عن انس بن مالك قال: (صعد رسول الله صلى الله عليه واله المنبر، فذكر قولاً كثيراً، ثمّ قال: أين عليّ بن أبي طالب؟ فوثب إليه فقال: ها انا ذا يا رسول الله، فضمّه إلى صدره وقبّل بين عينيه وقال بأعلى صوته:

معاشر المسلمين هذا أخي، وابن عمّي وختني، هذا لحمي ودمي وشعري، هذا أبو السبطين الحسن والحسين سيّدي شباب أهل الجنّة، هذا مفرّج الكروب عنّي، هذا أسد الله وسيفه في أرضه على أعدائه، على مبغضيه لعنة الله ولعنة اللاعنين، والله منه بريء وأنا منه بريء، فمن أحب أن يبرأ من الله ومنّي فليبرأ من عليّ، وليبلّغ الشاهد الغائب، ثم قال: اجلس يا عليّ قد عرف الله ذلك).

4: النبي صلى الله عليه واله يبكيه

القندوزي في الينابيع: في المناقب عن علي بن الحسن عن علي الرضا عن أبيه عن آبائه عن أمير المؤمنين علي عليهم التحية والسلام قال: (إن رسول الله صلى الله عليه واله خطبنا فقال: أيها الناس! إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، وذكر فضل شهر رمضان ثم بكى، فقلت: يا رسول الله! ما يبكيك؟! قال: يا علي! أبكي لما يستحل منك في هذا الشهر، كأني بك وأنت تريد أن تصلي، وقد انبعث أشقى الأولين والآخرين، شقيق عاقر ناقة صالح يضربك ضربة على رأسك فيخضب بها لحيتك…) الحديث (4).

والقندوزي في الينابيع: أخرج موفق بن أحمد الخوارزمي، والحمويني بالإسناد عن أبي عثمان النهدي، عن علي كرم الله وجهه قال: (كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه واله  ، فأتينا على حديقة فاعتنقني، وأجهش باكياً فقلت: ما يبكيك يا رسول الله؟ فقال: أبكي لضغائن في صدور قوم، لا يبدونها لك إلا بعدي. فقلت: في سلامة من ديني؟ فقال: في سلامة من دينك) (5).

5: يمسح العرق عن وجهه

ابن عساكر في ترجمة الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق (6) : بسنده عن الحرث بن حصيرة، عن القاسم بن جندب، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله :

(يا أنس اسكب لي وضوءً، ثمّ قام وصلّى ركعتين، ثمّ قال: يا أنس أوّل من يدخل عليك من هذا الباب أمير المؤمنين، وسيّد المسلمين، وقائد الغرّ المحجّلين، وخاتم الوصييّن.

قال أنس: قلت: اللّهم اجعله رجلاً من الأنصار وكتمته، إذ جاء عليّ، فقال: من هذا يا أنس؟ فقلت: علي، فقام مستبشراً فاعتنقه ثمّ جعل يمسح عن وجهه بوجهه ويمسح عرق عليّ بوجهه، فقال: يا رسول الله لقد رأيتك صنعت شيئاً ما صنعت بي قبل؟ قال: وما يمنعني وأنت تؤدي عنّي وتسمعهم صوتي وتبيّن لهم ما اختلفوا فيه بعدي).

ومثله في حلية الأولياء، قال أبو نعيم: رواه جابر الجعفي عن أبي الطفيل، عن أنس نحوه (7).

6: سألت الله ان يطهر مسجدي بك

المتقي الهندي في كنز العمّال (8) قال : عن عليّ عليه السلام : (أخذ رسول الله صلى الله عليه واله  بيدي، قال: إنّ موسى عليه السلام سأل ربّه أن يطهر مسجده بهارون، وإنّي سألت ربّي أن يطهر مسجدي بك وذرّيتك…) الحديث.

7: لا تمتني حتى تريني عليا

سنن الترمذي: حدثنا محمد بن بشار ويعقوب بن إبراهيم وغير واحد قالوا: أخبرنا أبو عاصم، عن أبي الجراح، حدثني جابر بن صبيح قال: حدثتني أم شراحيل قالت: حدثتني أم عطية قالت: بعث النبي صلى الله عليه واله جيشا فيهم علي قالت فسمعت النبي صلى الله عليه واله وهو رافع يديه يقول: (اللهم لا تمتني حتى تريني عليا) (9).

8: اذا سألت واذا سكتت

سنن الترمذي: حدثنا خلاد بن أسلم البغدادي، حدثنا النضر بن شميل أخبرنا عوف، عن عبد الله بن عمرو بن هند الجملي قال: قال علي: (كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه واله  أعطاني وإذا سكت ابتدأني) (10).

9: منـزلة علي عليه السلام

النسائي في سننه: أخبرنا القاسم بن زكريا بن دينار قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثني شرحبيل يعني ابن مدرك قال: حدثني عبد الله بن نجي عن أبيه قال: قال لي علي عليه السلام : (كانت لي منزلة من رسول الله صلى الله عليه واله  لم تكن لأحد من الخلائق فكنت آتيه كل سحر فأقول السلام عليك يا نبي الله فإن تنحنح انصرفت إلى أهلي وإلا دخلت عليه) (11).

10: رخصة في التسمية

احمد في مسنده: حدثنا وكيع، حدثنا فطر، عن المنذر عن ابن الحنفية قال قال علي عليه السلام: (يا رسول الله أرأيت إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك؟ قال: نعم، فكانت رخصة من رسول الله صلى الله عليه واله لعلي) (12).

11: احب لك ما احب لنفسي

احمد في مسنده: حدثنا يزيد، أنبأنا إسرائيل بن يونس، حدثنا أبو إسحاق عن الحارث عن علي عليه السلام  قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله  : (يا علي إني أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لنفسي لا تقرأ وأنت راكع ولا وأنت ساجد ولا تصل وأنت عاقص شعرك فإنه كفل الشيطان ولا تقع بين السجدتين ولا تعبث بالحصى ولا تفترش ذراعيك ولا تفتح على الإمام ولا تتختم بالذهب ولا تلبس القسي ولا تركب على المياثر) (13).

والترمذي في سننه: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن، أخبرنا عبيد الله بن موسى، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله: (يا علي أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لنفسي لا تقع بين السجدتين) (14).

12: وحتى في السفر

احمد في مسنده: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن عمرو بن قيس عن الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ قال: أتيت عائشة أسألها عن الخفين، فقالت: عليك بابن أبي طالب فاسأله، فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه واله فأتيته فسألته، فقال: (جعل رسول الله صلى الله عليه واله ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم) (15).

واحمد ايضا: حدثنا يزيد، أنبأنا الحجاج بن أرطاة، عن الحكم عن القاسم ابن مخيمرة، عن شريح بن هانئ قال: سألت عائشة عن المسح على الخفين، فقالت: سل عليا فهو أعلم بهذا مني هو كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه واله فسألت عليا عليه السلام فقال: قال رسول الله صلى الله عليه واله : (للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن) (16).

_________________

(1) ينابيع المودة: ص79 ب14.

(2) ينابيع المودة: ص81 ب14.

(3) ذخائر العقبى: ص92.

(4) ينابيع المودة ص 63 ب7 ط الاعلمي.

(5) ينابيع المودة: ص160 ب45.

(6) تاريخ ابن عساكر: ج2 ص486ـ487، تحت الرقم: 1014.

(7) حلية الأولياء: ج1 ص63.

(8) كنز العمال: ج 6 ص408 .

(9) سنن الترمذي: رقم الحديث 3670.

(10) سنن الترمذي: رقم الحديث 3656.

(11) سنن النسائي: رقم الحديث 1198.

(12) مسند احمد: رقم الحديث 692.

(13) مسند احمد: رقم الحديث 1180.

(14) سنن الترمذي: رقم الحديث 260.

(15) مسند احمد: رقم الحديث 1181.

(16) مسند احمد: رقم الحديث 1212

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي