1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

التخلي عن موانع الفهم‏ للقران

المؤلف:  العلامة المحدث الفيض الكاشاني

المصدر:  الحقائق في محاسن الاخلاق

الجزء والصفحة:  ‏255- 256

20-2-2019

2165

أكثر النّاس منعوا عن فهم معاني القرآن لأسباب و حجب أسدلها(1) , الشيطان على قلوبهم  فعمت عليهم عجايب أسرار القرآن , قال النبي (صلى الله عليه واله): «لو لا أن الشياطين يحومون‏(2) , على قلوب بني آدم لنظروا إلى الملكوت»(3)، و معاني القرآن من جملة الملكوت لأنها إنما تدرك بنور البصيرة دون الحواس ، و حجب الفهم أربعة : اولها أن يكون الهم منصرفا إلى تحقيق الحروف باخراجها من مخارجه ؛ و هذا يتولى حفظه شيطان و كل بالقرآن ليصرف الناس عن فهم معاني كلام اللّه ، و لا يزال يحملهم على ترديد الحروف يخيل اليهم انه لم يخرج من مخرجه ، فهذا يكون تأمله مقصورا على مخارج الحروف ، فأنى تنكشف له المعاني ، وأعظم ضحكة للشيطان من كان مطيعا له بمثل هذا التلبيس.

ثانيها أن يكون مقلدا لمذهب سمعه بالتقليد و جمد عليه و ثبت في نفسه التعصب له بمجرّد الاتباع للمسموع من غير وصول إليه ببصيرة و مشاهدة فهذا شخص قد قيده معتقده عن أن يجاوزه فلا يمكنه أن يخطر بباله غير معتقده، فان لمع برق على بعد و بدا له معنى من المعاني التي تباين مسموعه حمل عليه الشيطان التقليد حملة ، و قال كيف تخطر هذا ببالك و هو خلاف معتقد آبائك.

ثالثها ان يكون مصرا على ذنب أو متّصفا بكبر أو مبتلى على الجملة بهوى في الدّنيا مطاع ، فان ذلك سبب ظلمة القلب و صداه‏(3) , و هو كالخبث على المرآة.

ولذلك قال النبي (صلى الله عليه واله): «إذا عظمت امتي الدينار و الدّرهم نزع منها هيبة الاسلام ، و إذا تركوا الأمر بالمعروف حرموا بركة الوحي»(4) , و قد شرط اللّه الانابة في الفهم و التدكر قال : {تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ} [ق : 8] , و قال : {وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَنْ يُنِيبُ } [غافر : 13] , و قال : { إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} [الرعد : 19] , و الذي آثر غرور الدّنيا على نعيم الآخرة فليس من ذوي الألباب فلذلك لا ينكشف له أسرار الكتاب.

رابعها أن يكون قد قرأ تفسيرا ظاهرا و اعتقد أنه لا معنى لكلمات القرآن إلا ما تناوله النقل و ان ما وراء ذلك تفسير بالرأي و انّ من فسر القرآن برايه فقد تبوأ مقعده من النار  وهذا لا يدري ما معنى التفسير بالرأي و لا يفهم معنى قول أمير المؤمنين (عليه السلام): إلا أن يؤتى اللّه العبد فهما في القرآن ، و أنه لو كان هو الظاهر المنقول لما اختلف الناس فيه.

______________

(1) سدلت الثوب سدلا من باب نصر ارخيته و ارسلته , قال في مجمع البحرين : و لا يخفى على من تدبر كتب اللغة أن اسدل لم يأت في كلامهم و انما المستعمل سدل بدون الف حتى قال بعضهم : و أسدلته بالالف غلط.

(2) حام الطاير حول الشي‏ء حوما : اذا دار.

(3) احياء علوم الدين : ج 1, ص 206.

(4) صدى الحديد صدء من باب تعب اذا علاه الجرب و في الخبر : ان القلب يصدأ كما يصدأ الحديد أي يركبه الرين بمباشرة المعاصي و الاثام فيذهب بجلائه. م.

(5) احياء علوم الدين : ج 1 ص 251.