x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى : المأمون :

المأمون والعلويون

المؤلف:  حيدر قاسم مطر التميمي

المصدر:  العلويون في المشرق الإسلامي وأثرهم الفكري والحضاري حتى القرن الخامس الهجري

الجزء والصفحة:  ص116- 118

23-5-2018

1390

تسلّم المأمون زمام الحكم بعد حرب دامية أستمرت خمس سنين قتل فيها آلاف القادة والجنود، وحدث تفتت في البيت العباسي وأنقسم إلى قسمين، مؤيدين ومعارضين لحكم المأمون (1) .

وعلى الرغم من إضفاء الشرعية على حكمه ومساندة بعض الفقهاء والقضاة له، إلا أن كثيراً من المسلمين كانوا يرونه مغتصباً للخلافة، ونتيجة للظلم المتراكم على طول عهود العباسيين، وإنحرافهم عن النهج الإسلامي، تفاعلت روح الثورة والتمرد في نفوس المسلمين، من الثوار، ومن الموالين لأخيه الأمين .

وكانت سنة 199هـ/ 814م فاتحة لثورة عظيمة قادها العلويون، إذ خرج أبو السرايا السري بن منصور الشيباني (2) بالعراق ومعه محمد بن إبراهيم بن إسماعيل الحسني (3)، وضرب أبو السرايا الدراهم بالكوفة وسيّر جيوشه إلى البصرة وواسط ونواحيها (4). وتوزعت الثورة على عدة جبهات: جبهة البصرة بقيادة العباس بن محمد بن عيسى الجعفري وجبهة مكة بقيادة الحسين بن الحسن الأفطس، وجبهة اليمن بقيادة ابراهيم بن موسى بن جعفر (عليه السلام)، وجبهة فارس بقيادة إسماعيل بن موسى بن جعفر، وجبهة الأحواز بقيادة زيد بن موسى بن جعفر (عليه السلام). وجبهة المدائن بقيادة محمد بن سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن (عليه السلام) (5) .

وقد نشأ ابن طباطبا في جو مفعم بالسخط والغضب على العباسيين الذين سلبوا حق بني عمومتهم، وأساؤا إليهم وسجنوهم، ونكّلوا بهم. هذا وكانت المدينة في السنة التي ولد فيها ابن طباطبا غارقة في ثورة الحسين شهيد فخ، وكان أهل المدينة حانقين على العباسيين كارهين لخلافتهم. لهذا كان ابن طباطبا مهيئاً للثورة على العباسيين (6). وينعكس هذا الشعور في نفسيته إذ يقول :

وكنت على جدٍ من أمري فزادني *** إلى الجد جداً ما رأيت من الظلم (7)

ويروى عنه أنه: "بينما ابن طباطبا في بعض الأيام يمشي في طرق الكوفة إذ نظر إلى عجوز تتبع أحمال الرطب (8)، فتلتقط ما يسقط منها، فتجمعه في كساء عليها رث، فسألها عما تصنع بذلك، فقالت: إني إمرأة لا رجل لي يقوم بمؤنتي، ولي بنات لا يعدن على أنفسهن بشيء، فأنا أتتبع هذا من الطريق، وأتقوته أنا وولدي. فبكى بكاءاً شديداً وقال: أنتِ والله وأشباهك تخرجوني غداً حتى يسفك دمي" (9) .

كان ابن طباطبا إماماً عالماً، وفقيهاً عابداً، أشتهر بورعه وزهده، وشجاعته بين أهله وشيعته من الزيدية، وكان عالماً بالشعر والأدب، خطيباً شاعراً (10)، ومن أقواله المأثورة: "كل نفس تسمو إلى همّتها، ونعم الصاحب القناعة" (11). وقد مال إليه الناس، وأتبعوه، وعلى الأخص الزيدية، وكان أحد أئمتهم، ذلك أنهم لمسوا فيه من النشاط ما يؤهله لمناهضة الحكم العباسي، فدعوا إلى بيعته وأنضووا تحت لوائه، ثم أن الناس أولوه ثقتهم وركنوا إليه، لتقاربه منهم، وأتصاله بهم عن كثب، وأنصراف بقية آل البيت في المدينة عن الأمور السياسية (12). وأستمرت هذه الثورة أكثر من سنة إلى أن قُضي عليها (13).

___________________

(1) البيشوائي، سيرة الأئمة، ص 423 .

(2) هو: السري بن منصور الشيباني، من ولد هانيء بن قبيصة بن هانيء بن مسعود بن عامر بن عمر بن أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان، وقيل من تميم، ولقب بالأصفر وبأبي السرايا .

(3)  هو: أبو عبد الله محمد بن ابراهيم بن اسماعيل بن ابراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، المعروف ﺒ ( ابن طباطبا ) .

(4)  ابن كثير، البداية والنهاية، جـ 10، ص 266؛ ابن خلدون، كتاب العبر، جـ 3، ص 243.

(5) الطبري، تاريخ الأمم والملوك، جـ 5، ص 124؛ الأصفهاني، مقاتل الطالبيين، صص 533-534؛ النعمان، أبو حنيفة ، شرح الأخبار، جـ 3، ص 337؛ ابن خلدون، كتاب العبر، جـ 3، ص 243 .

(6) الشكرجي، نعيمة عبد الكريم، ثورة أبي السرايا، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1391هـ/1971م، ص 68.

(7) الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك (ت 764هـ/1362م)، الوافي بالوفيات، تحقيق: هلموت ريتر، ط2، (فيسبادن، فرانز شتاينر، 1381هـ/ 1962م)، جـ 1، ص 339 .

(8) الرطب: نضيح البسر قبل أن يتمر، واحدته رطبة، وجمع الرطب أرطاب ورطاب. وأرطب البسر: صار رطباً.

(9) الأصفهاني، مقاتل الطالبيين، ص 521؛ القرشي، باقر شريف، حياة الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)، ط2،(قم، منشورات سعيد بن جبير، بلا)، جـ 2، ص 200 .

(10) الأصفهاني، مقاتل الطالبيين، ص 519 .

(11) ابن حمدون، أبو المعالي محمد بن الحسن بن محمد بن علي البغدادي (ت 562هـ/1166م)، التذكرة  الحمدونية، تحقيق: إحسان عباس وبكر عباس، (بيروت، دار صادر، 1416هـ/1996م)، جـ 7، ص 211 .

(12) الأصفهاني، مقاتل الطالبيين، ص 519 .

(13) العصفري، تاريخ خليفة بن خياط، ص 286؛ اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، جـ 2، ص413؛ ابن كثير، البداية والنهاية، جـ 10، ص 267 .