x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ والحضارة : الحضارة :

مونتسكيو وفلسفة الحضارة

المؤلف:  السيد محمد الحسيني الشيرازي

المصدر:  فلسفة التاريخ

الجزء والصفحة:  ص 162- 166

23-4-2019

2544

مونتسكيو وفلسفة الحضارة

ومن هذا المنطلق بالذات بحث مونتسكيو فلسفة الحضارة في العصر الحديث، وذلك فيما عرضه في كتابه (روح القوانين)، فقد عرض مونتسكيو العوامل التي تحدّد نظام الحكم في مجتمع ما، بعد أن قسّم أنظمة الحكم إلى استبدادية، وأرستقراطية، وديمقراطية. وقد حمل مونتسكيو حملةً شعواء على الحكومات الاستبدادية، واعتبرها حكومات قد تجرّدت عن الشرف، والفضيلة، ولم تكن حملته على الحكّام فحسب، وإنّما على الحاشية والبطانة، ولذلك يقول تتألّف أخلاق معظم البطانات في كلّ زمان ومكان من الطموح في كنف البطالة، والضعة المتستّرة وراء الكبرياء، والرغبة في الثراء دون عناء، والتملّق، والخيانة في الطباع، والمؤامرات، والتخلّي عن الوعود، وازدراء واجبات المواطن، والفزع إن كان الأمير فاضلاً يتمنّى أن يكون ضعيفاً مع الاستهزاء الدائم من الفضيلة ومعتنقيها. إنّه من المزعج حقّاً أنّ أكثر أكابر الدولة فاقد الأمانة، بينما أصاغرها هم أهل الصلاح. وقد استغرق كتاب مونتسكيو روح القوانين (14 عاماً)، وحذّره أصدقاؤه من نشر الكتاب، ولكنّه أصرّ على نشره، وقد وضع في القائمة السوداء، ولكنّه أصرّ على نشره، فظهر في سنة 1163ه‍ (1)، وطبع عشرين طبعة في عامين. وانتشرت آراؤه في معظم بلاد العالم، وأخذ كتابه يدرّس في المدارس، والجامعات، وطبِّقت أفكاره في كثير من بلاد العالم(2).

أقول: إنّ أفكار الديمقراطية، والحرية، والتعددية، التي طرحها مونتسكيو في كتابه لمعالجة الفساد، والاستبداد، لم تكن جديدة، فقد طرحها الإسلام قبله بقرون.

ففكرة التعدّدية الحزبية، عمل بها الإسلام من قبل، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أنا مع الحزب الذي فيه ابن الأدرع) (3)، و نراه (صلى الله عليه وآله) يقسّم المسلمين إلى مهاجرين وأنصاراً، ولا يخفى أنّهما من ألف الإسلام إلى يائه، كان لهما حكمٌ واحد، وإنّما قسّمهم الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) إلى قسمين كما في القرآن الحكيم، والروايات، والسيرة المطهّرة، حتّى يكون أحدهما منافساً للآخر، ولقد قال القرآن الحكيم قبل ذلك: {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} [المطففين: 26] (4)،وقال: (({وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } [آل عمران: 133]))(5)، وقال: ((فَاسْتَبقُوا الْخَيْرَاتِ))(6).

وقد ورد في التاريخ أنّ الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) كان يلتجئ إلى هؤلاء مرّة، وإلى هؤلاء مرّة حتّى إنّه في وصيّته الأخيرة، لماّ قال أحد أصحابه (إنّ الرجل ليهجر)(7)، وكانوا من المهاجرين طردهم وطلب الأنصار. ولولا أنّ بني أميّة، وبني العبّاس، وبني عثمان، جعلوا الحكم قيصرية، وكسروية، ضاربين منهج الشورى، وغيره من مناهج الإسلام عرض الحائط؛ لكان المسلمون قد سادوا مشارق الأرض ومغاربها في أقصر مدّة، بينما قال الله سبحانه وتعالى: {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} [الشورى: 38] (8)، ثمّ قال سبحانه وتعالى: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ } [آل عمران: 159] (9)، إلى غير ذلك.

وقد عدّدت في بعض كتبي (18) موضعاً، استشار فيه الرسول (صلى الله عليه وآله)، والحال أنه متّصل بالوحي، وغنيٌ عن المشورة، وأنّه العقل الكامل، لا باعتقاد المسلمين فحسب الذين يرونه نبيّاً مرسلاً من قبل الله سبحانه وتعالى بل برأي جماعة من الغربيين المسيحيين وغيرهم أيضاً، الذين يعدّونه من أفضل البشر، حتّى إنّ أحد الغربيين في الأزمنة الحاضرة، كتب كتاباً حول مائة شخصية غيّرت وجه العالم، فذكر في قائمة أولئك الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)(10).

والخلاصة: فاللازم لمن يريد ذكر الحضارات أن يعتبر الأنبياء هم صناع التاريخ، وأن يلاحظ في تدوين التاريخ الشخصيّات النافعة غير المستبدّة، أمّا المستبدّون؛ فلا يستحقّون ذكراً إلاّ للتنفّر من أعمالهم، وتنفير الناس عن سلوك أمثالهم، وسلوك أمثال سلوكهم.

والمسلمون في العصر الأخير إنّما سقطوا؛ لأنّهم اتّبعوا الشرق والغرب، بينما عندهم الإسلام وهو الأفضل من مناهج الغرب ومن مناهج الشرق، ولا علاج لهم ولا للبشرية إلاّ بالرجوع إلى الإسلام واعتناقها لعقائده، وأخلاقه، وآدابه، وشرائعه، وسائر شؤونه، فإنّه الدين الوحيد، المطابق للعقل، والفطرة، والبرهان، والمنطق.

مسؤولية الإنسان

مسألة: على الإنسان أن يدين المفسد، فرداً كان أو جماعة، حاكماً أو محكوماً، ويحسّن الأشخاص الذين يفعلون الحسن، ذلك لأنّ المعيار هو الحُسن والقبح العقليان سواء كانا في الأفكار، أو الأقوال، أو الأعمال، في فرد، أو جماعة، أو حكومة، أو شعب، أو أمّـة، وكلٌّ مرتهن بعملـه إن خيراً فخير، وإن شرّاً فشرّ، كمـا قال الله سبحانه وتعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) (11)، وقوله سبحانه وتعالى: {إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا } [الإسراء: 7] (12).

أمّا المثل الصيني الذي يقول: الرجل العظيم مصيبة عامّة؛ باعتبار أنّ الأبطال قـد شقّوا طريقهم إلى العظمة، وصدارة الأحداث، في الحروب، وسفك الدماء، وباعتبار أن بعض الأبطال قد عرقلوا تطوّر الحضارة، وتقدّم التاريخ إلى الأمام، فهو غير صحيح على إطلاقه، إذ إن كثيراً من العظماء، ومنهم الأنبياء، والمصلحين، ساعدوا على تطوّر الحضارة، وقدّموا التاريخ إلى الأمام.

وأما قول: إنه لا يمكن أن تدور عجلة التاريخ دون أن تدفع البشرية ثمن دورانها بعدد من الكوارث والمعاصي، وقول هير قليطس(13): الحرب أبو الأشياء جميعها بملكها، وإن التنازع لو زال بين البشر، لتوقفت الحياة، وسكن الوجود، فاللازم ألاّ يدان الفاسد إذا كان قائداً عسكرياً، أو حاكماً مدنياً، فهي أقوال غير مدعومـة بدليل مـن الفطرة، أو العقل، أو المنطق، أو العقلاء، والإمكان غير الرّجحان، وعدم سلوك الطريق الصحيح المستلزم للنتائج الطيبة، لا يصحح الدفاع عن سالكي الطرق المنحرفة، وإنّ الفاسد فاسد سواء كان حاكماً كبيراً له ملايين من الاتباع، أو فرداً صغيراً لا يملك إلاّ نفسه.

_______________

(1) (1750م).

(2) وبالأخصّ فكرة فصل السلطات. ومن المحتمل أنه أخذ آراءه من الإسلام، لأن الإسلام سبقه في الكثير من آرائه، ففي قصّة الإمام علي (ع)، وخصومته مع اليهودي، وجلوسه إلى جانبه أمام قاضيه شُريح، دليلٌ على أخذ الإسلام بمبدأ فصل السلطات.

(3) غوالي اللآلي : ج3 ص266 باب السبق والرماية، وفيه (أنا في الحزب الذي فيه ابن الأدرع).

(4) سورة المطففين : الآية 26.

(5) سورة آل عمران : الآية 133.

(6) سورة البقرة : الآية 148، سورة المائدة : الآية 48.

(7) كشف الغمة : ج1 ص 420، كشف اليقين : ص472 المبحث السادس والثلاثون.

(8) سورة الشورى : الآية 38.

(9) سورة آل عمران : الآية 159.

(10) اسم الكتاب هو (الخالدون المائة(، للمؤلف الأمريكي مايكل مارت. يقول في كتابه: (لقد اخترت محمداً في أول هذه القائمة، ولابد أن يندهش كثيرون لهذا الاختيار، ومعهم حق في ذلك، ولكن محمداً هو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحاً مطلقاً على المستوى الديني والدنيوي، فهو قد دعا إلى الإسلام، ونشره كواحد من أعظم الديانات، وأصبح قائداً سياسياً، وعسكرياً، ودينياً، وبعد ثلاثة عشر قرناً من وفاته، فإن أثر محمد ما زال قوياً متجدداً(.

(11) سورة الزلزلة : الآيات 7 ـ 8.

(12) سورة الإسراء : الآية 7.

(13) فيلسوف يوناني، ولد سنة 540 ق. م، ومات سنة 480 ق. م، ويعدُّ أحد مؤسسي الديالكتيك.