x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : الخلاف بين البصريين والكوفيين : الخلاف في المنهج :

الخلاف في المنهج

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علون الحريزي.

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص39- 43

2-03-2015

6805

يرى بعض الباحثين(1) ان سبب الخلاف انما هو دافع عن اسباب العيش اولا وقبل كل شيء ، ثم العصبية للبلد لا للسياسة)؟

وأيا كانت جذور الخلاف فان الدراسة النحوية واللغوية في البلدين لم تنتهج منهجا واحدا ،ذلك انها ليست بمنأى من منهج الدراسات القائمة آنذاك في كل منهما كالدراسات الفقهية والكلامية.

ان الخلاف بين منهج البصريين والكوفيين، والتأليف في ذلك الخلاف متأثران الى حد بعيد بالخلاف النهجي بين الفقهاء فمنهم من يعتمد العقل وهم اهل الراي ، ومنهم من يعتمد النقل وهم أهل الرواية ، ويقول ابن الانباري في مقدمة كتابه :الإنصاف:(...وبعد فان جماعة من الفقهاء المتأدبين، والأداء المتفقهين.. سألوني إن الخص لهم كتابا لطيفا يشمل على المسائل الخلافية بين نحوي البصرة والكوفة، على ترتيب المسائل الخلافية بين الشافعي وابي حنيفة ، ليكون اول كتاب صنف في علم العربية على هذا الترتيب ، والف على هذا الاسلوب(2). والنص يوضح تأثير النهج النحوي بالمنهج الفقهي.

ونورد هنا ايضا نصا اخر لابن الانباري اورده السيوطي وهذا النص يجلي مدى الاثر الذي تركته المناهج الفلسفية ومصطلحاتها في الدراسة النحوية .(قال ابن الانباري:

اختلفوا في اثبات الحكم في محل النص بما ثبت بالنص ام بالعلة ؟فقال الاكثرون : بالعلة لا بالنص ، لأنه لو كان ثابتا به لابها لأدى الى ابطال الالحاق,

ص39

 وسد باب القياس، لان القياس حمل فرع على اصل لعلة جامعة ، فاذا فقدت العلة الجامعة بطل القياس ، وكان الفرع مقتبسا من غير اصل، وذلك محال ، الا ترى انا لو قلنا : ان الرفع والنصب في نحو : ضرب زيد عمرا بالنص لا بالعلة لبطل الالحاق بالفاعل والمفعول ، والقياس عيهما ، وذلك لا يجوز ...).(3)

ونقرأ النص السابق اكثر من مرة فنجد عباراته ومصطلحاته اقرب الى الفلاسفة والمتكلمين منها الى النحويين واللغويين, وهذه سمة مميزة للمنهج البصري.

ولقد تطرق الاستاذ احمد امين الى الفرق بين المنهجين فقال : (وربما كان اهم الفروق الاساسية بين المدرستين ان مدرسة البصرة رات ان اهم غرض وضع قواعد عامة للغة في الرفع والنصب والجر والجزم ونحوها ، تلتزمها، وتريد ان تسير عليها في دقة وحزم ، واذا كانت اللغات دائما لا تلتزم القواعد العامة دائما، بل فيها مسائل ، لايمكن ان تجري على القاعدة وخصوصا اللغة العربية التي هي لغات قبائل متعددة تختلف فيما بينها اختلافا كبيرا .. اراد البصريون تمشيا مع غرضهم ان يهدروا الشواذ ، فاذا ثبتت صحتها قالوا: انها تحفظ ولا يقاس عليها بل يجرؤوا على اكثر من ذلك فخطؤوا بعض العرب في اقوالهم اذا لم تجر على القواعد...

واذا رأوا لغتين ، لغة تسير معه لا تسير عليه فضلوا التي تسير عليه وضعفوا من قيمة غيرها ).(4)

ان البصريين يريدون ان يصوغوا للنحو واللغة قواعد ثابتة محكمة معتمدين على النصوص  الكثيرة الشائعة ، واذا ما ورد شيء خارج على تلك الكثيرة عدوه شاذا لا يقاس عليه ، وانهم في سبيل ذلك خطؤوا قسما من العرب لان بعض اقوالهم لا ينبطق على القواعد العامة التي صاغوها.

أما الكوفيون فكانوا أكثرا تسامحا واقل تشددا : (رأوا إن يحتموا كل ما جاء عن

ص40

العرب ، ويجيزوا للناس إن يستعملوا ، استعمالهم ولو كان الاستعمال لا ينبطق على القواعد العامة بل يجعلون هذا الشذوذ أساسا لوضع قاعدة عامة)(5).

يقول السيوطي في الترجيح بين المذهبين:

(اتفقوا على أن البصريين اصح قياسا لأنهم لا يلتفتون إلى كل مسموع ولا يقيسون على الشاذ ، والكوفيون أوسع رواية...)(6)

وينقل عن الأندلسي قوله : (الكوفيون لو سمعوا بيتا واحد فيه جواز شيء مخالف للأصول جعلوه أصلا وبنوا عليه بخلاف البصريين(7) وهذا ما سنجده عند الفراء الكوفي في تجويزه أوجها من القراءات الشاذة محتجا بشواهد غير موثقة عن بعض العرب ، وقد ورد الزجاج تلك القراءات وطعن على الفراء.(8)

ومما يميز منهج البصريين أنهم اعتمدوا في مروياتهم على فصحاء العرب المشهود بسلامة اللغة لبعدهم عن الأعاجم ، وإنهم لا يحتجون بشعر او نثر لا يعر قائله، قال السيوطي :

(لا يجوز الاحتجاج بشعر أو نثر لا يعرف قائله، صرح بذلك ابن الانباري في الإنصاف ، وكان علة ذلك خوف أن يكون مولدا أو من لا يوثق بفصاحته ، ومن هذا يعلم يحتاج إلى معرفة أسماء شعراء العرب وطبقاتهم ، قال ابن النحاس في التعليقة: أجاز الكوفيين إظهار (إن)بعد (كي) واستشهدوا بقول الشاعر :

أردت لكيما أن تطير بقربتي                      فتتركها شنا بيداء بلقع

ص41

قال : والجواب إن هذا البيت غير معروف قائله ،ولو عرف لجاز ان يكون من ضرورة الشعرة.

وقال أيضا: ذهب الكوفيين إلى جواز دخول اللام في خبر (لكن)واحتجوا بقول الشاعر:(...ولكنني من حبها لعميد)والجواب إن هذا البيت لا يعرف قائله، ولا أوله،

ص42

ولم يذكر منه إلا هذا ولم ينشده احد ممن وثق في اللغة، ولا عزى إلى مشهور بالضبط والإتقان وفي ذلك ما فيه).(9) فمنهج البصريين يقوم على الاحتجاج بالشواهد المعروفة القائل المروية عن أئمة مشهورين بالضبط والإتقان.

والكوفيون : ( كانوا في طباعهم ادني إلى الطاعة والاستسلام ، فهم يعتمدون على الشعر المصنوع ، والمنسوب لغير قائله دون أن يهتموا بالتمحيص ويكتفون بالشاهد الواحد فيبنون عليه حكمهم ويستنبطون القاعدة....)(10).

وما قدمنا من فروق بين المنهجين يمكن تلخيصه بالنقاط الآتية:

1ـ إن منهج متأثر إلى حد كبير بمنهج الفلاسفة والمتكلمين، فهم يعالجون اللغة بأسلوب منطقي ويحاولون إخضاعها للعقل, إما الكوفيون فمنهجهم متأثر بمنهج القراء والمحدثين الذين يكون جل اعتمادهم على النقل.

2ـ إن منهج البصريين يقوم على ضبط اللغة وتقعيدها ووضع نظام دقيق لها ، ولذا صاغوا قواعدهم العامة على الأكثر، وما لم ينطبق عليه تلك القواعد عده قليلا او شاذا, أما الكوفيون فكانوا تسامحا واقل تشددا في وضع القواعد ،فهم ان سمعوا بيتا واحد فيه مخالفة للأصول جعلوه  أصلا وقاسوا عليه.

3ـ البصريون متشددون في سماعهم نقادون لمن يأخذون عنهم من العرب يتحرون الافصح الأجود ولهذا حكموا على بعض العرب بالخطأ. أما الكوفيون فلم يخطئوا العرب في كلامهم ورأوا أن يحترموا كل ما جاء عنهم.

ص42

4ـ البصريون يحققون الشواهد ويترددون كثيرا في قبول الشواهد غير المعروفة القائل.

أما الكوفيون فيقبلون الشواهد الغفل.

5ـ منهج البصريين موغل في التقدير والتفلسف والتأويلات البعيدة .

أما منهج الكوفيين فاقل غورا من تقديرات أولئك وتأويلاتهم.

ص43

_______________________________

(1) هو الاستاذ سعيد الأفغاني في أصول النحو208.

(2) الإنصاف في مسائل الخلاف: مقدمة المؤلف3.

(3) الاقتراح 51.

(4) ضحى الإسلام 2 /294ـ 295.

(5) المصدر نفسه 2 /795.

(6) الاقتراح84.

(7) المصدر السابق

(8) سيأتي في مبحث (الفراء)من النحويين الكوفيين.

(9) الاقتراح 27.

(10) مدرسة البصرة النحوية 152.