x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

التصغير

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  التطبيق الصرفي

الجزء والصفحة:  ص129- 138

18-02-2015

56219

التصغير ظاهرة لغوية معروفة تحتاجها اللغات لأغراض معينة ، ويقال ان العربية تستعمل التصغير لأغراض كالتحقير وتقليل الحجم وتقليل الكمية والعدد وتقريب الزمان والمكان والتحبب ، وقد يكون للتعظيم .

والذي يهمنا هو ان نعرف كيف نصوغ التصغير .

ونبدأ بالشروط التي يجب ان تتوافر في الاسم حتى يمكن تصغيره :

1- ان يكون الاسم معرباً ، فلا تصغر الأسماء المبنية كأسماء الاستفهام والشرط والضمائر والإشارة وغيرها . إلا ان هناك بعض اسماء مبنية ورد السماع بها ، وهي:

أ ـ اسماء الاشارة : ذا ، تا ، أولى ، أولاء . وعلى العموم فقد جاء تصغيرها على غير القواعد المعروفة ، اذ تصغر على النحو التالي :

ذا = ذيّا .             تا = تيّا .

أولى = أوليّا .        أولاء = اولياء .

اما اسم الاشارة المثنى فهو اسم معرب كما تعلم غير ان صيغته في التصغير خارجة ايضا . وهي :

ص129

 ذان = ذيان .         تان = تيّان .

ب ـ اسماء الصلة : الذي ، التي ، الذين ، وتصغيرها :

اللذيّا ، اللتيّا ، اللذين .

المثنى :

اللذان = اللذيان .             اللتان = اللتان .

2- الا يكون الاسم لفظة على وزن صيغة من صيغ التصغير ، فلا تصغر ألفاظ مثل :

كميت ـ دريد ـ سويد .

3 – ان يكون معنى الاسم قابلاً للتصغير فلا تصغر اسماء معظمة دائماً كأسماء الله والأنبياء والملائكة . ولا تصغر اسماء مثل : كلّ ، بعض ، ولا اسماء الشهور ، أو ايام الاسبوع ، ولا جمع الكسير الدال على الكثرة .... الخ.

كيفية التصغير :

التصغير ثلاث صيغ هي:

فعيل ـ فعيعل ـ فعيعيل .

وليس مقصوداً ان تتطابق مع الميزان الصرفي حرفا بحرف ، وانما المقصود بها  انها " القالب" الذي يخرج على اساسه الاسم المصغر ، بحيث يتساوى مع الصيغة في عدد الحروف وفي نوع الحركة والسكون ، فلو اخذنا كلمة " مسجد" مثلا ، ونحن نعرف انها على وزن " مفعل " فإننا نلاحظ ان تصغيرها هو " مسجد " على " مفيعل " من ناحية الميزان ، ولكنها في التصغير تنطبق على الصيغة الثانية التي هي " فُعْيعِل" .

ونعرض الآن لكيفية الاسم على النحو التالي :

ص130

 1- الاسم الثلاثي :

يصغر على صيغة (فعيل) ،وذلك بأن نضم الحرف الأول ، ونفتح الحرف الثاني ، ثم نزيد بعده ياء ساكنة هي التي تسمى ياء التصغير ، ثم يأتي الحرف الثالث دون تغيير ، فنقول :

رجل ورجيل . نهر ونهير .

جبل وجبيل . ولد ووليد .

_ فان كان الاسم الثلاثي بعده تاء تأنيث فإنها لا تؤثر على هذه العملية ، فنقول :

بقرة وبقيرة . شجرة وشجيرة .

_ فان كان الاسم الثلاثي مؤنثاً دون أن تكون به تاء تأنيث وجب ان نلحقها به بعد التصغير ، على ان يفتح الحرف الذي قبلها مباشرة ، فكلمة " دار" مثلا تدل على مؤنث دون ان تكون في آخرها تاء التأنيث ، فعند تصغيرها لابد من إلحاق هذه التاء بها مع فتح ما قبلها فلا تقول (دوير وانما نقول (دُوَيْرَة).

وهكذا نقول في :

نار ونُويْرَة . أُذُن وأُذَيْنَة .

عَيْن وعُيَيْنه . سِن وسنينة .

_ ان كان الاسم الثلاثي قد حذف احد اصوله وبقي على حرفين ، وجب ان نرد الحرف المحذوف عند التصغير ، فنقول :

دم ودمى ـ يد ويدية .

فكملة (دم) حرفان وهذا دليل على ان فيها حرفا محذوفا ، واللغويون

ص131

 

يقولون ان اصلها (دمى) ـ مثل ظبي ـ بدليل انك تقول : دميت يدي وعلى هذا يجب رد الياء المحذوفة ثم ندغمها مع ياء التصغير فتصير دمى .

وكذلك نفعل مع كلمة (يد) التي اصلها (يدي) مع ملاحظة انها تدل على المؤنث دون تاء ، وإذن علينا ان نرد الياء ، ثم نلحق بها تاء التأنيث فتصير : يدية .

- وينطبق هذا ايضا على الكلمات التي حذف منها حرف وعوض عنها تاء التأنيث وذلك مثل :

عدة : اصلها وعد ، فلو سمي شخص بهذا الاسم وجب ان نرد الحرف المحذوف عند التصغير ، فتصير الكلمة : وعيد .

سنة : أصلها سنوٌ او سنه ، نرد الحرف المحذوف عند التصغير فتصير الكلمة : سنية او سنيهة .

وينطبق هذا ايضا على كلمة (بنت) ، (أخت) اذ يقول اللغويون ان اصلها (بنو) و (أخو) ثم حذفت اللام وعوض عنها تاء التأنيث ، فعند التصغير نرد المحذوف ، فتصير الكلمتان : بنيوة وأخيوة ثم تدغم الياء والواو لتصير : بنية واخية .

وكذلك الحال مع كلمتي (ابن) و(اسم) اللتين منهما حرف وجيء بألف الوصل لتيسر نطق الحرف الأول الساكن ، فعند التصغير يرد الحرف المحذوف لتصير الكلمتان :

بنى سمى .

2- الاسم الرباعي :

بصغر على صيغة (فعيعل) أي بأن نضم الحرف الأول ، ونفتح

ص132

 الحرف الثاني ، ثم تزيد ياء الصغير الساكنة ، ثم نكسر الحرف الذي بعدها ، فنقول :

جَعْفَر وجُعَيْفِر ـ مسجد ومُسَيْجِد

بُنْدُق وبُنَيْدِق ـ منزل ومنيزل .

  • فان كان الحرف الثالث حرف مدّ ، وجب قلبه ياء ، ثم ندغمها مع ياء التصغير السابقة عليه ، فنقول :

كتاب وكتيب . ورغيف ورغيف .

3 – الاسم الخماسي :

ان كان الاسم على خمسة احرف فأكثر فانه ينطبق عليه ما ينطبق على الاسم الرباعي، اي يصغر على صيغة (فُعَيْعِل) . ومعنى ذلك انه لابد من حذف بعض حروفه ، وهنا نطبق عليه ما طبقناه عند جمع التكسير ، اي نحذف منه ما يزيد على الحروف الأربعة, فنقول :

سَفَرْجَل وسُفَيْرِج . (حذفنا اللام) .

فَرَزْدَق وفُرَيْزِد او فُرَيْزِق (حذفنا الدال او القاف).

مُسْتَكْشِف ومُكَيْشِف (حذفنا السين والتاء) .

_ واذا كان التصغير على هذه الصيغة يوجب علينا ان نحذف بعض احرف الاسم ن فإنه يجوز ـ بعد الحذف ـ ان نعوض عن المحذوف ياء قبل الحرف الأخير ، فنقول :

ص133

 سُفَرْجَل ← سُفَيْرِج او سُفَيْرج .

فرزدق ← فريزق او فريزيق .

مستكشف ← مكيشف او مكيشيف .

ومعنى ذلك ان صيغة التصغير صارت (فُعَيْعِيل) .

_ فان كان الحرف الرابع حرف مد ، فإنه يجب قلبه ياء بعد علمية الحذف السابقة ، فيصير الوزن ايضا على (فُعَيْعِيل) ، فنقول :

سلطان وسليطين . عصفور وعُصَيْفِير .

قِنديل وقُنَيْدِيل .

_ الاسم الخماسي فما فوق ينبغي ان يعود اذن الى اربعة احرف حتى يمكن تصغيره . غير ان هناك اسماء تزيد على اربعة أحرف ،لكن هذه الزيادة لا تحذف عند التصغير ؛ ذلك لأنها تعتبر منفصلة عن الاسم ، وهذه الاسماء هي :

1– الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة ، مثل :

قرفصاء وفريقصاء .

2- الاسم المختوم بتاء التأنيث ، مثل :

اسورة وأسيورة . حنظلة وحنيظلة .

3- الاسم المختوم بياء النسب ، مثل :

ص134

 _ عبقري وعبيقري .

4- الاسم المختوم بألف ونون زائدتين ، مثل :

زعفران وزعيفران . مسلمان ومسيلمان .

5- الاسم المختوم بعلامتي جمع المذكر السالم او جمع المؤنث السالم ، مثل :

_ _  قلنا ان تصغير الاسم الرباعي والخماسي وفما فوق يكون على صيغتي فعيل أو فعيعيل ، ومعنى ذلك ـ كما بينا ـ وجوب كسر الحرف الذي بعد ياء التصغير ، غير ان هناك اسماء يجب ان يبقى الحرف الذي بعد ياء التصغير على حالته ، اي دون تحريكه بالكسر وهذه الحروف هي :

أ ـ الحرف الذي يقع قبل ألف التأنيث المقصورة :

حبلى وحبيلى .

ب ـ الحرف الذي يقع قبل ألف التأنيث الممدودة :

صحراء وصحيراء . حمراء وحميراء .

ح ـ الحرف الذي يقع قبل ألف (أفعال) :

ابطال وأبيطال . اجمال واجيمال .

د ـ الاسم الذي يقع قبل ألف (فعلان) ـ بشرط ألا يكون جمعة على وزن (فعالين) .

ص135

سهران وسُهَيَران ـ عثمان وعُثَيْمان .

اما كلمة (سلطان) مثلاً تصغر على (سليطين) لأنها تجمع على سلاطين .

_ _ _ اذا كان الحرف الثاني من الاسم حرف لين ، سواء كان الاسم ثلاثياً ام رباعياً ام زائداً على اربعة ، فإن الحرف الثاني يخضع لما يلي :

1- اذا كان حرف اللين اصلياً منقلبا عن حرف لين آخر وجب رده الى اصله ، فنقول :

باب وبويب . (الألف اصلها واو بدليل جمعها على ابواب ) .

مال ومويل .( الألف اصلها واو  "       "       "  أموال ) .

ناب ونييب . (الألف اصلها ياء    "       "       "  أنياب).

ميقات ومويقيت .(الياء اصلها واو : موزان).

قيمة وقويمة . (الياء اصلها واو لأنها ، من القوّام) .

موقن ومييقن . (الواو اصلها ياء : ميقن من أيقن ).

2- اذا كان حرف اللين زائداً ، او غير معروف الأصل ، وجب قلبه واوا ، فنقول :

لاعب ولويعب . (الالف زائدة ، على وزن فاعل).

عاج وعويج . (الألف مجهولة الأصل).

التصغير مثل جمع التكسير يرد الأسماء الى أصولها ، وعلى ذلك نقول :

ص136

دينار ودنينير . (الأصل دِنّار بدليل جمعها على دنانير).

قيراط وقُرَيْرِيط (الأصل قراط بدليل جمعها على قراريط).

ماء وموية (الأصل ماء بدليل جمعها على مياه وأمواه).

- هناك اسماء ورد تصغير شاذا على غير القواعد السابقة ، وأشهر هذه الاسماء هي :

مغرب ومُغَيْرِبَان (القياس مُغَيْرب ).

عشاء وعشَيَّان (القياس عُشَيّة ) .

رَجُل ورُوْيْجِل (القياس رُجَيْل).

إنسان وأُنَيْسِيَان (القياس انَيْسَان).

ليلة ولُيَيْلِية (القياس لُيَيْلَة).

صبية وأُصَيْبِية (القياس صبية).

بنون وأُبَيْنُون (القياس بنيون).

تصغير الترخيم :

هو نوع من التصغير ، لا يكون إلا مع الاسم الذي به أحرف زائدة ، وهو يتم بحذف الزوائد ، فتكون له صيغتان فقط : فعيل وفعَيْعِل :

أ ـ فان كان الاسم أصله على ثلاثة احرف صغر على فعيل وحذفت الزوائد ، مثل :

أحمد وحماد ، وحامد ومحمود : كلها تصغر على حميد . (لأن الأصل ثلاثة أحرف).

ص137

 ب ـ فان كان الأصل اربعة احرف صغر على فعيل ، مثل :

قرطاس وقريطس ـ عصفور وعصيفر .

ص139

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+