المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
آثار فسخ عقد الزواج قبل الدخول للعيوب الزوجية بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية العراقي
عدد المقالات : 138
أوجب قانون الاحوال الشخصية العراقي النفقة للزوجة من حين العقد الصحيح أي بمجرد انعقاد العقد سواء حصل الدخول أم لم يحصل وذلك حسب ما جاء في المادة (23/1) والتي نصت على أنه تجب النفقة للزوجة على الزوج من حين العقد الصحيح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها إلا إذا طلبها الزوج بالانتقال إلى بيته فامتنعت بغير حق. وهذه المادة تحدد تاريخ بدء استحقاق الزوجة للنفقة كونه يبدأ اعتباراً من تاريخ العقد الصحيح، والسؤال إنه إذا كان أثر فسخ عقد الزواج تنقض العقد من أساسه، ومن ثم ما حكم استحقاق الزوجة للنفقة عن المدة الفاصلة بين انعقاد عقد الزواج إلى حين فسخ العقد. وهو ما لم ينظمه المشرع العراقي في قانون الاحوال الشخصية.
كما أشارت المادة (٥٨) من القانون ذاته على أنه نفقة كل إنسان في ماله إلا الزوجة فنفقتها على زوجها، ومن خلال هذه المادة فان الزوجة تستحق نفقة من زوجها وان كانت موسرة، والزوج واجب عليه أن ينفق عليها وتنقطع النفقة بالطلاق وانقضاء العدة أن كانت من ذوات العدة. فإن النفقة واجبا عليه ولا تسقط عنه إلا في الحالات المحددة وفق المادة (25/1) والتي نصت على انه "لا نفقة للزوجة في الاحوال الآتية:
أ- إذا تركت بيت زوجها بلا إذن وبغير وجه شرعي.
ب- إذا حبست عن جريمة أو دين.
ت- إذا امتنعت عن السفر مع زوجها بدون عذر شرعي.
وهو ما أكدته محكمة التمييز بقرار لها بأنه الأصل بوجوب النفقة للزوجة على الزوج من تاريخ العقد الصحيح وعلى من يدعي أن عدم الوجوب هو خلاف الأصل عليه إثبات سبب عدم وجوبها ببينة وتستحق النفقة إذا خرجت عن دار زوجها بسبب إسكانها مع اهله ولو لم تستأذن زوجها في خروجها من داره واذا ادعى الزوج انها هي التي تركت دار الزوجية فعليه كلفة اثبات ذلك باعتبار أن الأصل وجوب النفقة.وقضت المحكمة ذاتها بأنه وجد أن المدعى عليه أقر بأن المدعية زوجته بموجب عقد الزواج الصادر من محكمة الاحوال الشخصية في قلعة صالح بالعدد ۱۹۸۰/۱ وتاريخ ۱۹۸۰/۲/۲۸ وأقر بعدم الدخول بها ودفع بأنه قد طالب المدعية بالرجوع إلى دار الزوجية وأن له بينة شخصية لإثبات ذلك وحيث أنه تجب النفقة للزوجة على الزوج من حين العقد الصحيح ولو كانت مقيمة في بيت اهلها إلا إذا طالبها الزوج بالانتقال الى بيته فامتنعت بغير حق المادة (23/1 من قانون الاحوال الشخصية)، وحيث أن المطالبة بالانتقال إلى بيت الزوجية لا تثبت إلا بإقامة دعوى المطاوعة وصدور حكم بذلك وأنه لا يعتد بالبيئة الشخصية لإثبات هذه الواقعة وحيث أن البيت الذي اعده الزوج لزوجته بيت شرعي لذا فإن الزوجة تستحق نفقتها الماضية من تاريخ العقد المصادف (۱۹۸۰/۲/۲۸) حتى تاريخ امتناعها عن المطاوعة.
وعليه فليس من هذه المواد أحكام فسخ عقد الزواج قبل الدخول، إلا أن فسخ عقد الزواج ينقض العقد من حينه فلابد من إعادة الحال إلى ما كان عليه قبل العقد ومن ضمنها النفقة وهذا لم ينظمه المشرع العراقي وهذا يحتم علينا الرجوع الى مبادئ الشريعة الاسلامية الأكثر ملائمة لهذا القانون حسب المادة (اولا/٢) وبالرجوع الى رأي بعض الفقهاء المسلمين نرى انهم أوجبوا النفقة للمرأة من حين العقد ما لم توجد قرينة على اسقاطه ولو كانت عرفية.
فإذا فسخ عقد الزواج قبل الدخول من جانب المرأة أو بسببها كردتها أو رفضاها الدخول للإسلام أو تدليسها للرجل عليها إعادة النفقة التي انفقها عليها.
ولم يتناول هذا القانون احكام فسخ عقد الزواج لبيان العيوب الزوجية بالنسبة للنفقة قبل الدخول بل عد بعضا منها سببا للتفريق القضائي والتي اثرها طلاق بائن ولذلك علينا الرجوع الى أحكام الشريعة الاسلامية الأكثر ملائمة لأحكام هذا القانون وذلك استنادا إلى المادة (1/2) من نفس القانون والتي تشير إلى ذلك.
وبما أن قانون الاحوال الشخصية العراقي لم ينظم أحكامًا للنفقة إذا فسخ عقد الزواج بسبب العيوب الزوجية لابد من التعرف على آراء كتاب أو شراح القانون فهذه الآراء ترشدنا إلى بعض الأحكام. حيث يرى بعض هؤلاء الكتاب أن نفقة المعتدة واجبة على الزوج لأنها لا يحل لها الزواج برجل آخر ، وبما أن المرأة المفسوخ عقد زواجها قبل الدخول لا عدة عليها .
ومن خلال استخلاص رأي الفقهاء أعلاه نجد أن المرأة لا تستحق نفقه في حالة فسخ عقد الزواج قبل الدخول، لأن الفرقة قد أنهت العلاقة الزوجية في الحال واصبحت المرأة حرة ولا عدة عليها، وبإمكانها الزواج من أي رجل شاءت ما لم يكن محرم عليها شرعا، بل أن الزوج الذي فسخ عقد زواجه منها لا يحق له مراجعتها أو اعادتها الى عصمته في حال عدم وجود مانع شرعي وقانوني من الزواج منها ثانية إلا بموافقتها وبعقد ومهر جديدين.
ويرى بعض كتاب القانون إذا فسخ عقد الزواج قبل الدخول فإن الرابطة الزوجية تنتهي في الحال ولا عدة على المرأة ، فعند انتهاء الرابطة الزوجية تجب نفقة للمرأة بسبب العدة كون المرأة محبوسة للرجل أو لاستبراء الرحم وهنا سبب الاحتباس هو الدخول وعدم اختلاط الأنساب وهذا الاحتباس للرجل وإن كانت بائنا، أما في حالة حملها فالعدة لوضع الحمل حتى تضع حملها ولا يحق لها الزواج برجل آخر في هذه الفترة وتسمى هذه العدة بعدة وضع الحمل.
وهناك بعض الكتاب عندما يوردون سبب لنفقة الزوجة في العدة، يجعلون أهم أسباب هذه النفقة هو أن تكون الفرقة من عقد زواج صحيح وان تكون الفرقة بعد الدخول . وهناك جانب ثالث من الكتاب اكتفوا بالقول أن من أحكام فسخ عقد الزواج بالعيوب الزوجية قبل الدخول بأنه لا عدة عليها على اعتبار أن في حالة حل الرابطة الزوجية فإن المرأة تستحق نفقة للعدة وبما أن الفرقة قبل الدخول لا تستوجب العدة فلا نفقة للزوجة بفسخ عقد الزواج بسبب العيوب الزوجية قبل الدخول.
وسارت محكمة التمييز الاتحادية بذكر عبارة لا عدة على غير المدخول بها فقد جاء بأحد قراراتها على سبيل المثال على أنه .... لأن الطلاق الخلعي الواقع بين الطرفين حصل قبل الدخول وحيث أن التفريق المذكور يكون بائنا بينونة صغرى طبقا للمادة الخامسة والاربعين من قانون الاحوال الشخصية رقم ١٨٨ لسنة ۱۹5۹ المعدل لذا لا عدة على المميزة... .
وعلى الرغم من أن القرار أعلاه خاص بالخلع قبل الدخول إلا أنه أورد عدم وجوب العدة لوقوع الفرقة قبل الدخول وأنها تُعدّ بائنة لا رجعة فيها فلا يوجد ما يوجب النفقة كما أن قانون الاحوال الشخصية أوجب العدة على أي فرقة بعد الدخول في المادة (47/1) والتي نصت على أنه إذا وقعت الفرقة بينها وبين زوجها بعد الدخول، سواء كانت عن طلاق رجعي أو بائن بينونة صغرى أو كبرى أو تفريق أو متاركة أو فسخ أو خيار بلوغ".
ووفقاً لمفهوم المخالفة لا عدة على غير المدخول بها مهما كانت الفرقة لأنه لا يوجد سبب لبراءة الرحم، وبالإضافة إلى ذلك فمن أراد أن يحصل على نفقة للفرقة قبل الدخول لا يوجد أي نص تشريعي يبيح له هذا الطلب وعلى كل ما تقدم اذا فسخ عقد الزواج قبل الدخول بسبب العيوب الزوجية لا نفقة عدة للزوجة المفسوخ عقد زواجها.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2025/01/13م
الشخص العاقل الذي ينقاد إلى حكم عقله بحسن الأشياء وقبحها وهو الشخص الذي يحكم بوجود الله تعالى والإيمان به وبكتبه ورسله وهو الذي يتعظ بما يجري على غيره وهو الذي يتعظ من ترك القراءة التي هي صفة اتصف بها أهل الجهل يتعظ العاقل من ذلك ويتجه للقراءة والعلم والتعلم. تمر الأيام والسنين وتزداد العلاقة... المزيد
عدد المقالات : 79
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2025/01/10م
أوجب قانون الاحوال الشخصية العراقي النفقة للزوجة من حين العقد الصحيح أي بمجرد انعقاد العقد سواء حصل الدخول أم لم يحصل وذلك حسب ما جاء في المادة (23/1) والتي نصت على أنه تجب النفقة للزوجة على الزوج من حين العقد الصحيح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها إلا إذا طلبها الزوج بالانتقال إلى بيته فامتنعت بغير حق. وهذه... المزيد
عدد المقالات : 138
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2025/01/07م
ما الذي يحدث عندما تُصبح الهزيمة خياراً مقبولاً ومطروحاً للنقاش؟ هل يمكن أن يكون الوعي بالهزيمة مقدمة للتغيير أم أنه مجرد وسيلة لإخماد روح المقاومة؟ في ظل التحولات التي تجتاح المنطقة، يبدو أن هناك حملة منظمة تهدف إلى نشر مفهوم (وعي الهزيمة)، وهو مصطلح صاغه الكاتب محمد فرج ليصف تلك الحالة الذهنية... المزيد
عدد المقالات : 20
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2025/01/03م
لاشك نحن الآن نعيش في عصر العولمة والسرعة التكنولوجية، كل شيء حولنا أسرع ينتقل من أقصى الأرض لأقصاها الآخر في وقت زمني قصير، فنجد أنفسنا أمام مستجدات وتطورات كثيرة تحتاج منا دراسات وفحص وتمعن كثير، حتى نستطيع أن نصل إلى درجة الفهم المطلوبة لأي مستجد في الحياة قبل الخوض في تفاصيله. ان موضع القيادة... المزيد
عدد المقالات : 81
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تتباين أنماط التصريف النهري من مكان لأخر متأثرة بعدة عوامل طبيعية منها ما يأتي: 1- طبيعة انحدار سطح الأرض. 2 ـنوع التراكيب الصخرية وطبيعة بنية الطبقات. 3ـ مدى تجانس التكوينات الصخرية. 4ـ نوع المناخ السائد في المنطقة. 5ـ التطور المورفولوجي... المزيد
استلام المتسابقة : ( مريم فاضل حسون ) الفائزة بالمرتبة الثانية لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر كانون الأول / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
لقد طور العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية نظاماً جديداً لعلاج السرطان يقوم على مهاجمته من الداخل وقد نجح فريق من علماء الهندسة الكيميائية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في تصميم كريات مجهرية نانونية تنتقل عبر مجرى الدم، وتقوم بالبحث... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
ميدان الأوّلويّات
السيد رياض الفاضلي
2024/10/14م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
حسن كاظم الفتال
2024/12/16
أم البنين عليها السلام امرأة هي كالنساء في الهيئة والصورة والشكل إنما هي ليست كالنساء بالوصف والتعريف والسيرة مثلما جسدت الوفاء...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com