المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

حفار (دودة) ساق التفاح
24-11-2021
دلالات خطبة الإمام السجاد (عليه السلام) في مجلس يزيد
1-11-2017
الخصائص المعنوية
1-04-2015
الكشف السيرولوجي عن الفيروسات (اختبار ELISA)
6-6-2017
الكربنة الطبيعية Natural Carbonation
22-4-2019
حقيقة الإخلاص
10-6-2021


الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)


  

2875       03:11 مساءً       التاريخ: 1-8-2021              المصدر: alkafeel
صدَرَ حديثًا عن مركز الفكر والإبداع التَّابع لقسم الشُّؤون الفكريّة والثَّقافيّة في العتبةِ العبَّاسيّةِ المقدّسة، منجزٌ علميّ جديد توسّم بعنوان (جسرُ الضوء.. الزهراء رمزاً في الشعر العربيّ المعاصر) للأستاذ الدكتور رحمن غركان، وهو الإصدارُ الخامس ضمن سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏.
الإصدار بحسب ما بيّنه مؤلّفُه: "توزّع على ثلاثة فصول؛ عُني الأوّل منها بالشعر الفاطميّ إبّان حكم الفاطميّين، ‏وفيه إيضاحٌ تاريخيّ للموضوع، وإيضاحٌ إجرائيّ لفنّ الشعر، وإيضاحٌ منهجيّ ‏لمصطلح الرمز، ولهذا توزّع على ثلاثة مباحث".
وتابع: "الفصلُ الثاني عُني بالصورة ‏الشعريّة مجالاً لفاعليّة الرّمز، وفيه أخذت الدّراسة بتحليل مجموعة قصائد زهرائيّة ‏بشكلٍ عموديّ استوفى القصيدة كلّها، كاشفاً عن كيفيّات خلق الرّمز في خلال أساليب ‏تصويريّة بيانيّة أو فنّيّة".
مبيّنًا أنّ: "الفصل الثالث ذهب إلى قراءة التّركيب الشعريّ بوصفه ‏مجالاً لفاعليّة الرّمز، وقد توزّع على ثلاثة مباحث رئيسة هي: قصائد التركيب البيانيّ ‏لجملة الرمز الشعريّ، وقصائد التركيب التاريخيّ تجاه الرمز، وقصائد التركيب الفنّي ‏لجملة الرمز، وفي هذا الفصل أيضاً كنت أقرأ القصيدة كاملةً، بوصفها أنموذجاً في ‏الاتّجاه الّذي أعنيه من كلّ مبحث، لأنَّ العيّنة التحليليّة إذا أخذت بيتاً أو مقطعاً أو ‏أكثر لا تقدّم رؤيةً كاملة بالقدر الذي يقدّمه تحليلُ القصيدة الكاملة".
مختتماً: "في هذا المنحى قرأتُ المعاني رموزًا لأنَّ الشاعر عدّها في السياق النّصّي لكلام القصيدة رموزًا ‏في سياقها، فهي الأنموذج الأعلى والأولى تمثّلاً في العلاقة بين المرموز منه (الزهراء ‏الإنسان) والمرموز له (الزهراء المعنى) وآملُ أنْ ينتفع المتلقّي الكريم من هذه الدراسة أو ‏بعضها".‏
يُذكر أنّ مركز الفكر والإبداع يتبنّى العديد من الدراسات المميّزة، التي تُعنى بمنجزات الأعلام من الباحثين العراقيّين في تراث أهل البيت(عليهم السلام)، ويعمل على طباعتها ونشرها.


Untitled Document
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت