المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


قراءة علمية في الآثار المعرفية للسيد عبد الله شبر "قدس سره"


  

329       02:01 صباحاً       التاريخ: 23 / 2 / 2021              المصدر: aljawadain
تكريماً وتخليداً لمسيرة عُلماء مدينة الكاظمية المقدسة الأعلام وشخصياتها الدينية والفكرية والمعرفية، وضرورة الاهتمام والاحتفاء بتلك الرموز والقامات المِعطاء، واستذكار مآثرهم الخالدة وصفحات حياتهم المُشرقة، وتحت شعار: ( أعلام كاظميون صَنَعوا التاريخ وأناروا المستقبل)، عَقدت الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة/ مركز الكاظمية لإحياء التراث وبالتعاون مع جامعة الكوفة/ كلية التربية المختلطة ندوة علمية موسعة بعنوان: ( قراءة علمية في الآثار المعرفية للسيد عبد الله شبر "قدس سره" )، لمناسبة مرور مائتي عام على وفاته والتي استضافتها قاعة مدرسة الجوادين الدينية في الصحن الكاظمي الشريف، بحضور نائب الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة المهندس سعد محمد حسن، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة الموقّر، وكوكبة من الشخصيات العلمية والأكاديمية وتم مشاركتها عبر منصة (class room) مراعاة للظروف الصحية الراهنة وتطبيقاً للتباعد الوقائي الصحي، والتزاماً بتوجيهات المرجعية الدينية العُليا، والتعليمات الصادرة من قبل اللجنة العُليا للصحة والسلامة الوطنية لمنع تفشي وباء كورونا والحفاظ على الأرواح والأنفس.
استهلت الندوة بتلاوة أي من الذكر الحكيم عطر بها أسماع الحاضرين القارئ علي العامري، تلاها كلمة ترحيبية للأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة والتي ألقاها فضيلة الشيخ عماد الكاظمي، عرّج خلالها على ضرورة إقامة هذه الندوات وتسليط الضوء على تراث مدينة الكاظمية المقدسة تلك الحاضرة الدينية والعلمية والتاريخية والمعرفية والثقافية والإنسانية التي غَدَتْ رافداً مهماً وجزءاً حيوياً نابضاً في جسد الفكر الإسلامي، والاحتفاء بما خلّفه عُلماء الكاظمية الأعلام في الميادين والمعارف كافة.
كما أشار إلى دور الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة التي رسمت خلال عقد مؤتمراتها وندواتها ومُلتقياتها المباركة خريطة للتواصل بين المؤسستين الدينية والأكاديمية، وحققت مناخات ثقافية تنضج بالحوار واحترام الرأي والرأي الآخر للحفاظ على التراث العلمي والفكري الثّر.
أعقبتها كلمة جامعة الكوفة ألقاها عميد كلية التربية المختلطة الدكتور مرتضى العرداوي جاء فيها: ( نتقدّم بالشكر الجزيل إلى الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة لتعاونهم العلمي الجاد مع كلية التربية المختلطة في جامعة الكوفة، ولحرصهم الشديد على إقامة هذه الندوة المعرفية التي تُعقد اليوم لإحياء تراث عَلَمٍ من أعلام مدينة العتبة الكاظمية المقدسة ألا وهو العلامة الجليل عبد الله شبر "قدس سره" لذا جاءت هذه الندوة عملاً علمياً مشتركاً يوثق بيننا عُرى المودة المعرفية ويُدني ثمار التحصيل وينيرُ الدراية واليقين وحُسن الاطلاع على عظمة الإرث التأريخي الجليل الذي خلَّفه رجالات الكاظمية العُظماء).
كما شهدت الندوة عرض فلم وثائقي من إنتاج قناة الجوادين بعنوان (أعلام خالدون) استعرض شذرات من سيرة السيد عبد الله شبر ومدرسته العريقة وجهوده العلمية ونتاجاته ومؤلفاته المتنوعة في الفقه والأصول والرجال وغيرها.
بعدها بدأت وقائع أعمال الجلسة العلمية البحثية، ومناقشة القضايا في إطار عناوين ‏البحوث المقدّمة حيث استمع الحضور إلى ورقة بحثية قدّمها الباحث المهندس عبد الكريم الدباغ بعنوان: (قراءة في سيرة السيد عبد الله شبر)، بعدها قدم الباحثان أ. د علي خضير حجي، أ. م .د آمال حسين علوان في جامعة الكوفة ورقة بحثية بعنوان: (المعالجات العلمية لـ (مُشكِل الحديث) في منظور السيد عبد الله شبر)، بعدها قدّم الباحث فضيلة الشيخ عَدِي الكاظمي رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الكاظمية المقدسة بحث بعنوان: (تحقيق مخطوطات السيد عبد الله شبر)، بعدها استعرضت الباحثة أ. م. د هاجر دوير ورقة بحثية بعنوان: (منهج الاستدلال العقائدي عند السيد عبد الله شبر .. قراءة وصفية في كتاب الحق المُبين)، تبعها ورقة بحثية لمدير مركز الكاظمية لإحياء التراث فضيلة الشيخ عماد الكاظمي بعنوان: (العلوم المعرفية في التفسير الوجيز للسيد عبد الله شبر "قدس سره" ـ سورة الفاتحة مثالاً).
واختتمت الندوة العلمية بتوزيع الشهادات التقديرية والهدايا التذكارية على الباحثين المشاركين، في الوقت ذاته تقدّمت عمادة كلية التربية المختلطة بالشكر والتقدير إلى الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة متمثلة بأمينها العام الأستاذ الدكتور حيدر حسن الشمّري، وذلك تقديراً لجهوده واهتمامه الكبير في توثيق التراث المعرفي الثّر لهذه المدينة المقدسة.