المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


محافظ البنك المركزي: مؤشرات إيجابية بزيادة معدلات نمو الناتج المحلي والإيرادات غير النفطية


  

170       02:03 صباحاً       التاريخ: 14 / 8 / 2022              المصدر: ina.iq
قال محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، يوم السبت، إن احتياطات البنوك المركزية تكون متغيرة وتعتمد على كيفية إدارتها، فيما أكد وجود مؤشرات إيجابية تؤكد استمرار زيادة معدلات نمو الناتج المحلي والإيرادات الحكومية غير النفطية.
وأوضح مخيف، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "احتياطات البنوك المركزية متغيرة بين الحين والآخر، وهذا يعتمد على كيفية إدارة هذه الاحتياطات، إضافة إلى الطرق التي تم تمويل العراق بها في نهاية عام 2020، حيث بادر البنك المركزي بالتعاون مع المؤسسات المالية العاملة في العراق ووزارة المالية بجملة إجراءات والتي أثمرت بمرور الوقت وخاصة بعد تحسن الإيرادات النفطية إلى وزارة المالية في وقت كان هنالك شح في السيولة لدى الحكومة وخاصة في توزيع الرواتب وكانت المؤشرات الاقتصادية تشير إلى أن أسعار النفط سوف تتحسن وستكون هنالك مؤشرات إيجابية في الفترة القادمة".
وأضاف، أن "هذه المؤشرات كانت ضمن التحليلات الاقتصادية وإيجابية بشكل جيد وتضمنت ارتفاع اسعار النفط وتنفيذ الحكومة الورقة البيضاء بجدية ومن ثم البحث عن زيادة في الإيرادات الحكومية غير النفطية وهذا نتوقع جني ثماره خلال المرحلة القادمة".
ولفت إلى أن "البنك المركزي قام بمبادرة كبيرة جداً خلال الفترة الماضية، حيث أطلق مبادرة ضمن صندوق خصص له 18 تريليون دينار وتم توزيعها بمختلف القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والاستثمارية وهنالك ردود إيجابية لمسناها في قطاع السكن من خلال تنمية كبيرة في المجمعات السكنية وحصول المواطن على قرض ميسر من هذه المبادرة بدون فائدة".
وأعرب، عن أمله في أن "يكون خلال الفترة القادمة نمو مستمر للمؤشرات الاقتصادية خاصة في الاحتياطات لتعطي مؤشرات للمنطقة والعالم تشجع على مشاريع استثمارية في العراق"، مؤكداً أن "جميع المؤشرات تشير حتى الآن إلى استمرار زيادة معدلات نمو الناتج المحلي إلى فترة قريبة".
ونوه إلى أن "المجمعات السكنية وفرت خلال السنوات القليلة الماضية من خلال مبادرة البنك المركزي، الكثير من فرص العمل وكذلك وفرت السكن للكثير من المواطنين"، مؤكداً "الاستمرار بتقديم المبادرة إضافة إلى تخصيص صندوق لهذا الدعم وستكون المرحلة القادمة أفضل بكثير". 


Untitled Document
ياسر الكعبي
مشكلات المدن
علي الحسناوي
الأسباب السياسية للإرهاب الإلكتروني
ليث الزبيدي
كيفية المحافظة على الصحة النفسية
د. فاضل حسن شريف
نفحات الإمام الحسن العسكري عليه السلام والقرآن الكريم
ليث الزبيدي
النِّزاعُ والمُشاجَرَةُ بينَ الأُخوَةِ
حسن عبد الهادي اللامي
أُسلوبُ المُعاتَبَةِ بينَ الإفراطِ والتَّفريطِ
الشيخ أحمد الساعدي
عدد أنصار الإمام الحجة عجّل الله فرجه ٣١٣ وهل نحن منهم؟
د. فاضل حسن شريف
كلمات غير متداولة حاليا ومذكورة في القرآن الكريم...
منتظر جعفر الموسوي
الحسابات المالية للحكومة العراقية
إسلام سعدون النصراوي
خاتمة الرسالة المحمدية (الاخلاق)
د. فاضل حسن شريف
الاعوجاج عن الصراط المستقيم في القرآن الكريم
عبد الهادي حسني
لم يبلغ الفتح
اسعد عبدالله عبدعلي
تحضير روح كاتب روائي
د. فاضل حسن شريف
الاعمال التطوعية في القرآن الكريم والسنة