x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : دوافع نشأة النحو العربي :

أسباب نشأة النحو

المؤلف:  د. مجهد جيجان الدليمي, د. محمد صالح التكريتي, د. عائد كريم علوان الحريزي

المصدر:  النحو العربي مذاهبه وتيسيره

الجزء والصفحة:  ص14- 18

24-02-2015

25524

يجمع الباحثون قدماء ومحدثون على أن فشوا اللحن واستفحال خطره وتسربه في قراءة القران الكريم والحديث الشريف كان السبب الرئيس في وضع النحو ، وسنعرض لطائفة من الاحداث التي تؤكد خطورة اللحن على العربية والتي حفزت العلماء الى وضع النحو .

يقول بعض الباحثين(1) المحدثين بعد ان استعرض تاريخ ظهور اللحن:) لهذا وذاك

ص14

 اهابت العصبية العربية بالعلماء في الصدر الاول الاسلامي ان يصدوا هذا السيل الجارف الذي كاد يكتسح اللغة العربية بما قذف فيها من لحن تسرب يعدواه في القرآن الكريم والسنة الشريفة ،بما هدوا إليه  وسموه : علم النحو).

ويرجح هذا الباحث ان اسباب وضع النحو تعود الى مجموعة من الحوادث لا الى حادثة معينه خاصة مستشهدا بمقالة لابن خلدون في هذا الصدد ،قال الباحث  :

 (فالحق الذي لا ينبغي الحيود عنه ان وضع هذا العلم انما كام لهذه الحوادث متضافرة). قال ابن خلدون :(فلما جاء الاسلام وفارقوا الحجاز....وخالطوا العجم ، تغيرت تلك الملكة بما القي اليها السمع من المخالفات التي للمتعربين والسمع ابو الملكات اللسانية ، ففسدت بما القي اليها مما يغايرها ، لجنوحها اليه باعتياد السمع ، وخشي اهل العلوم منهم ان تفسد تلك الملكة رأسا، ويطول العهد بها ، فينغلق القران والحديث على المفهوم .

 فاستنبطوا من مجاري كلامهم قوانين لتلك الملكة مطردة شبه الكليات والقواعد، يقيسون عليها سائر انواع الكلام ، ويلحقون الاشباه بالأشباه ، مثل ان الفاعل مرفوع والمفعول منصوب ، والمبتدأ مرفوع ثم رأوا تغير الدلالة بتغير حركات هذه الكلمات، فاصطلحوا على تسنيته اعرابا ، وتسمية الموجب لذلك التغير عاملا ، وامثال ذلك ، وصارت كلها اصطلاحات خاصة بهم فقيدوها بالكتاب وجعلوها صناعة لهم مخصوصة واصطلحوا على تسميتها بعلم النحو)(2).

ص15

وهذا الذي ذكره ابن خلدون  كان ذكره ابو بكر الزبيدي قبله، قال :

(ولم تزل العربية تنطق على سجيتها في صدر اسلامها وماضي جاهليتها ، حتى اظهر الله الاسلام على سائر الاديان، فدخل الناس فيه أفواجا واقبلوا اليه ارسلا(3)، واجتمعت فيه الالسنة المتفرقة، واللغات المختلفة ،ففشا الفساد في اللغة العربية واستبان منه في الاعراب الذي هو حليها ، والموضح لمعانيها. فتفطن لذلك من نافر بطباعة سوء افهام الناطقين من دخلاء الامم بغير المتعارف من كلام العرب ، فعظم الاشفاق من فشوا ذلك وغلبته، حتى دعاهم الحذر من ذهاب لغتهم وفساد كلامهم الى ان سببوا الاسباب في تقييدها امن ضاعت عليه ، وتثقيفها لمن زاغت عنه )(4).

وتحدث الدكتور شوقي ضيف عن اسباب وضع النحو ، فردها الى بواعث مختلفة : (منها الديني ومنها غير الديني .

اما البواعث الدينية فترجع الى الحرص الشديد على اداء نصوص الذكر الحكيم اداء فصيحا سليما الى ابعد حدود السلامة والفصاحة ، وخاصة بعد ان اخذ اللحن يشيع على الاسنة )(5) .

وزاد على البواعث الدينية بواعث اخرى سماه بواعث قومية عربية وبواعث اجتماعية. اما البواعث القومية فترجع :(الى ان العرب يعتزون بلغتهم اعتزازاً شديداً ، وهو اعتزاز جعلهم يخشون عليها من الفساد حين امتزجوا بالأعاجم مما جعلهم يحرصون على رسم أوضاعها خوفا عليها من الفناء والذوبان في اللغات الاعجمية )(6).

ص16

واما البواعث الاجتماعية ( فترجع الى ان الشعوب المستعربة احست الحاجة الشديدة لمن يرسم لها اوضاع العربية في اعرابها وتصريفها حتى تتمثلها تمثلا مستقيماً ،وتتقن النطق بأساليبها نطقا سليما )(7).

وظهرت تلك البواعث عند الدكتورة خديجة الحديثي بتسمية اخرى فاطلقت عليها اسم الدوافع الى نشأة النحو. فقالت :

(ولم يكن الحفاظ على القران هو الدافع الوحيد الى التفكير في وضع قواعد واصول لحماية اللغة وضبطها ، وانما كانت هناك دوافع اخرى تضافرت جميعها على القيام بهذا العمل الجليل واوضح هذه الدوافع :

1ـ الدافع الديني : وهو الدافع الرئيس والسبب المباشر الذي ادى الى التفكير في وضع ما يسمى بعلم العربية على اختلاف فروعه وعلومه من اصوات ولهجات ومعجمات وغريب ونحو وصرف. فقد كانت خشية المسلمين على كتابهم ان يصيبه اللحن في قراءته او التصحيف في أحرفه ، فيؤدي ذلك الى تحريف آياته، وتغيير المفهوم منها ، وبذلك تتغير الاحكام المأخوذة منه ، والمبنية عليه ، ويصبح المفهوم من الآية كفرا وهو ايمان او حراما وهو حلال .

2ـالدافع الاجتماعي : ويأتي هذا الدافع مكملا للدافع السابق ، ومرتبطا بد اشد الارتباط واوثقه ، فقد كانت البيئات الاسلامية كافة تغص بالقوميات المختلفة التي كانت تسكن في البلاد المفتوحة او التي هاجرت اليها بعد الفتوح الاسلامية ولاسيما البصرة .... فخشى علماء المسلمين على لغة القرآن من ان يصيبها التحريف نتيجة هذا الاختلاط ، ولكثرة الداخلين في الإسلام من الذين يودي بهم جهلهم الى الخطأ في قراءة القران ،فأخذوا يبذلون الجهود في سبيل ضبط اللغة وإبعاد اللحن ..... وكان لرغبة الداخلين في

ص17

الإسلام في تعلم العربية لغة القران، والعبادات الدينية ولغة الدولة الحاكمة ليصلحوا بها أمور دينهم وليستطيعوا مشاركة العرب في إدارة شؤون الدولة..

3ـ الدافع اللغوي القومي : كان في البلاد العربية عند نشوء اللحن ووقوعه في اللغة العربية  ثلاث لغات متداولة ...)(8) سمتها الدكتورة الحديثي بـ:

أـ اللغة المحكية في الحواضر حتى نهاية القرن الأول او اللغة المثالية وبها نزل القران كما تقول الدكتورة.

ب ـ اللغة البدوية  المستخدمة في البوادي وهي التي اعتمدها النحويون واللغويون .

جـ ـ لغة الحواضر المحكية بعد القرن الاول للهجرة ، التي استخدمت في مكة والمدينة والطائف والحيرة واطراف الشام.

(وقد ادى اختلاط لغات هذه الحواضر بلغات القوميات المختلفة وغيرها الى فساد لغتها... ولذلك اصبحوا يرسلون اولادهم الى البادية لتلقي اللغة الفصيحة...(9) وبعد انتشار الاسلام خاف العرب المسلمون على لغتهم لغة القران من التحريف والذوبان والضياع ، ودفعهم الامر الى ضبطها وتقييدها بما وضعوا لها من قواعد .

______________________________

(1) هو الشيخ محمد الطنطاوي في نشأة النحو 18.

(2) نشأة النحو 19، وانظر مقدمة ابن خلدون، فصل علوم اللسان العربي ،النحو ص456.

(3)  إرسالا: أفواجا.

(4)  طبقات النحويين واللغويين 11.

(5)  المدارس النحوية 11.

(6) المصدر نفسه 12.

(7) المصدر نفسه.

(8) المدارس النحوية للحديثي 64.

(9) المدارس النحوية 65.