المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
الفطرة، هي الخلقة التي خلق الله عباده عليها، وجعلهم مفطورين عليها، وعلى محبة الخير وإيثاره وكراهة الشر ودفعه، وفطرهم على حب المعرفة والكمال. إننا نؤمن ونعتقد أن الطفل يحمل في تكوينه فطرة صافية ذات قابليات مختلفة ومتضادة، فهي مؤهلة لاختزان كل ما يلقى إليها من مبادئ الخير أو عناصر الشر، تماما كالأرض... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
اشارات قرآنية من كتاب باب الحوائج الإمام الكاظم للدكتور الحاج حسن (ح 11)
عدد المقالات : 677
جاء في کتاب باب الحوائج الإمام موسى الكاظم عليه السلام للدكتور حسين الحاج حسن: المسئولية الفردية: ان المسئولية الفردية في الاسلام تشكل أساس التعاليم الإنسانية و التوصل إلى السعادة المعنوية في النظام الاسلامي يتوقف على عمل الشخص نفسه، و التكاليف التي وضعها على عاتق الإنسان في جميع الشئون الدينية و الدنيوية يجب أن تؤدي بالعمل المباشر، و على هذا الأساس يترتب مبدأ الثواب و العقاب. و القرآن الكريم ينبه إلى: 34أن ليس للإنسان إلا ما سعى و كل نفس بما كسبت رهينة34 (المدثر 37). و قال تعالى أيضا: 34من عمل صالحا من ذكر أو أنثى و هو مؤمن، فلنحيينه حياة طيبة، و لنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون34 (النحل 97). و في هذه الدنيا يستوفي الإنسان نتائج أعماله. جاء عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم قال: (من عمل سوءا يجز به في الدنيا). و قال صلى الله عليه و آله و سلم: (من يزرع خيرا يحصد رغبة، و من يزرع شرا يحصد ندامة). و قال عليه السلام في استغلال الوقت لصالح الفرد و حثه على تحمل المسئولية في هذه الحياة الدنيا: (من استوى يوماه فهو مغبون، و من كان آخر يوميه أشرهما فهو ملعون، و من لم يعرف الزيادة على نفسه فهو في النقصان، و من كان إلى النقصان أكثر فالموت خير له من الحياة).



عن الحب الخالص و الود الخالد يقول مؤلف الكتاب الدكتور حسين الحاج حسن: و هل أروع و أعظم من هذا الرباط الوثيق الذي يجعل المسلمين كالبنيان المرصوص قال تعالى في كتابه العزيز: 34إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم، و اتقوا الله لعلكم ترحمون34 (الحجرات 10) و قد عرض سبحانه لدفع البشر إلى هذه المحبة الصافية النزيهة بواعث و أشواقا، و لذلك أوجد في ضمير الإنسان حبا للذات متوازنا و متناغما، و يبلغ في تعاليمه إلى قاعدة ينطلق في ظلها من قيود الغرور و عبادة الذات بحيث لا يظهر فيه اتجاه مفرط في حبه لذاته. و هذا على عكس ما وجدنا عند هارون و المنصور و الهادي إن الكبرياء يختص بذات الله وحده لا شريك له، الله الذي لا يتطرق إليه الفقر و الحاجة، بل تحتاج إليه جميع الموجودات من جميع الجهات: قال تعالى: 34يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله و الله هو الغني الحميد34 (فاطر 15). و الاصابة بالغرور و حب الظهور و التعالي على الناس هو انحراف أكيد عن البرامج الالهية. و القرآن الكريم يلفت نظر المغرور إلى عجزه و احتقاره و بذلك يهبط بروح القوة عنده من قمة الخيالات الواهبة إلى حضيض الهاوية فيقول تعالى: 34و لا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض و لن تبلغ الجبال طولا34 (الاسراء 37) إن من لا ينصرف عن النظر إلى المبدأ الأعلى للوجود لا تسيطر عليه في مواقع الرفاهية و النعمة حالة الغرور بل يبقى على ما هو عليه، إذ أن الاسلام يدعو إلى التواضع و الاعتدال، و لا يجب الكبر و الاستعلاء لذلك دعا الله جل و علا رسوله الكريم ليتواضع و يلين جانبه مع الناس قال تعالى: 34فبما رحمة من الله لنت لهم و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين34 (آل عمران 159). و قال صلى الله عليه و آله و سلم: (إن العفو لا يزيد العبد إلا عزا، فاعفوا يعزكم الله و إن المتواضع لا يزيد العبد إلا رفعة، فتواضعوا يرفعكم الله، و إن الصدقة لا تزيد المال إلا إنماء، فتصدقوا يزدكم الله). و قال الإمام الكاظم عليه السلام: (إياك و الكبر فإنه لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر، الكبر رداء الله فمن نازعه رداءه أكبه الله في النار على وجهه). و سبب وجود الغرور و القيم الكاذبة المسيطرة على الروح و المدركات هو عدم وجود القيم الالهية في القلوب المؤمنة. ذلك أن المؤمن يتجنب كل خضوع مذل تنزل به شخصيته في مجتمعه، لأنه أمام ذات الكبرياء المقدسة التي تعطيه الدفع الكبير و القوة الهائلة في سائر حالاته. و الله تعالى يوصي أهل الايمان بهذه المزية الايمانية الخاصة في جميع المواقع و كل المراحل. قال تعالى: 34و لا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين34 (آل عمران 139). و الإمام الكاظم عليه السلام قال: (إن قلوب المؤمنين مطوية). روى الكليني عن علي بن جعفر عن أبي الحسن موسى عليه السلام قال: (إن الله خلق قلوب المؤمنين مطوية مبهمة على الايمان فإذا أراد استنارة ما فيها نضحها بالحكمة، و زرعها بالعلم، و زارعها و القيم عليها رب العالمين). و هكذا قال قلب الإمام الكاظم عليه السلام مزروعا بالحكمة و العلم و القيم من رب العالمين.



وعن مناظرات الإمام الكاظم عليه السلام مع هارون الرشيد يقول مؤلف الكتاب حسين الحاج حسن: دخل إليه و قد عمد على القبض عليه، لأشياء كذبت عليه عنده، فأعطاه طومارا طويلا فيه مذاهب و شنعة نسبها إلى شيعته فقرأه عليه السلام ثم قال له: يا أمير المؤمنين نحن أهل بيت منينا بالتقول علينا، و ربنا غفور ستور، أبى أن يكشف أسرار عباده إلا في وقت محاسبته: 34يوم لا ينفع مال و لا بنون ∗ إلا من أتى الله بقلب سليم34 (الشعراء 88-89). ثم قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن علي، عن النبي صلوات الله عليهم: الرحم إذا مست اضطربت ثم سكنت، فان رأى أمير المؤمنين أن تمس رحمي رحمه و يصافحني فعل. فتحول عند ذلك عن سريره و مد يمينه إلى موسى عليه السلام فأخذ بيمينه ثم ضمه إلى صدره، فاعتنقه و أقعده عن يمينه و قال: أشهد أنك صادق وجدك صادق و رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم صادق و لقد دخلت و أنا أشد الناس حنقا و غيظا لما رقي إلي فيك فلما تكلمت بما تكلمت و صافحتني سرى عني و تحول غضبي عليك رضى. و سكت ساعة ثم قال له: أريد أن أسألك عن العباس و علي بما صار علي أولى بميراث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم من العباس، و العباس عم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و صنو أبيه فقال له الإمام عليه السلام: أعفني. قال: و الله لا أعفيتك، فأجبني. قال: فان لم تعفني فآمني. قال: آمنتك، قال موسى بن جعفر عليه السلام: إن النبي صلى الله عليه و آله و سلم لم يورث من قدر على الهجرة فلم يهاجر، إن أباك العباس آمن و لم يهاجر، و إن عليا آمن و هاجر، و قال الله: 34و الذين آمنوا و لم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شيء حتى يهاجروا34 (الأنفال 73) فتغير لون هارون. ثم تابع الرشيد فقال: ما لكم لا تنسبون إلى علي و هو أبوكم و تنسبون إلى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و هو جدكم فقال الكاظم عليه السلام: إن الله نسب المسيح عيسى بن مريم عليه السلام إلى خليله إبراهيم عليه السلام بأمه مريم البكر البتول التي لم يمسها بشر في قوله تعالى: 34و من ذريته داود و سليمان و أيوب و يوسف و موسى و هارون و كذلك نجزي المحسنين34 (الأنعام 84) 34و زكريا و يحيى و عيسى و إلياس كل من الصالحين34 (الأنعام 85) فنسبه لأمه وحدها إلى خليله إبراهيم عليه السلام. كما نسب داود و سليمان و أيوب و موسى و هارون عليه السلام بآبائهم و أمهاتهم، فضيلة لعيسى عليه السلام و منزلة رفيعة بأمه وحدها. و ذلك قوله في قصة مريم (عليها السلام): 34إن الله اصطفاك و طهرك و اصطفاك على نساء العالمين34 (آل عمران 42). بالمسيح من غير بشر. و كذلك اصطفى ربنا فاطمة عليها السلام و طهرها و فضلها على نساء العالمين بالحسن و الحسين سيدي شباب أهل الجنة فقال له هارون- و قد اضطرب و ساءه ما سمع-: من أين قلتم الانسان يدخل الفساد من قبل النساء و من قبل الآباء لحال الخمس الذي لم يدفع إلى أهله، فقال الإمام الكاظم عليه السلام: هذه مسألة ما سئل عنها أحد من السلاطين غيرك، و لا تيم و لا عدي و لا بنو أمية و لا سئل عنها أحد من آبائي فلا تكشفني عنها. قال الرشيد: فان بلغني عنك كشف هذا رجعت عما آمنتك. فقال موسى عليه السلام: لك ذلك. قال عليه السلام: فإن الزندقة قد كثرت في الاسلام و هؤلاء الزنادقة الذين يرفعون إلينا في الأخبار، هم المنسوبون إليكم. فقال هارون: فما الزنديق عندكم أهل البيت فقال عليه السلام: الزنديق هو الراد على الله و على رسوله و هم الذين يحادون الله و رسوله. قال تعالى: 34لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله و لو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم34 (المجادلة 22). و هم الملحدون، عدلوا عن التوحيد إلى الالحاد.



ويستطرد الدكتور حسين الحاج حسن عن عن مناظرات الإمام الكاظم عليه السلام مع هارون الرشيد قائلا: فقال هارون: أخبرني عن أول من ألحد و تزندق فقال عليه السلام: أول من ألحد و تزندق في السماء إبليس اللعين، فاستكبر و افتخر على صفي الله و نجيه آدم عليه السلام فقال اللعين: 34أنا خير منه خلقتني من نار و خلقته من طين34 (الأعراف 12) (ص 77) فعتا عن أمر ربه و ألحد فتوارث الالحاد ذريته إلى أن تقوم الساعة فقال هارون: و لا بليس ذرية فقال عليه السلام: نعم أ لم تسمع إلى قول الله عز و جل: 34إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه، أ فتتخذونه و ذريته أولياء من دوني و هم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ∗ ما أشهدتهم خلق السماوات و الأرض و لا خلق أنفسهم و ما كنت متخذ المضلين عضدا34 (الكهف 50-51) فهل عرف الرشيد من أي فريق هو ثم قال له الرشيد: بحق آبائك لما اختصرت كلمات جامعة لما تجاريناه فقال عليه السلام: نعم. و أوتي بدواة و قرطاس فكتب: بسم الله الرحمن الرحيم، جميع أمور الأديان أربعة: - أمر لا اختلاف فيه و هو إجماع الأمة على الضرورة التي يضطرون إليها، الأخبار المجمع عليها و هي الغاية المعروض عليها كل شبهة و المستنبط منها كل حادثة و هو إجماع الأمة. - و أمر يحتمل الشك و الإنكار، فسبيله استيضاح أهله لمنتحليه بحجة من كتاب الله مجمع على تأويلها، و سنة مجمع عليها لا اختلاف فيها أو قياس تعرف العقول عدله و لا يسع خاصة الأمة و عامتها الشك فيه و الإنكار له. و هذان الأمران من أمر التوحيد فما دونه و أرش الخدش فما فوقه. فهذا المعروض الذي يعرض عليه أمر الدين فما ثبت لك برهانه اصطفيته، و ما غمض عليك صوابه نفيته. فمن أورد واحدة من هذه الثلاث فهي الحجة البالغة التي بينها الله في قوله لنبيه صلى الله عليه و آله و سلم: 34قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين34 (الأنعام 149). يبلغ الحجة البالغة الجاهل فيعلمها بجهله كما يعلمها العالم بعلمه، لأن الله عدل لا يجور، يحتج على خلقه بما يعملون، و يدعوهم الى ما يعرفون لا إلى ما يجهلون و ينكرون. فأجازه الرشيد و أحسن لقاءه. و انصرف الإمام عليه السلام و قد دل خصمه- المسمى بأمير المؤمنين و خليفة المسلمين- على أمور الدين كما أوضح له منزلة أهل البيت عليهم السلام و صحة أقوالهم و دعم ما ذهب إليه بأوثق الأدلة و البراهين و لا غرو فهذا الغصن الطيب هو من تلك الشجرة الطيبة التي غرسها الرسول صلى الله عليه و آله و سلم و تعهد سقايتها و رعايتها.
يتضمن الكتاب المحتويات التي تشير الى الآيات القرآنية: الدعاء، الامامة، تعيين وواجبات الامام، العصمة، العلم، علم الانبياء والأئمة، المخطط العباسي، اعتقالات الامام، صلابة الموقف، العقل السليم، نصر الانبياء، عجائب الخلق، وصيته لهشام، الاعمار، الاحتياط في الاقوال، العالم الصحيح، الاخلاص في العمل، الاصلاح، حسن الجوار، إغاثة المستجير، التراحم والتعاطف، حسن الخلق ومكارمه، الصبر، محاسبة ومراقبة النفس، مقياس الاعمال، مسؤولية الفردية، مناظرات الامام، ظلم هارون، السجن، المقر الأخير.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2025/01/28م
هُوَ السَّيِّدُ أبو جَعفرٍ مُحمّدُ بنُ الإمامِ عليٍّ الهادي بنُ مُحمَّدٍ الجَّوادِ بنُ عَليٍّ الرِّضا (عَليهِمُ السَّلامُ)، سَليلُ الإمامَةِ ورَبيبُ بَيتِ الوَحيِّ ومَعدنِ الرِّسالَةِ. وُلِدَ في قَريَةٍ يُقَالُ لها (صريا) في المَدينَةِ المُنَوَّرَةِ عامَ مئتينِ واثنَي عَشرَ للهجرةِ، وهذهِ... المزيد
عدد المقالات : 53
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2025/01/28م
ينتسب له بنو سعيد في العراق و قد ساقوا نسبه في شجرتهم وفق الآتي : سعيد بن عوف بن عامر بن معروف بن الصحابي الجليل لقيط أبو رزين بن عامر بن جعدة بن عبدالله بن المنتفق (المنتفك) بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن إلناس بن مضر بن... المزيد
عدد المقالات : 27
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2025/01/13م
الشخص العاقل الذي ينقاد إلى حكم عقله بحسن الأشياء وقبحها وهو الشخص الذي يحكم بوجود الله تعالى والإيمان به وبكتبه ورسله وهو الذي يتعظ بما يجري على غيره وهو الذي يتعظ من ترك القراءة التي هي صفة اتصف بها أهل الجهل يتعظ العاقل من ذلك ويتجه للقراءة والعلم والتعلم. تمر الأيام والسنين وتزداد العلاقة... المزيد
عدد المقالات : 79
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2025/01/10م
أوجب قانون الاحوال الشخصية العراقي النفقة للزوجة من حين العقد الصحيح أي بمجرد انعقاد العقد سواء حصل الدخول أم لم يحصل وذلك حسب ما جاء في المادة (23/1) والتي نصت على أنه تجب النفقة للزوجة على الزوج من حين العقد الصحيح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها إلا إذا طلبها الزوج بالانتقال إلى بيته فامتنعت بغير حق. وهذه... المزيد
عدد المقالات : 138
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
بدأت تظهر في الشهور الأخيرة من عام 2018، في البيئات الآسيوية و خاصة في جنوب شرق آسيا و أمريكا الوسطى، وجزر هواوي، إلى جانب الفلبين، ويطلق عليه اسم الموز الكافنديش القلبية. تصل أشجار الموز الأزرق إلى 6 أمتار، وهو ذو ملمس أكثر نعومة من الموز ذي القشرة... المزيد
ينتظر الاقتصاد العالمي في ارتياع وصول تعريفات دونالد ترامب التجارية. من الواضح أن ترامب يعشق فرض الرسوم الجمركية على الواردات وقد وعد برفعها على السلع الواردة من الصين، وأوروبا، والمكسيك، بل وحتى كندا. ولا يتوقف مدى الدمار الذي سيحدثه ذلك على... المزيد
هل تساءلت يومًا لماذا لا تحقق مبيدات الأدغال نتائج جيدة في مكان ما بينما تنجح في مكان اخر في السيطرة على الأدغال باستخدام نفس المبيد؟ الأسباب عديدة، وسنستعرض أهمها: * الأسباب التي تؤدي إلى عدم فعالية المبيدات: - التوقيت وطريقة التطبيق الوقت... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
السيد محمد كاظم القزويني
2025/01/15
بمقدار ما كانت حياة السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) مشفوعة بالقداسة والنزاهة ، والعفاف والتقوى ، والشرف والمجد ، كانت مليئة بالحوادث...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام محمد الباقر(عليه السلام)
2025/01/15
( إن الله تبارك و تعالى يبعث يوم القيامة ناسا من قبورهم مشدودة أيديهم إلى أعناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قيس أنملة معهم ملائكة...
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com