المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


وفدٌ من العتبة العبّاسية المقدّسة يزورُ جامعة البصرة ويبحث آليّة تفعيل بنود مذكّرة التفاهم بين الطرفَيْن


  

165       02:26 صباحاً       التاريخ: 2 / 1 / 2021              المصدر: alkafeel.net
قام وفدٌ من العتبة العبّاسية المقدّسة بزيارة جامعة البصرة والاطّلاع على عددٍ من المشاريع والمراكز البحثيّة التابعة لها، وتندرج ضمن مذكّرة التفاهم والعمل المشترك التي وُقّعت بينهما قبل شهرين وتفعيل بنودها، وبما يخدم الطرفَيْن والمصلحةَ العامّة.
الزيارة كانت بتنسيقٍ من قِبل شعبة العلاقات الجامعيّة التابعة لقسم علاقات العتبة العبّاسية المقدّسة، وقد ضمّ الوفدُ الزائر كلّاً من مدير شركة اللواء العالميّة ورئيس قسم الشؤون الزراعيّة والثروة الحيوانيّة في شركة الكفيل ومسؤول شعبة العلاقات الجامعيّة.
وفور وصول الوفد أجرى جولةً على عددٍ من المراكز البحثيّة للجامعة ومنها:
- محطّة الأبحاث الزراعيّة.
- الأماكن الزراعيّة التابعة للجامعة.
- بحيرة الأسماك.
- منتجع علوم البحار في هور المسحّب للاطّلاع عليه وعلى الأماكن الخضراء.
- وحدة المجهر الإلكترونيّ الخاصّ بأبحاث كلّية الصيدلة.
- محطّة ومركز الماء في كلّية الهندسة.
- مشروع دواجن كلّية الزراعة.
- مشروع تربية وتسمين العجول والمجازر في كلّية الزراعة.
- مركز أبحاث النخيل للاطّلاع على زراعة النخيل والنباتات النسيجيّة.
- معمل الأدوية التابع لكلّية الصيدلة.
هذا وقد استمع الوفدُ لشرحٍ مفصّل عن آليّة العمل والتقنيّات المستخدمة فيها، مع التطرّق لتجربة العتبة العبّاسية المقدّسة في عددٍ من المفاصل التي نفّذتها في مشاريعها، وإمكانيّة تنفيذ ونقل تلك التجارب والتباحث حولها.
وفي ختام هذه الزيارة بيّن الأستاذ الدكتور خير الله موسى عواد مديرُ مركز أبحاث النخيل لشبكة الكفيل قائلاً: "تشرّفنا اليوم بزيارة وفدٍ تخصّصي من العتبة العبّاسية المقدّسة، واطّلع على تجربتنا الخاصّة بزراعة النخيل والنباتات النسيجيّة، كذلك اطّلع على المختبرات التابعة لمركزنا والتجارب البحثيّة الخاصّة بهذا المجال، وقد تباحثنا حول تبادل الخبرات بين المركز والعتبة المقدّسة لكونها لها مشاريع مماثلة".
وفي السياق نفسه عبّر عميدُ كلّية الصيدلة في جامعة البصرة الدكتور فلاح حسن عن سروره بهذه الزيارة وهذه الجولة، معرباً أنّها: "جاءت منسجمةً مع فقرات مذكّرة التفاهم التي وُقّعت بين الجامعة والعتبة العبّاسية المقدّسة وتفعيل بنودها، ونأمل بعد هذه الزيارة أن نشرع بصورةٍ عمليّة لتنفيذها وبالأخصّ فيما يخصّ الجانب الزراعيّ واستثمار المساحات الفارغة في الحرم الجامعيّ، إضافةً إلى مفاصل أُخَر لديها مشتركات بين الجامعة والعتبة المقدّسة، فمشاريعها الصناعيّة منها والزراعيّة والأكاديميّة هي مشاريع عملاقة وذات مغزى، وبالإمكان أن تعود هذه المذكّرة بالفائدة والنفع على الطرفَيْن".
يُذكر أنّ جامعة البصرة والعتبة العبّاسية المقدّسة قد وقّعتا مذكّرة تفاهمٍ مشتركة، تهدف إلى توثيق العلاقة مع مؤسّسات العتبة المقدّسة، للتعاون المشترك وتبادل الآراء والمعلومات في المجالات التي تهمّ الطرفين.