المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


مركزُ ترميم المخطوطات ينقذ مقتنيات مكتبةٍ في محافظة المثنى من ضررٍ ألمّ بها


  

255       02:02 صباحاً       التاريخ: 2 / 3 / 2021              المصدر: alkafeel.net
 
بادر فريقٌ من مركز ترميم المخطوطات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، إلى إنقاذ مكتبة مدرسة الشهيد السيد جاسم الموسوي (رحمه الله) التابعة لمنتدى الزهراء(عليها السلام) الإسلاميّ في مدينة السماوة في محافظة المثنّى، والحفاظ على مقتنياتها بعد أن حاصرتها عواملُ البيئة والحشرات الضارّة التي تسبّبت بتلف قسمٍ منها.

هذا ما أوضحه لشبكة الكفيل مديرُ المركز الأستاذ ليث لطفي، وأضاف: "أنّ هذه المبادرة تندرج ضمن المشروع الذي أطلقه مركزُ ترميم المخطوطات الموسوم بعنوان: (الحفاظ على التراث الوثائقيّ والمخطوط)، وبعد وصول مناشدةٍ من قِبل المُنتدى وحصول موافقة الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة لكونها السبّاقة لمثل هكذا مبادرات، تمّ تشكيل فريقٍ من المركز توجّه إلى المكتبة ليقوم بعد ذلك بتقييم الأضرار، وعمل دراسةٍ شاملة لها وبيان نوعيّة الضرر الذي تعرّضت له المكتبة، لنقوم بعدها بالشروع بأعمال الوقاية والتأهيل للمكتبة ككلّ إضافةً إلى محتوياتها، وحسب نوعيّة الأضرار وما تحتاجه من معالجة".

وأضاف: "شملت الأعمال ما يلي:

- إفراغ المكتبة بشكلٍ كامل من محتوياتها.

- معالجة المكتبة (الجدران والأرضيّة) بموادّ خاصّة تُسهم في القضاء على الحشرات الضارّة.

- معالجة رفوف المكتبة.

- تعقيم ومعالجة الكتب التي تحتويها المكتبة بدءاً من ذات الضرر الأكثر وصولاً إلى آخر كتاب، فضلاً عن الكتب الأُخَر ومعالجتها بموادّ خاصّة حسب حجم الضرر.

- إرجاع الرفوف وترتيب الكتب عليها مع اختتام هذه الأعمال بتعقيمٍ شامل، لضمان عدم إصابتها مستقبلاً".

واختتم: "إنّ ما استُخدِم من موادّ للمعالجة تمّ تحضيره وتشخيصه بما يتلاءم وموجودات المكتبة، ويقضي على الإصابات بشكلٍ نهائيّ".

يُذكر أنّ هذا العمل هو استمرارٌ لمشروع (الحفاظ على التراث الوثائقيّ والمخطوط) لمكتبات العراق والمؤسّسات الحكوميّة وغير الحكوميّة والمكتبات الشخصيّة، بعد استحصال الموافقات الأصوليّة من قِبل الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة، وقد قام المركزُ بمعالجة العديد من المكتبات وحافظ على محتوياتها.