المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


قسم الكهرباء والتبريد في العتبةِ العسكريةِ المُقدسة يعد من أهم الركائز والدعائم لديمومة العمل


  

768       01:50 مساءً       التاريخ: 7 / 6 / 2017              المصدر: askarian.iq
شَرّعت الكوادر الهندسية والفنية في قسم الكهرباء والتبريد ومنذُ بداية تأسيس القسم على المواظبة لتقديم خدمات التبريد وهندسة الكهرباء، والعمل على إنشاء وتعديل محطات التغذية الكهربائية وإعادة تأهيلُها وفق كفاءات وإمكانيات هندسية وفنية عالية من قبل منتسبي القسم خدام العتبة العسكرية المقدسة، حيث كان لمشروع تسليك وتجهيز الحرم المُقدس بالكهرباء وتبريدهُ مركزيًا بما يقارب ال "260 طن" و توسعة المحطة المغذية للعتبة المقدسة من "2.5 MW إلى 4.5 MW" ومشروع تأهيل المحطة الوسطية المغذية، الدور المهم في زيادة الإمكانيات الضرورية لإنجاز المشاريع وديمومة العمل، وتعد من أهم المشاريع التي حققت إنجازًا كبيرًا ووفرت طاقة كهربائية إضافية لسد إحتياجات العتبة العسكرية المقدسة. 
وفي حديثٍ لمعاونِ مسؤول القسم "المهندس حيدر عبد المنعم جاسم" خصَّ بهِ قسم الإعلام في العتبة العسكرية المقدسة، مبينًا الإنجازات التي تحققت وأكتملت في ظل الظروف الصعبة التي تمرُ بها العتبة المقدسة ورغم هذا وببركة الإمامين العسكريين عليهم السلام إستطاع القسم أن يُنجز ويعد الكثير في مجال الكهرباء والتبريد والصيانة الهندسية.
وموضحًا ذلك في هيكلية القسم وطريقة نظم الأمور، بتقسيماتٍ إداريةٍ ساهمت مُساهمة فعالة في إنجاح العمل إذ تكون القسم من ثلاثةِ شُعبٍ تفرعت بعدها لوحدات وورش فنية وكما هو مبين في التفصيل الآتي:
 أولاً- شعبة الكهرباء:
 وتقسم هذه الشعبة إلى وحدات مقسمة وفق برنامج إداري، إلى ورش عمل فنية وحسب مُستلزمات العمل وتحت إشراف مباشر من قبل مسؤولين القسم، وهيَّ:
 1. وحدة التأسيس والتنفيذ:
 وتضم هذه الوحدة ثلاثة ورش تنوعت بها الأعمال وفق متطلبات العمل ومنها ((ورشة البوردات-ورشة الترانكات-ورشة التأسيس)).
طبيعة عمل ورش الكهرباء:
- ورشة البوردات: يكون عمل ورشة البوردات هو تصميم وتنفيذ بوردات السيطرة وفق مخططات هندسية ويكون تصميم المخططات من إختصاص مسؤول شعبة الكهرباء ويتم المصادقة على تنفيذها من قبل مسؤول القسم.
- ورشة الترانكات: يختص عمل الورشة بعمل هيكل البودات والترانكات المعدنية وكذلك عمل الدكتات الهوائية وما يشاكلها من أعمال البليت.
- ورشة التأسيس: يكون عمل الورشة في التأسيسات الكهربائية للبنايات الجديدة ويكون التأسيس حسب كشف موقعي وجدول كميات ومخططات كهربائية يعد من قبل مسؤول الوحدة ومسؤول الورشة ومسؤول الشعبة ويصادق عليها من قبل رئيس القسم كما تحفظ المخططات في أرشفة الشعبة والوحدة والورشة.
 2. وحدة الصيانة:
 تحتوي وحدة الصيانة على ثلاثة ورش:
- ورشة صيانة المحركات الكهربائية: يكون عمل الورشة، صيانة الأجهزة والمعدات الخاصة بأقسام العتبة العسكرية المقدسة والتي تحتوي على محركات كهربائية وعلى الجانبين الكهربائي والمكيانيكي الخاصة.
- ورشة الإلكترونيك: عمل ورشة الإلكترونيك هو صيانة الأجهزة الإلكترونية ومنها أجهزة الحماية وكارتات السبالت وكارتات المصابيح الاقتصادية والطابعات والشاشات والساتلايت والساعات الكهربائية والشاحنات والصيانة الإلكترونية للكاميرات وأجهزة المناداة وما يشاكلها من الأعمال المتماثلة.
- ورشة الصيانة العامة: يتضمن عمل هذه الورشة الصيانة اليومية والدورية لشبكة التوزيع الكهربائية داخل العتبة المقدسة وصيانة بوردات التوزيع وتوصيل أسلاك التوزيع ومد وصيانة القابلوات.
 3. وحدة الإنارة والثريات:
 تختص وحدة الإنارة والثريات بصيانة وإدامة إنارة الحرم المقدس والصحن الشريف وبلاجكتورات القبة الشريفة ووتنظيف وإدامة الثريات الخاصة بالحرم المقدس.
 4. وحدة المخازن:
 وعملها تخزين المواد الجديدة والمواد المستهلكة للشعبة ويجري صرف المواد لبقية الوحدات من خلال هذه الشعبة وبطريقة إدارية وبموافقة مسؤول الشعبة او من يخوله في حالة غيابه وبعد ذلك يرفع تقرير شهري عن صرف وحدة المخازن لمسؤول الشعبة ومنه إلى رئاسة القسم يتضمن المواد الجديدة والمواد المتبقية والمواد المستهلكة وكمية المواد المصروفة الى كل وحدة.
وبهذا الترتيب الإداري تنتهي هيكلية عمل شعبة الكهرباء لتضمن بذلك إدارة القسم التنسيق العالي والتوافق العملي بين موظفي الشعبة وتوجيه الطاقات الهندسية والفنية في مصلحة العمل وخدمةً للمرقد المقدس للإمامين العسكريين عليهم السلام. 
وبيَّن أيضًا "المهندس حيدر عبد الكاظم فرحان" باقي التفصيلات الهيكلية للشعب الأدارية لقسم الكهرباء والتبريد:
 ثانيًا- شعبة التبريد:
 حيث تقسم العمل في هذه الشعبة على ثلاثة وحدات وكما هو مبين:
 1. وحدة التكييف المركزي:
 تقوم هذه الوحدة بصيانة وإدامة أجهزة التكييف المركزي واهمها بكجات الحرم المقدس وسرداب الغيبة المقدس ومضيف الخدام حيث تم تجهيز الحرم المقدس ب 260 طن من التبريد المركزي وسرداب الغيبة ب 45 طن.
 2. وحدة التبريد:
 تقوم هذه الوحدة بصيانة وإدامة مخازن التجميد في مضيف العتبة العسكرية المقدسة حيث تم إعادة تأهيل تسعة برادات سعة تخزين 30 م مكعب من المواد الغذائية. 
 3. وحدة الصيانة:
 تقوم هذه الوحدة بصيانة أجهزة التبريد (السبالت، البرادات، الثلاجات) وصيانة تبريد آليات العتبة العسكرية المقدسة. 
ثالثًا- شعبة توليد الطاقة:
 اذ قسمت هذه الشعبة اداريًا الى ثلاثة وحدات ((وحدة الصيانة، وحدة التشغيل، وحدة المخازن)) مهمة هذه الشعبة تجهيز العتبة العسكرية المقدسة بالطاقة الكهربائية وعمل صيانة دورية للمولدات الكهربائية والمحولات وبوردات التحويل.
وبهذه الجهود الحثيثة والمُتميزة من قبل قسم الكهرباء والتبريد في العتبة العسكرية المقدسة، يتمُ المساهمة في إنجاز الكثير من المشاريع العُمرانية والمواظبة على ديمومة العمل وسد إحتياجات المرقد المقدس من الطاقة الكهربائية وخدمات التبريد وبأيادي كفوءه وضعت على عاتقها خدمة هذا المكان الطاهر وتقديم ما يمكن تقديمهُ من الإمكانيات للعتبة العسكرية المقدسة.