فيديو

صور

مفتاح

اضاءات

منشور

القرآن الكريم
العقائد الإسلامية
الفقه واصوله
سيرة النبي وآله
علم الرجال
الأخلاق
الأسرة والمجتمع
اللغة العربية
الأدب العربي
التاريخ
الجغرافية
الإدارة و الإقتصاد
القانون
الزراعة
الكيمياء
الرياضيات
الفيزياء
الاحياء
الاعلام
اللغة الانكليزية

وردَ عَن رسولِ اللهِ -صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ - أنّهُ قالَ: (أنا وكافِلُ اليتيمِ كهاتينِ في الجَنَّةِ). وأشارَ بالمُسَبِّحَةِ والوُسطَى.

ولعلَّ كفالةَ الأيتامِ مصطلَحٌ عامٌّ يُمكِنُ أنْ يُخَصَّصَ ويُقَيَّدَ ببعضِ النَّواحي، منها:

أولاً: الناحيةُ العاطفيّةُ:

عَنِ الرسولِ الأكرمِ -صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ -: (إنَّ في الجنَّةِ داراً، يُقالُ لَها: دارُ الفَرَحِ لا يدخُلُها إلاّ مَنْ فرَّحَ يَتامَى المؤمنينَ).

ثانياً: الناحيةُ الماليّةُ:

قد يكونوا أصحابَ تَرِكَةٍ ماليّةٍ، لذا يجِبُ أنْ تُصانَ هذهِ التَّرِكَةُ بِكُلِّ أمانَةٍ.

قالَ تَعالى: {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ}.

وعَنْ رسولِ اللهِ -صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ-: (يُبعَثُ ناسٌ عَنْ قبورِهِم يومَ القيامَةِ تَأجَّجُ أفواهُهُم نارًا، فقِيلَ لَهُ: يا رسولَ اللهِ، مَن هَؤلاءِ؟ قالَ -صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ-: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}).

ثالثاً: الناحيةُ التعليميّةُ:

تعليمُ الأيتامِ عِبرَ إدخالِهِم المدارسَ، ومُتابعَةِ مُتطلّباتِ التعليمِ، ضرورةٌ مُلِحّةٌ، ليكونوا مُستَقبلاً عناصرَ قادرةً على نفعِ نفسِها، ونفعِ المجتمعِ.

رابعاً: ناحيةُ توفيرِ السَّكَنِ الملائم ِللأيتامِ:

عَنْ رسولِ اللهِ -صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ-: (مَنْ آوى يَتيمًا أو يتيمَينِ ثُمَّ صبَر واحتسبَ كُنتُ أنا وهُوَ في الجنَّةِ كهاتينِ).

خامساً: ناحيةُ إظهارِ الرَّحمةِ لَهُم:

ناحيةُ إظهارِ الرَّحمةِ والمودَّةِ للأيتامِ لَها أهميّةٌ قُصوى تتلخّصُ في تعويضِهِم عَنْ فَقدِ والديهِم، وما قَد يُعانوهُ بسببِ ذلكَ.

سادساً: ناحيةُ عَدمِ قَهرِ الأيتامِ:

قالَ تَعالى: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ}.

سابعاً: ناحيةُ إعالَتِهِم والإنفاقِ عَليهِم:

وجوبُ رعايَتِهِم فِيما لَو كانُوا فُقراءَ، والإنفاقِ عَليهِم.

وعَنهُ -صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ-: (مَنْ قبضَ يَتيمًا مِنْ بينِ مُسلمينَ إلى طعامِهِ وشرابِهِ أدخَلَهُ اللهُ الجنَّةَ البَتَّةَ، إلاّ أنْ يَعمَلَ ذنبًا لا يُغفَرُ لَهُ).

ثامناً: ناحيةُ الرِّعايَةِ الصِّحيّةِ:

لينعَمُوا بالصِّحَةِ الجسديّةِ والنفسيّةِ ليعتَمِدوا على أنفُسِهِم مُستَقبَلاً.