x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء بني العباس المرحلة الثانية : عصر السيطرة البويهية العسكرية : الطائع لله :

أبو بكر الطائع لله والجواري

المؤلف:  سولاف فيض الله حسن

المصدر:  دور الجواري والقهرمانات في دار الخلافة العباسية (132-656هـ- / 749 –1258م)

الجزء والصفحة:  ص142-143

1-2-2019

828

جواري وقهرمانات الخليفة أبو بكر الطائع لله ( 363-393هـ /973-1002م ) (1)

هو الخليفة الرابع والعشرون في قائمة السيوطي من الخلفاء العباسيين عاصر الأمير عضد الدولة البويهي ملك الملوك وأولاده صمصام الدولة وشرف الدولة وبهاء الدولة (2) ، ومن أحفاد الخليفة المقتدر بالله من خط أبنه المطيع لله  وأمه مثل معظم الخلفاء العباسيين أم ولد تحمل أسم هزار أو ( غيث ) (3) ، تولى الخلافة عقدين ، لكنه خلع منها لاختلاف سياسته مع البويهيين ، مع أنه لم يكن له فيها شيء سوى الاسم فضعف أمر الخلافة الى حد قول ابن الجوزي (4)

أشتهر قصر الخلافة أيام الطائع بشخصية:

1. خالص الخادم : هي شريحة من فئة الخدم والخصيان سادت أيام خلافة المقتدر وتولت وظائف هامة في الجيش والحجابة (5) ، ألا أن الخليفة لم يقترن أسمه بأسماء جواري شخصية  في مقابل تملك الأمير البويهي للجواري العاملات آنذاك مثل ملك الملوك عضد الدولة داخل قصره في بغداد والذي سمي ( بدار المملكة ) في أعلى الشماسية (6) أما أهم جواريه : 

2.  الجارية عاتكة المخزومية (7) : هي الشاعرة اليمانية الفصيحة اللسان التي كانت قد مدحت عضد الدولة في دار المملكة ببغداد ، وظلت تحضر مجلس عضد الدولة أسـوة ببـقية الشـعراء وتمدح الامير البويهي بالتهاني والمدائح (8).

وجارية يمانية أخرى شاعرة للأمير البويهي في بغداد عضد الدولة تعرف بـ:

3. الجارية عابد بنت محمد الجهينة: حضرت مجلس عضد الدولة في يوم عيد الفطر سنة (367هـ/ 977م)، فاستحسنها ودفع فيها مبلغاً تسعة وعشرين الف ديناراً (9) ليضيفها إلى مجموعة الشعراء الذين كانوا ينشدون الامير البويهي بالمديح والتهاني (10) .

وبسبب سيطرة الأمير عضد الدولة على أمور الحكم في حاضرة وتملك الأحوال، انحصر تملك الجواري في شخصه وضعف مركز الطائع الذي كان مغلوباً على أمره وأحواله، ولا نعرف أسماء القهرمانات في هذه المدة.

______________

(1) الطائع لله : هو عبد الكريم بن الفضل بن المقتدر بالله لقبه الطائع لله ويبدو من أسم أمه هزار أنها فارسية ومعنى هزار يعني ألف ، وعقد البيعة للطائع بدار الخلافة على يدي الحاجب سبكتكين سنة 363هـ ، ولم يل لخلافة من العباسيين أسن منه ، كان عمره 48 سنة ، ولما مات عضد الدولة البويهي ، ولي أبنه صمصام الدولة  ، ولقب شمس الملة وفي سنة 381هـ قبض على الطائع من قبل الديلم وعلى رأسهم بهاء الدولة فخلعوه وسلموه الخلافة الى القادر بالله وتوفي سنة 393هـ ، ينظر : السيوطي : تاريخ الخلفاء  ص407-408 .

(2) ابن العمراني: الأنباء في تاريخ الخلفاء ، ص 115 ، الخطيب : البغدادي : تاريخ بغداد ’ ج3 ، ص142 .

(3)  ابن الساعي : نساء الخلفاء ، ص54 ، ابن دحية : النبراس ، ص108 ، ابن العماد : شذرات الذهب ، ج3 ، ص134 .

(4)  المنتظم : ج6 ، ص19 ؛ ابن دحية : النبراس ، ص108 ، ابن خلدون : العبر ، م3  ق4 ، ص279 .

(5) الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد، ج6 ص145؛ ابن الجوزي: المنتظم ، ج7   ص107 .

(6) ابن الجوزي : المنتظم ، ج7 ، ص112 ؛ ابن دحية : النبراس ، ص115 .

(7) عاتكة المخزومية : كانت عند التاجر محمد بن القاسم المخزومي في اليمن ، لذا أقترن اسمها باسم سيدها اليماني قبل وصولها الى بغداد . ينظر : الزركلي : الأعلام ، ج4  ص289 .

(8)  من قصائدها ( عاتكة ) شتان بين مدبر ومدمر – صبر الليوث مصائد الغزلان . ينظر : التنوخي : نشوار المحاضرة ، ج5 ، ص269 .

(9)  الخطيب البغدادي : تاريخ بغداد ، ج1 ، ص106 ؛ السيوطي : تاريخ الخلفاء   ص408.

(10)  ابن الجوزي : المنتظم ، ج8 ، ص163 ؛ ابن الأثير : الكامل في التاريخ ، ج6  ص288 .